آخر تحديث: 18 / 10 / 2024م - 12:02 ص

العلم يكتشف نوعا جديدا من فقدان الذاكرة لدى كبار السن مختلف عن مرض الزهايمر

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

وضع الباحثون في مايو كلينيك معايير جديدة لمتلازمة فقدان الذاكرة لدى كبار السن التي تؤثر على وجه التحديد في الجهاز الحوفي للدماغ. غالبا ما يمكن الخلط بينه وبين مرض الزهايمر. الخبر السار: تتقدم متلازمة التنكس العصبي العفوي السائدة، أو LANS, ببطء أكبر ولديها تشخيص أفضل، وهي الآن محددة بشكل أكثر وضوحا للأطباء الذين يعملون على العثور على إجابات لمرضى فقدان الذاكرة.

قبل أن يقوم الباحثون بتطوير معاييرهم السريرية، التي تنشر الآن في مجلة Brain Communications, لا يمكن تأكيد السمات المميزة للمتلازمة إلا من خلال فحص أنسجة المخ بعد وفاة الشخص.

توفر المعايير المقترحة إطارا لأطباء الأعصاب والخبراء الآخرين لتصنيف الحالة في المرضى الذين يعانون من الأعراض، مما يوفر تشخيصا أكثر دقة وعلاجات محتملة. إنهم يأخذون في الاعتبار عوامل مثل العمر وشدة ضعف الذاكرة ومسح الدماغ والمؤشرات الحيوية التي تشير إلى رواسب بروتينات محددة في الدماغ.

تم تطوير المعايير والتحقق من صحتها باستخدام بيانات من أكثر من 200 مشارك في قواعد بيانات مركز مايو كلينك لأبحاث مرض الزهايمر، ودراسة مايو كلينيك للشيخوخة، ومبادرة التصوير العصبي لمرض الزهايمر.

قال ديفيد تي جونز، دكتوراه في الطب، طبيب أعصاب في مايو كلينيك وكبير مؤلفي الدراسة: ”إن فهم الحالة سيؤدي إلى علاج أفضل للأعراض وعلاجات أكثر تفصيلا للمرضى الذين يعانون من هذا النوع من التدهور المعرفي، متميزا عن مرض الزهايمر.“

وأضاف جونز: ”في عملنا السريري، نرى المرضى الذين يبدو أن أعراض ذاكرتهم تحاكي مرض الزهايمر، ولكن عندما تنظر إلى تصوير دماغهم أو المؤشرات الحيوية، فمن الواضح أنهم ليسوا مصابين بمرض الزهايمر. حتى الآن، لم يكن هناك تشخيص طبي محدد للإشارة إليه، ولكن يمكننا الآن أن نقدم لهم بعض الإجابات“.

”يخلق هذا البحث إطارا دقيقا يمكن للمهنيين الطبيين الآخرين استخدامه لرعاية مرضاهم. له آثار كبيرة في قرارات العلاج، بما في ذلك الأدوية المخفضة للأميلويد والتجارب السريرية الجديدة، وتقديم المشورة بشأن تشخيصها وعلم الوراثة وعوامل أخرى.“

يقول نيك كوريفو ليكافالييه، دكتوراه، المؤلف الأول للورقة، إن عقودا من العمل لفهم وتصنيف أنواع مختلفة من الخرف مستمرة. تعتمد هذه النتائج على جهود العلماء المستمرة لفك الحالات العصبية التي غالبا ما يكون لها أعراض متشابهة أو يمكن أن تحدث في وقت واحد، ولكن يمكن أن يكون لها علاجات وتوقعات مختلفة بشكل كبير.

يقول كوريفو - ليكافاليه: ”تاريخيا، قد ترى شخصا في الثمانينيات من العمر يعاني من مشاكل في الذاكرة ويعتقد أنه قد يكون مصابا بمرض الزهايمر، وغالبا ما يتم التفكير فيه اليوم“. مع هذه الورقة، نصف متلازمة مختلفة تحدث في وقت لاحق من الحياة. في كثير من الأحيان، تقتصر الأعراض على الذاكرة ولن تتقدم للتأثير على المجالات المعرفية الأخرى، وبالتالي فإن التشخيص أفضل من مرض الزهايمر."

بدون علامات مرض الزهايمر، نظر الباحثون في النظر إلى أحد الأسباب المحتملة - تراكم بروتين يسمى TDP-43 في الجهاز الحوفي الذي وجده العلماء في أنسجة المخ التشريحية لكبار السن. صنف الباحثون تراكم رواسب البروتين هذه على أنها اعتلال الدماغ TDP-43 المرتبط بالعمر السائد، أو LATE. يقول المؤلفون إن رواسب البروتين هذه يمكن أن ترتبط بمتلازمة فقدان الذاكرة المحددة حديثا، ولكن هناك أيضا أسباب محتملة أخرى وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

مع المعايير السريرية التي وضعها جونز وكوريفو ليكافالييه والمؤلفون المشاركون، يمكن للممارسين قريبا تشخيص الشبكات المحلية في المرضى حتى يتمكن أولئك الذين يعانون من فقدان الذاكرة من فهم خيارات العلاج والتقدم المحتمل للمرض بشكل أفضل، مما يفتح الأبواب للبحث لزيادة إلقاء الضوء على خصائص المرض.

المصدر:

Nick Corriveau-Lecavalier et al, Clinical criteria for a limbic-predominant amnestic neurodegenerative syndrome, Brain Communications «2024». DOI: 10,1093/braincomms/fcae183
استشاري طب أطفال وحساسية