آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

احذر جفاف الفم.. قد يسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة

جهات الإخبارية

كشفت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أن جفاف الفم حالة شائعة تحدث عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم.

وأوضحت أن أسباب جفاف الفم متعددة، منها التقدم في السن، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، والعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، وأمراض المناعة الذاتية، وعدم انتظام مستوى السكر في الدم، والالتهابات والتغيرات الهرمونية، وأحيانًا بسبب أمراض الغدد اللعابية.

وأوضح الدكتور فالح الهجهوج، استشاري ومدير مستشفى الأسنان بالمدينة، أن أعراض جفاف الفم تتراوح من انزعاج خفيف إلى مرض يؤثر على صحة المريض وجودة حياته.

وأشار إلى أن انخفاض تدفق اللعاب يمكن أن يسبب صعوبة في التذوق والمضغ والبلع والتحدث، وقد يزيد خطر الإصابة بتسوس الأسنان وحساسيتها والتهابات الفم.

وأكد الدكتور الهجهوج أن علاج جفاف الفم يركز على تحديد السبب المحتمل وتخفيف الانزعاج ومنع المضاعفات.

وأضاف أن استخدام بدائل اللعاب المرطبة للفم، ومضغ العلك الخالي من السكر، وشرب الماء، وتنظيف الأسنان مرتين يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، يمكن أن تساعد في تخفيف الجفاف ومنع تسوس الأسنان.

وأشارت مدينة الملك سعود الطبية إلى ضرورة استشارة الطبيب في حالة استمرار أعراض جفاف الفم، لتحديد السبب الكامن وراءه ووضع خطة علاجية مناسبة.