آخر تحديث: 18 / 10 / 2024م - 12:02 ص

”تحت الماء“.. عدسة الغواصين ترسم لوحات فنية في الدمام

جهات الإخبارية تصوير: حسن الخلف - الدمام

افتتحت جمعية الثقافة والفنون بالدمام اليوم الخميس معرضًا فوتوغرافيًا فريدًا بعنوان ”تحت الماء“، يستمر حتى يوم السبت القادم.

ويقدم المعرض مجموعة متنوعة من الصور الملتقطة تحت الماء من قبل غواصين فوتوغرافيين من جميع أنحاء المملكة ودول الخليج العربي.

ويضم المعرض حوالي 60 صورة من 23 مصورًا ومصورة، تعرض جمال الحياة البحرية والمشاهد الخلابة التي لا يمكن رؤيتها إلا في أعماق البحار.

ويأتي المعرض كأول مبادرة من نوعها لتسليط الضوء على التصوير الفوتوغرافي تحت الماء وتقدير جهود الغواصين المصورين.

وقالت الغواصة الفوتوغرافية رحمة عبد المجيد إن فكرة المعرض جاءت من رغبة الغواصين في مشاركة الجمهور بجمال ما يرونه تحت الماء، حيث إنهم يلتقطون صورًا رائعة للحياة البحرية ويودون عرضها للجميع.

ويتضمن المعرض ورش عمل متخصصة في التصوير تحت الماء، بما في ذلك ورشة عمل عن أهمية الطفو وكيفية الحفاظ على مكان المصور تحت الماء، وأخرى عن كيفية اختيار الكاميرا المناسبة للتصوير تحت الماء.

وسيُتاح للجمهور التصويت لأجمل صورة وأجمل فكرة من وراء الصورة، بالإضافة إلى تحكيم لجنة متخصصة لاختيار أجمل صورة في المعرض.

يتخلل المعرض مجموعة من ورش العمل والحوارات الفوتوغرافية، تهدف إلى تعليم المشاركين أساسيات التصوير تحت الماء، وكيفية اختيار الكاميرا المناسبة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الغواصين والمصورين.

وأعرب المشاركون في المعرض عن سعادتهم بالمشاركة وعرض أعمالهم الفنية، مؤكدين أن المعرض يمثل فرصة لعرض جمال التصوير تحت الماء وتعريف الجمهور بهذا الفن الفريد.

وأعرب أحد المشاركين في المعرض، محمد الجاروف، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الفريد، مؤكدا أن مشاركته في المعرض كانت تجربة رائعة.

وأشار إلى مشاركته بـ 3 صور مختلفة لمخلوقات موجودة في الخليج العربي منها النودي برانش، وصورة لـ ”سي هورس“ والصورة الأخيرة لسمكة صخرية تركز على العين، لافتا إلى أنها كانت تجربة فريدة.

وأشار سعد العياضي - مصور آخر -، إلى انه شارك بثلاث صور من البحر الأحمر، بما في ذلك صورة لقرش يتحرك بسرعة عالية وصورة للمرجان الناعم.

ولفت مدرب الغوص محمد الخويلدي إلى مشاركته بثلاث صور التقطها في جدة والهاف مون، وهي لكائنات بحرية مثل نجم البحر ونودي برانش ولسمة أخرى صغير، معربا عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الأول من نوعه.