آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 12:20 ص

كتاب التراث الشيعي المدون للشيخ السميّن

جهات الإخبارية

صدر للشيخ أحمد بن عبدالجبار السميّن كتاب بعنوان: «التراث الشيعي المدون إلى القرن الخامس الهجري، ج 1»، وهو من إصدارات دار الولاء للطباعة والنشر، بيروت - لنبان.

في هذه التجربة سعى المؤلف للتصنيف الموضوعي للمؤلَّفات الواردة في كتب الفهارس القديمة، وبالتحديد «فهرست الشيخ النجاشي» و«فهرست الشيخ الطوسي» و«فهرست ابن النديم»، وقد اختصَّ هذا الجزء بالمؤلَّفات الفقهية فقط، لتأتي لاحقًا بقيّة الأجزاء في مؤلَّفات العلوم الأخرى الواردة في الفهارس الثلاث.

يقول الكاتب في مقدمته «ص 12»: ”فقد قرأتُ الفهارس كثيرًا بغية الاستفادة من ثراء معلوماتها فصنّفتها وفقًا لموضوعاتها، فجاء هذا القسم كما هو الآن“.

وقد صدّر الكتاب بمقدّمة وصفية إحصائية عامّة حول مراكز دراسات الفقه الشيعي إلى القرن الخامس الهجري على ضوء الفهارس الثلاثة.

وقد قُسمت المؤلفات الفقهية الواردة في الفهارس بحسب موضوعاتها إلى «60» بابًا، منها: الفقه العام، المرشد والمسترشد، التكليف، الطهارة، الوضوء... الخ.

وتم اختيار عناوين الأبواب من نفس عناوين الكتب أو طبيعة موضوعاتها، كما أن عناوين الكتب التي يجمعها الباب الواحد ترجع لكون العناوين ترجع إلى موضوع واحد.

وقد بلغ عدد عناوين الكتب من غير تكرار من مجموع الفهارس الثلاثة «956» عنوانًا أما مع المكررات فبلغت «968» عنوانًا.