آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

القطيف الصحية: 80% من مصابي ”ج“ التهاب الكبد بدون أعراض.. ”افحص اطمئن“

جهات الإخبارية

حذرت شبكة القطيف الصحية من أن 80% من المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي ”ج“ لا تظهر عليهم أي أعراض في المراحل المبكرة، مما يزيد من خطر تفاقم المرض وتطور مضاعفاته الخطيرة.

وفي إطار حملتها التوعوية ”افحص اطمئن“ بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي 2024، شددت الشبكة على أهمية الكشف المبكر عن الفيروس، حيث أن العلاج المبكر يرفع نسبة الشفاء إلى 95%.

وأوضحت علياء محمد الأصيل، المشرفة على برامج التوعية المجتمعية، أن الفيروس غالباً ما يكون صامتاً في مراحله الأولى، ولا يكتشف إلا بالصدفة أو بعد ظهور مضاعفات متأخرة مثل تليف الكبد.

وأكدت الأصيل على أن الكشف المبكر يتم من خلال فحص بسيط وسريع، ويتوفر في جميع المراكز الصحية بالقطيف. ودعت جميع المواطنين والمقيمين، خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل متلقي نقل الدم قبل عام 1990 والعاملين في المجال الصحي، إلى إجراء الفحص للاطمئنان على سلامتهم.

وتعمل شبكة القطيف الصحية على تكثيف جهودها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، من خلال تنظيم فعاليات توعوية وفحوصات مجانية في مختلف المواقع بالمحافظة.

وتأمل الشبكة أن تسهم هذه الحملة في رفع الوعي بخطورة التهاب الكبد الفيروسي ”ج“ وأهمية الكشف المبكر، والوصول إلى مجتمع خالٍ من الفيروس بحلول عام 2030.