آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 12:20 ص

الطبعة الثانية لكتاب الثابت والمتغير في الأحكام الشرعية للشيخ الصفار

جهات الإخبارية

عن الانتشار العربي، بيروت - لبنان، ودار أطياف للنشر والتوزيع - القطيف، السعودية، صدرت الطبعة الثانية (مزيدة ومنقحة)، 1445 هـ - 2024 م (170 صفحة)، من كتاب: الثابت والمتغير في الأحكام الشرعية.. بحث في مواكبة الفقه لتطور الحياة، للشيخ حسن الصفار.

جاء في الغلاف الخلفي للكتاب: ينتمي هذا البحث لنوعية من الأبحاث لا يتم تداولها عادة على المستوى الجماهيري، وإنما يتناولها بعض الأعلام والمفكرين المهتمين بالتجديد والتطوير في الفكر الديني، ضمن كتاباتهم وأبحاثهم التخصصية.

ومن حق جمهورنا الديني المعاصر أن تقدم له مثل هذه القضايا والأبحاث بالأسلوب واللغة المناسبة ليرتقي بمستوى وعيه الديني، ويكون أقدر على مواجهة التحديات الفكرية والثقافية، حيث تستهدفه التيارات المختلفة بإثاراتها وتساؤلاتها لزعزعة واضعاف انتمائه الديني.

حين يعرف الجمهور وجود حالة من النقد الذاتي داخل المؤسسة الدينية، وأن فيها ثراء وتنوعًا في النظريات والاجتهادات، وأنّ هناك خيارات فقهية أخرى ضمن دائرة الاجتهاد الشرعي، قد تكون مقنعة ومقبولة لمن لا يقتنع بالرأي المشهور، إن كل ذلك يساعد في تعزيز الثقة بالانتماء الديني، واحتضان النخب المثقفة من أبناء الأمة، وتحصينهم من تأثيرات الإعلام المضاد.

هذا وقد صدرت الطبعة الأولى للكتاب في 1438 هـ 2017 م (74 صفحة)، عن مؤسسة الانتشار العربي بيروت، لبنان. وأطياف للنشر والتوزيع القطيف السعودية.

وتمتاز الطبعة الثانية بإضافة فصول جديدة ضاعفت صفحات الكتاب عن الطبعة الأولى.