آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

رصد المذنب «تسوتشينشان - أطلس» في وضح النهار.. قريبا

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة: إن هناك بيانات علمية جديدة توضح أن المذنب ”تسوتشينشان - أطلس“، يمكن أن يُرصد في وضح النهار في وقت لاحق من هذا العام.

وأوضح أن العلماء استخدموا مؤخرًا تلسكوبات ”ترابست“ في تشيلي؛ لقياس معدل إنتاج الماء في المذنب، ووجدوا أنه المعدل المتوقع لنواة نشطة بنسبة 100% تقريبًا يبلغ قطرها حوالي 2 كيلومتر.

وذكر أنه لفترة من الوقت، شعر العلماء بالقلق بشأن منحنى ضوء المذنب، والذي تلاشى مؤقتًا في وقت سابق من هذا العام، خشية أن يكون المذنب يتعرض للتفكك، لكنه الآن يسطع بسرعة كبيرة ويصنع منحنى ضوئي رائع دون أي إشارة إلى أي تجزؤ أو انفجارات.

وأضاف: كل هذه مؤشرات مهمة فلو تمكن المذنب ”تسوتشينشان - أطلس“ من الحفاظ على تماسكه لبضعة أشهر أخرى فيمكن أن يكون منظره في غاية الجمال، ويتوقع ان يزداد سطوعة إلى ”+4“ عند وصوله أقرب مسافة من الشمس ”الحضيض الشمسي“ في 27 سبتمبر 2024.

وأكمل: يتوقع أن يبلغ ذروة لمعانه في سماء النهار بحوالي ”-3“ بالقرب من الاقتران السفلي في 9 أكتوبر 2024 ومن المحتمل أن يكون ذيل غباري بطول أكثر من 20 درجة سيكون مرئياً من موقع مظلم اعتبارا من 19 أكتوبر قبل أن يتلاشى بعد ذلك.

وذكر أن هناك حالة سابقة مشابهة حيث تم تصوير المذنب ”ماكنوت“ في وضح النهار في 13 يناير 2007، علمًا بأن رؤية المذنب المحتملة في ضوء النهار في شهر أكتوبر تعتمد جزئيًا على عملية تسمى ”التشتت الأمامي“، والتي تحدث عندما يمر مذنب بشكل مباشر تقريباً بين الأرض والشمس حيث يمكن للغبار الموجود في الغلاف الجوي للمذنب أن يبعثر ضوء الشمس باتجاه الأرض مما يجعل المذنب يبدو أكثر سطوعا.

واختتم: حدث الشيء نفسه للمذنب ماكنوت في عام 2007، مما جعله مرئياً في سماء النهار عندما بلغ لمعانه ”-5,5“ ويتوقع أن يسطع المذنب ”تسوتشينشان - أطلس“ بسرعة كبيرة" خلال الشهر المقبل.