آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

الاستشارية الكشي: المشورة قبل الحمل تضمن «الإنجاب الآمن»

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

قالت استشارية النساء والولادة وطب الأجنة والحمل الخطر بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء الدكتورة نهاد الكشي: إن مفهوم مشورة ما قبل الحمل، يرتكز على نظرية طبية تفترض ضرورة خضوع جميع النساء في سن الإنجاب لفحص طبي؛ للوقوف على المخاطر الصحية اللآتي قد يتعرضن لها، وذلك ”قبل“ الحمل.

وأوضحت أن الأطباء يوصون النساء بزيارة الطبيب عند رغبتهن في الحمل، ويفضّل أن يكون ذلك قبل حدوث الحمل بحوالي 3-6 أشهر.

وتابعت: تتيح هذه المدة الزمنية للمرأة أن تعد جسمها بصورة أفضل لنجاح الإخصاب والحمل، بما يساعدها على الحد من المخاطر الصحية التي يمكنها تجنبها.

وبينت أن العديد من المؤسسات الطبية ابتكرت مجموعة قوائم وفحوصات ونصائح، تعمل وتقدم من قبل أطباء الأسرة وأطباء النساء والولادة عيادات الرضاعة الطبيعية والطب المنزلي، وهناك فيتامينات يجب أخذها قبل الحمل وتحديد الحاجة للأسبرين الوقائي.

وأكملت: هذه المجموعة الشاملة من قوائم الفحص والتقييمات للنساء اللائي يرغبن في الإنجاب، أهميتها تضاهي العناية خلال الحمل بل تزيد، وعند خوض السيدة تجربة الرعاية والمشورة قبل الحمل، سيتكلل حملها بالنجاح لها والجنين.

وبيّنت أن الحمل غير المتوقع أو غير المخطط له يمثل 38% من حالات الحمل عالميًا، ويرجع حدوث الحمل غير المتوقع إلى عدم استخدام وسائل منع الحمل أو الفشل في استخدامها بصورةٍ صحيحة، وإذا ما حدث ذلك، تضيع فرصة اللجوء للمشورة قبل الحمل.

وأشارت إلى إلى ضرورة تعديل نسبة مخزون السكر للمصابات، لأقل من 6؛ لضمان جنين خال من بعض التشوهات التي قد يسببها السكر، والبدء بأخذ حامض الفوليك قبل الحمل بشهرين إلى ثلاث شهور قبل الحمل واحتمالية تغير العلاج من حبوب إلى أنسولين.

وتابع أن حالات الأمهات المصابات بالضغط في مراجعة الادويه، فهناك بعض الأدوية قد تسبب إلى مشاكل للجنين مثلا ACEI فيجب مراجعة طبيب الباطنيه وطب الاسره للمشوره وتغير الداء.

وخلصت د. نهاد إلى القول إن هناك بعض التطعيمات التي يجب أخذها قبل الحمل، خاصة للأمهات المصابات بالتكسر المنجلي والثلاسميا، ناصحةً بعمل تصوير للقلب echo قبل الحمل ومراجعة الطبيب.