آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

هذا العلاج مفيد لإيقاف القيء في حالات التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال

يعد التهاب المعدة والأمعاء الحاد هو السبب الأكثر شيوعًا للقيء عند الأطفال، وغالبًا ما يرتبط بحدوث إسهال.

خلال فترة المرض، يعاني العديد من الأطفال من عدم القدرة على تحمل السوائل والمواد الصلبة. أولئك الذين يعانون من القيء المستمر معرضون لخطر الجفاف، واضطراب الكهارل «نحو نقص أملاح الصوديوم أو البوتاسيوم»، وبالنسبة للأشخاص الأكثر تضررا، قد يكون من الضروري علاج الجفاف عن طريق الوريد «IV» و/ أو دخول المستشفى.

معظم حالات الأطفال لا تتطلب تناول العلاج المضاد للقيء، وعادة ما تكون أملاح الإماهة الفموية الدقيقة كافية، ولكن في حالات معينة يمكن إعطاء الأوندانسيترون.

هذا العلاج يقلل من حدوث القيء، مما يسمح بإعطاء مزيد من الفعالية في معالجة الجفاف عن طريق الفم، وقد ثبت فعاليته في علاج حالات الطوارئ، مما يقلل من متطلبات الحاجة إلى السوائل الوريدية والتنويم.

يتم استخدام الأوندانسيترون للحد من القيء المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء.

أوندانسيترون هو مضاد قوي وانتقائي لمستقبلات السيروتونين 5-HT3. عند تناوله عن طريق الفم، يتم امتصاصه بسرعة عن طريق الجهاز الهضمي، ويصل إلى تركيزات البلازما الذروة بعد ساعة واحدة إلى ساعتين فقط.

”أوندانسيترون“ تنتمي لفئة مضادات السيروتونين، وتشير الدراسات إلى أنه يقوم بغلق مستقبلات السيروتونين في القناة الهضمية وكذلك الدماغ، وعليه فإن ذلك يعطل نقل الإشارة العصبية التي تنقل إحساس الغثيان والرغبة في القيء ويمنعها من الوصول لمركز القيء.

عند استخدامه لالتهاب المعدة والأمعاء عند الرضع والأطفال، فإن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الإسهال، والذي عادة ما يكون خفيفًا جدًا وينتهي ذاتيًا.

نظرًا لخصائص السلامة الملائمة له وغياب النعاس كأثر جانبي، فقد أجريت العديد من التجارب السريرية في العشرين عامًا الماضية لتقييم فعالية استخدام الأوندانسيترون في التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وقد ثبت سلامته وأنه من العلاجات الآمنة الاستخدام.

يعد العلاج بالأوندانسيترون عن طريق الفم، لعلاج التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال، فعالاً في تقليل تكرار القيء وإعطاء السوائل الوريدية عند الرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى 12 عامًا والذين يحضرون إلى قسم الطوارئ وهم يعانون من جفاف خفيف إلى متوسط أو الذين فشلوا في علاجهم. تجربة العلاج بالإماهة الفموية.

ينبغي النظر في العلاج بالأوندانسيترون عن طريق الفم، للرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى 12 عامًا والذين يصلون إلى قسم الطوارئ مع القيء المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد، والذين يعانون من الجفاف الخفيف إلى المتوسط أو الذين فشلوا في علاج معالجة الجفاف عن طريق الفم.

الجرعات الفموية لهذا العلاج على أساس الوزن للرضع والأطفال هو ما يلي:

8 كجم إلى 15 كجم: 2 مجم

15 كجم إلى 30 كجم: 4 مجم

أكبر من 30 كجم: 6 مجم إلى 8 مجم

باستخدام الشراب الذي يكون تركيزه 4mg / 5ml:

8 كجم إلى 15 كجم: 2 مجم: 2,5 مل

15 كجم إلى 30 كجم: 4 مجم: 5 مل

أظهرت معظم بيانات الدراسة نجاحا بجرعة واحدة من Ondansetron؛ ومع ذلك، تم إعطاؤه أيضا على فترات ساعات حسب الحاجة للسيطرة على القيء.

يجب البدء بالمعالجة بالإماهة الفموية بعد 15 دقيقة إلى 30 دقيقة من تناول الأوندانسيترون عن طريق الفم.

لهذا العلاج - الأُوندانسيترون - أيضا استخدامات أخرى فهو يستخدم لمنع الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي للسرطان أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة.

‎ويمكن أن يعطى عن طريق الفم، أو عن طريق الحقن في العضلات أو في الوريد.

أشكال هذا الدواء الأخرى: أقراص، حقن، أقراص قابلة للذوبان

وكذلك يوجد على شكل شراب Ondansetron 4mg / 5ml Oral Solution

له عدة أسماء تجارية حسب الشركة المنتجة، ومن بينها زوفران Zofran وكرومافينا Kromafina وأسماء أخرى.

المراجع:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3077311/

Roslund G: The role of oral ondansetron in children with vomiting as a result of acute gastritis/gastroenteritis who have failed oral rehydration therapy: a randomized controlled trial. Ann Emerg Med Jul, 2008; 52 «1»: 22-29.

Freedman SB, Adler M, Seshadri R et al: Oral ondansetron for gastroenteritis in a pediatric emergency department. N Engl J Med Apr20,2006; 354 «16»: 1698-1705.

Yilmaz HL: Clinical trial: oral ondansetron for reducing vomiting secondary to acute gastroenteritis in children- -a double-blind randomized study. Aliment Pharmacol Ther Jan, 2010; 31 «1»: 82-91.

Nelson Textbook Of Pediatric 2024

Uptodate 2024

Micromedex Pediatrics 2024

BNF For Children 2022-2023
استشاري طب أطفال وحساسية