آخر تحديث: 18 / 10 / 2024م - 12:02 ص

بحث علمي جديد: ميكروب الأمعاء يفتح أفاقا لمساعدة الناس على الاستفادة من الأطعمة الصحية

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

في تحليل لأكثر من 50000 فرد من جميع أنحاء العالم، تم ربط حاملي الأمعاء الكيسة الأريمية Blastocystis, وهو كائن حي وحيد الخلية تم تصنيفه إما على أنه طفيلي أو كائن حي غير ضار ولكنه موجود عادة في الجهاز الهضمي، بمؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة وانخفاض الدهون في الجسم.

تم نشر البحث في مجلة الخلية من قبل فريق دولي بقيادة محققين في مستشفى ماساتشوستس العام «MGH».

وقال المؤلف المشارك لونغ إتش نجوين، دكتوراه في الطب، طبيب محقق في وحدة علم الأوبئة السريرية والانتقالية وقسم أمراض الجهاز الهضمي في MGH, وأستاذ مساعد في الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد: ”إن آثار الكيسة على الصحة والمرض مثيرة للجدل، ومن المحتمل أن تعتمد على السياق، ولكن أبحاثنا تشير إلى أنها قد تلعب دورا مفيدا في كيفية تأثير النظام الغذائي في صحة الإنسان والمرض“ ”على أقل تقدير، قد يشير وجودها في كل مكان إلى دور غير مسبب للأمراض.“

سعى نجوين، وهو أيضا باحث في قسم الطب التحويلي في معهد تشن في MGH, وزملاؤه إلى إقامة العلاقة بين التهاب المتبرعمة الكيسية في الأمعاء والتغذية والنتائج الصحية القلبية الأيضية اللاحقة، بما في ذلك زيادة الوزن / السمنة والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

للقيام بذلك، أجروا دراسة واسعة النطاق تدمج وتنسق البيانات على ما يقرب من 57000 فردا من 32 دولة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وأفريقيا، مع التركيز على الكيسة الأريمية والتحقيق فيما إذا كان وجودها يغير آثار الأطعمة الغذائية المختلفة في صحة القلب والأوعية الدموية للأفراد.

قال نجوين: ”وجدنا أن وجود الكيسية الأريمية ووفرتها تختلف حسب المنطقة وتأثرت بالنظام الغذائي“.

ارتبطت الكيسة الأريمية بتناول بعض المواد الغذائية والأنماط الغذائية الشاملة التي تفضل الأطعمة النباتية الأكثر صحة والحد الأدنى من المعالجة. بالإضافة إلى ذلك، نادرا ما تم العثور على الكيسة الأريمية في الأطفال حديثي الولادة، مما يشير إلى أنه من المحتمل الحصول عليه في وقت لاحق من الحياة وحتى تم العثور عليه في البراز من عام 595 م، مما يشير إلى أنه ليس علامة صارمة على تكوين ميكروبيوم أكثر حداثة.

والجدير بالذكر أن ارتفاع مستويات الكيسة الأريمية ارتبطت بعلامات أفضل على المدى القصير لصحة القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال، لاحظ الفريق نسبة السكر في الدم وملامح الدهون الأكثر ملاءمة لدى الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من الكيسة الأريمية، مما يشير إلى تأثير إيجابي محتمل في صحة القلب والأوعية الدموية يتجاوز تأثير النظام الغذائي الصحي وحده. أيضا، ارتبطت المستويات المنخفضة من الكيسة الأريمية بنتائج طويلة الأجل مثل السمنة.

أيضا، في البالغين الذين شاركوا في دراسة تدخل النظام الغذائي الشخصي لمدة ستة أشهر، ارتبطت التحسينات في جودة النظام الغذائي بالزيادات اللاحقة في انتشار الكيسة الأريمية ووفرتها.

وقال نجوين: ”بشكل عام، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى دور تعديلي مفيد محتمل لداء الكيسة الأريمية، مما قد يساعد في تفسير الاستجابات الفردية للنظام الغذائي والاختلافات في صحة الجهاز الهضمي اعتمادا على وجود ومستوى الكيسة الأريمية“.

أيضا، تشير نتائجنا إلى أن الكيسة الأريمية قد لا يكون طفيليا له آثار ضارة على المضيف، بل هو مكون موات من ميكروبيوم الأمعاء البشرية.

هناك حاجة إلى دراسات إضافية لتحديد ما إذا كانت زيادة مستويات الكيسة الأريمية تمثل استراتيجية قابلة للتطبيق للوقاية من الأمراض، تماما كما يحقق عدد متزايد من الدراسات في آثار تعديل بكتيريا الأمعاء لدرء مجموعة من الحالات الطبية.

المصدر

More information: Elisa Piperni et al, Intestinal Blastocystis is linked to healthier diets and more favorable cardiometabolic outcomes in 56,989 individuals from 32 countries, Cell «2024». DOI: 10,1016/j.cell.2024,06.018
استشاري طب أطفال وحساسية