آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

ما الطريقة المثلى للتعامل مع المغص لدى الأطفال الرضع؟

البكاء أو الانزعاج موجود عند جميع الأطفال ولكنه يصل إلى الرعاية الطبية عند حوالي 20٪ من الرضع الذين تقل أعمارهم عن الشهرين. على الرغم من أنه سلوك عابر وطبيعي لدى الرضيع، وغالبًا ما يرتبط البكاء بقلق الوالدين والضيق. في المتوسط، يبكي الأطفال ساعتين في اليوم، وتبلغ ذروتها عند عمر 6 أسابيع.

قد يكون الأطفال الصغار بالنسبة لعمر الحمل والأطفال المبتسرين أكثر عرضة للبكاء. عادة ما تحدث فترة الذروة لبكاء الرضيع في المساء وفي وقت مبكر من الليل. معظم هؤلاء الأطفال الرضع لا يعانون من مشاكل صحية نحو الارتجاع المعدي المريئي، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو الإمساك، أو حساسية بروتين حليب البقر.

البكاء جزء طبيعي من تطور السلوك العصبي. الرضع لديهم إشارات مختلفة لاحتياجاتهم ولجذب انتباه مقدم الرعاية. تزداد شدة هذه السلوكيات تدريجيًا لدى العديد من الأطفال، بدءًا من تغيرات في التنفس واللون، وتغيرات في الوضعية والحركة. هذه الإشارات المسبقة، إذا لم يتم الاهتمام بها، سوف تؤدي في النهاية إلى البكاء النشط.

قد يتجه بعض الأطفال الرضع مباشرة إلى البكاء، ربما على أساس مزاجي وعاطفي. قد يكون هؤلاء الأطفال أقل سهولة في التهدئة، أو أكثر عاطفية، أو أكثر استجابة للمنبهات الحسية.

يعتبر المغص لدى الأطفال الرضع Infantile colic أحد أبرز أسباب البكاء المفرط لدى الطفل الرضيع، ويمثل قلقا كبيرا للأبوين، عندما يكون من الصعب تهدئة الطفل بسبب المغص الذي يعاني منه، ولذا أحببت أن أسلط الضوء على هذا الجانب.

إن تشخيص المغص لدى الرضع يتم من خلال استبعاد الأساب الأخرى الباعثة على بكاء الطفل والتي من بينها:

- شعور الطفل بالجوع أو العطش.

- اتساخ الطفل بالبول أو البراز.

- ارتفاع درجة حرارة الطفل.

- انخفاض أو ارتفاع درجة حرارة المحيط الذي يعيش فيه الطفل.

- إعاقة حركة الطفل بسبب وجود القماط.

- حاجة الطفل إلى الدفء العاطفي عند تركه وحيدا.

- شعور الطفل بالتعب.

كما أن هناك أسباب أخرى.

ولذا فإن على الأبوين البحث عن هذه الأسباب لمعرفة أي منها له ارتباط ببكاء الطفل قبل اعتبار المغص سببا في ذلك، وإذا لم يستطع الأبوان تحديد السبب الباعث على بكاء الطفل، فإن عليهم الرجوع إلى أحد أطباء الأطفال أو أطباء الأسرة.

كما أود الإشارة إلى نقطة من الأهمية بمكان كبير، ألا وهي أنه ينبغي عرض الطفل على الطبيب وبشكل سريع، إذا كان الطفل يبكي بشكل مفرط للمرة الأولى، ولم يسبق له البكاء بهذا الشكل المفرط، ولا سيما إذا تخللت فترات البكاء المفرط فترات من الهدوء، لاستبعاد بعض الأسباب الباعثة على ذلك، والتي من بينها وجود انسداد حاد في الجهاز الهضمي، أو بسبب كسر غامض، أو التهاب المسالك البولية، الخ.

ما المقصود بالمغص لدى الرضع؟

يعتبر المغص لدى الرضع من الحالات التي يصعب تصنيفها وتعريفها.

يتراوح تقديرات معدل انتشار المغص عند الرضع من 8 إلى 40 بالمائة، يرجع هذا النطاق الواسع إلى الاختلافات في معايير التشخيص، وتصميم الدراسة، وتصورات الأسرة عن البكاء ”المفرط والمطول“.

لا يبدو أن حدوث المغص يختلف بين الذكور والإناث، أو الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو اصطناعية، أو الرضع الناضجين والمبتسرين، أو الأطفال البكر والأطفال الذين يولدون بعد ذلك.

تعريف المغص لدى الرضع:

أولا: معايير فيسيل

يتميز المغص ”بقاعدة 3.“:

- يحدث في حالة صحية مزدهرة.

- يبدأ الرضيع في الأسبوع الثاني أو الثالث من العمر.

- يستمر حوالي 3 ساعات / يوم

- يحدث 3 أيام / أسبوع

- يستمر لأكثر من 3 أسابيع

- يزول في عمر 3 أو 4 أشهر.

تتحدد معايير فيسيل أن نوبات البكاء يجب أن تستمر لمدة ≥ 3 ساعات يوميًا، وتحدث ≥ 3 أيام في الأسبوع، وتستمر لمدة ≥ 3 أسابيع «”قاعدة الثلاثة“». تتطلب معايير فيسيل أيضًا أن يكون الرضيع ”بصحة جيدة ويتغذى جيدًا“. تم إسقاط معيار الاستمرار لمدة ثلاثة أسابيع من قبل معظم المؤلفين لأن القليل من الآباء أو الأطباء قادرون على الانتظار ثلاثة أسابيع قبل التقييم أو التدخل.

ثانيا: معايير روما الرابعة:

تطلب معايير روما الرابعة، التي تصنف مغص الرضع على أنه اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي عند الرضع منذ الولادة وحتى عمر خمسة أشهر، كل ما يلي:

1» العمر أقل من 5 أشهر عندما تبدأ الأعراض وتتوقف.

2» فترات متكررة وطويلة من البكاء أو الانزعاج أو التهيج التي تبدأ وتتوقف دون سبب واضح ولا يمكن لمقدمي الرعاية منعها أو حلها.

3» لا يوجد دليل على ضعف زيادة الوزن أو الحمى أو المرض.

4» أفادة مقدم الرعاية بالبكاء/الانزعاج لمدة ≥ 3 ساعات يوميًا على ≥ 3 أيام/أسبوع في مقابلة عبر الهاتف أو وجهًا لوجه.

5» التأكد من أن إجمالي البكاء اليومي يبلغ ≥ 3 ساعات عند قياسه من خلال مذكرات واحدة على الأقل يتم الاحتفاظ بها على مدار 24 ساعة.

على الرغم من أن جميع الأطفال يعانون من نوبات البكاء، فإن هؤلاء الفئة من

الأطفال المصابين بالمغص يبكون بشكل مفرط ويصعب عليهم الاستقرار، ولا يرتبط هذا البكاء بالجوع أو أي شكل آخر من عدم الراحة.

وكما أشرت سابقا، فإن اعتبار المغص سببا لبكاء الطفل يتم عن طريق استبعاد الأسباب المشار إليها سابقا.

يبدأ المغص عادة خلال الثلاثة الأسابيع الأولى من عمر الطفل، وينتهي عادة بنهاية الشهر الثالث من العمر.

يصل البكاء ذروته في المساء أو آخر الليل، حيث يؤدي ذلك إلى سهر الأبوين محاولة منهم في تهدئة الطفل، ولكن دونما جدوى، ويدفع هذ السلوك من الطفل الأبوين لإحضار الطفل إلى المستشفى في ساعات الليل المتأخرة بحثا عن علاج، وكثيرا ما يزور الأبوان كثيرا من الأطباء بحثا عن علاج من هنا أو هناك.

على الرغم من أن فترات البكاء تطورية طبيعية الظاهرة، يمكن للأطفال المصابين بالمغص أن يتسببوا في قلق الوالدين، وجعلهم مضطربين، محرومين من النوم.

ما هي أسباب المغص؟

يبدو أن بعض الرضع أكثر عرضة للإصابة بالمغص من غيرهم.

لا زالت الأسباب الحقيقية الباعثة على حدوث المغص غير معروفة، حيث تم اقتراح كثير من التفسيرات والفرضيات التي تساعد في الوصول إلى معرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء حدوث المغص، مثل:

- تقنيات التغذية الخاطئة:

تم اعتبار قلة التغذية، أوالإفراط في التغذية، والتجشؤ غير المتكرر، وابتلاع الهواء، على أنها مسببات محتملة للمغص.

- عدم تحمل بروتين حليب البقر:

قد تعاني مجموعة فرعية من الرضع المصابين بالمغص من أعراض تنجم جزئيًا على الأقل عن عدم تحمل بروتين حليب البقر. تشير المراجعات المنهجية للتجارب العشوائية الصغيرة ذات القيود المنهجية إلى أن تركيبات الهيدروليزات أو اتباع نظام غذائي مضاد للحساسية للأمهات المرضعات قد يقلل من الضيق عند الرضع المصابين بالمغص.

- عدم تحمل اللاكتوز:

من غير الواضح ما إذا كان عدم تحمل اللاكتوز يلعب دورًا في مغص الأطفال. التجارب العشوائية لعلاج اللاكتاز للمغص الطفولي لها نتائج متضاربة.

- عدم نضج الجهاز الهضمي:

من غير المؤكد ما إذا كان المغص مرتبطًا بعدم نضج الجهاز الهضمي وعدم امتصاص الكربوهيدرات بشكل كامل في الأمعاء الدقيقة. تقترح هذه الفرضية أن تخمير الكربوهيدرات غير الممتصة بواسطة بكتيريا القولون ينتج عنه غازات زائدة. ومع ذلك، فإن الدراسات التي تقيس إفراز الهيدروجين في التنفس عند الرضع المصابين بالمغص أو بدونه لها نتائج غير متناسقة.

- فرط الحركة المعوية:

الأدلة التي تدعم وجود علاقة بين فرط الحركة المعوية بسبب خلل التوازن اللاإرادي متناقضة. في الدراسات القائمة على الملاحظة، تزداد تركيزات الموتيلين motilin عند الرضع المصابين بالمغص، ولكن تركيزات الببتيد المعوي الفعال في الأوعية vasoactive intestinal peptide والغاسترين gastrin ليست كذلك. يحفز موتيلين إفراغ المعدة والتمعج المعوي، مما يقلل من وقت العبور في الأمعاء الدقيقة.

- التغيرات في البكتيريا الدقيقة في البراز:

لقد وجدت بعض الدراسات اختلافات في البكتيريا البرازية الدقيقة «ديسبيوسيس Dysbiosis» بين الأطفال الذين يعانون من البكاء الزائد والضوابط. تشمل النتائج عدد أقل من البكتيريا المشقوقة والعصيات اللبنية والمزيد من البكتيريا القولونية.

قد تلعب التغيرات في البكتيريا الدقيقة في البراز دورًا في مغص الأطفال. أظهرت العديد من الدراسات الرصدية وجود اختلافات في البكتيريا المعوية بين الرضع الذين يعانون من المغص والرضع المسيطرين، وخاصة أنواع الكليبسيلا، والبكتيريا اللاهوائية سلبية الجرام، والبكتيريا القولونية «بما في ذلك الإشريكية القولونية Escherichia coli»، وأنواع العصيات اللبنية «L. brevis وL. لاكتيس». لاحظت الدراسات الرصدية أيضًا وجود علاقة بين المغص والتهاب الأمعاء «كما هو موضح من خلال زيادة الكالبروتكتين في البراز» وتغيير ميكروبات الأمعاء. وقد لاحظ آخرون انخفاض مستويات الكالبروتكتينcalprotectin في البراز مع تحسن أعراض المغص مع مرور الوقت أو استجابة للعلاج ببكتيريا Lactobacillus reuteri.

يتم دعم دور البكتيريا البرازية من خلال تجارب عشوائية عند الرضع المصابين بالمغص حيث أدى العلاج بال L. reuteri إلى تقليل وقت البكاء وارتبط بالتغيرات في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء «على سبيل المثال، زيادة العصيات اللبنية البرازية، وانخفاض الإشريكية القولونية البرازية».

المسببات الأخرى المقترحة:

العوامل البيولوجية - تشمل العوامل البيولوجية التي يُقترح أنها تساهم في حدوث المغص ما يلي:

- دخان التبغ والتعرض للنيكوتين:

ارتبط تدخين الأم أثناء الحمل أو في فترة ما بعد الولادة بزيادة خطر الإصابة بالمغص الطفولي في العديد من الدراسات الأترابية. في أكبر دراسة، كان معدل انتشار المغص «باستخدام معايير فيسيل» 9,4% بين أطفال المدخنين مقابل 7,3% بين أطفال غير المدخنين. كما ارتبط التعرض قبل الولادة للعلاج ببدائل النيكوتين بزيادة خطر الإصابة بالمغص الطفولي.

- التنظيم الحركي غير الناضج:

العديد من الآليات التي تنظم النشاط الحركي تكون غير ناضجة عند الرضع. قد يؤدي عدم نضج هذه الآليات إلى زيادة التعرض لعدم تحمل التغذية. وبالتالي، قد يكون المغص مظهرًا سريريًا شائعًا في مجموعة من الرضع الذين يعانون من خلل وظيفي في النضج في واحد أو أكثر من جوانب تنظيم الحركة.

- زيادة السيروتونين:

تم دعم الفرضية القائلة بأن المغص الطفولي مرتبط بزيادة السيروتونين من خلال دراسة قائمة على الملاحظة، حيث كانت التركيزات البولية العشوائية لحمض الأسيتيك 5 - هيدروكسي-3 - إندول «مستقلب السيروتونين» أكبر عند الرضع المصابين بالمغص مقارنة بالأطفال الخاضعين للسيطرة.

- الشكل المبكر للصداع النصفي:

وصف المغص بأنه ”اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي“ ويرتبط بالصداع النصفي لدى الأمهات، فضلا عن تطورللصداع النصفي في وقت لاحق لدى الطفل. قد يكون مغص الأطفال مظهرًا مبكرًا للصداع النصفي لدى الأطفال.

- النفسية الاجتماعية:

المغص هو ظاهرة نفسية اجتماعية. إن إدراك مقدم الرعاية لما هو مفرط ومطول واستجابة مقدم الرعاية لنوبات البكاء هي التي تحدد ما إذا كان البكاء يُنظر إليه على أنه مشكلة. تركز النظريات النفسية الاجتماعية للمغص على المزاج، والتحفيز الزائد، والمتغيرات الأبوية.

- المزاج:

يُعتقد أنه يتم التنبؤ بالسلوك والنمو الصحيين على أساس ”مدى التوافق“ بين بيئة الطفل وخصائصه الفطرية. الأدلة الداعمة لهذه النظرية محدودة. الدليل الأكثر مباشرة يأتي من التجارب العلاجية التي تهدف إلى تعديل سلوك الوالدين. في إحدى التجارب السريرية الخاضعة للرقابة، عندما تم تقديم المشورة لآباء الأطفال الذين يعانون من المغص فيما يتعلق بالاستجابات الفعالة للبكاء، انخفض البكاء من 2,6 إلى 0,8 ساعة يوميًا. وفي حالة أخرى، كانت استشارات الوالدين أكثر فعالية من التغييرات الغذائية «انخفض البكاء من 3,2 إلى 1,1 ساعة يوميًا في مجموعة الاستشارة ومن 3,2 إلى ساعتين يوميًا في مجموعة تغيير النظام الغذائي».

- فرط الحساسية:

فرضية أخرى مقترحة هي أن البكاء في نهاية اليوم يمثل التفريغ بعد يوم طويل من التعرض للمحفزات البيئية وهو وسيلة للحفاظ على التوازن.

- المتغيرات الأبوية:

تم اقتراح أن العوامل النفسية والاجتماعية المختلفة للوالدين، بما في ذلك التوتر العائلي، وقلق الأم، وانتقال التوتر من الأم إلى الرضيع، مرتبطة بالمغص.

ولا زالت الأبحاث مستمرة في هذا الجانب.

ما هي سمات المغص؟

يحدث البكاء فجأة ودون وجود مقدمات، إذ لا يوجد في المحيط ما يبدو داعيا لبكاء الطفل، كما أن البكاء لا يتوقف عند محاولة تغذية الطفل أو تهدئته، ويطلق الطفل صرخات عالية، ويبدو محتقن الوجه، وقد يضع فخذيه على بطنه، ويقبض كفيه، وقد تستمر النوبة لعدة ساعات، وقد تنتهي النوبة عندما يصاب الطفل بالإعياء، أو عند إخراجه بعض الغازات.

ما الطريقة المثلى للتعامل مع حالات المغص لدى الرضع؟

دعم الوالدين:

غالبًا ما تشعر أمهات الأطفال الرضع المصابين بالمغص بالإحباط والغضب والإرهاق والذنب والعجز بسبب بكاء أطفالهن. هذه المشاعر طبيعية ولا تشير إلى أنك غير قادرة أو غير جديرة برعاية طفلك.

ينبغي للأبوين أن يطمئنا بأن حالات المغص شائعة الحدوث بين الرضع، وأنها مؤقتة حيث أنها تختفي عند دخول الطفل الشهر الرابع من العمر.

دعم مقدمي الرعاية وتعليمهم - يعد دعم مقدمي الرعاية هو الدعامة الأساسية لعلاج المغص. وقد يؤثر ذلك في الطريقة التي ينظر بها مقدمو الرعاية إلى قدرتهم على رعاية أطفالهم.

تشمل الجوانب المهمة لتعليم ودعم مقدمي الرعاية:

- التأكيد بأن المغص شائع وعادةً ما يختفي تلقائيًا عند عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر.

- الطمأنينة بأن الرضيع ليس مريضاً. قد يتطلب ذلك متابعة متكررة «إما عبر الهاتف أو شخصيًا».

- التثقيف بأن المغص لا يكون سببه شيء يفعله الأبوان أو لا يفعلونه. وهذا لا يعني أن الرضيع يرفض والديه.

- الاعتراف بصعوبة تهدئة الرضيع، وهذا أمر ضروري لمنع مقدمي الرعاية من الشعور وكأنهم فشلوا.

العلاج يجب أن يشمل تعليم مقدمي الرعاية للطفل حول إشارات ما قبل البكاء والاستجابة لإشارة التغذية بطريقة هادئة ومريحة. إذا كان التحفيز الحسي الزائد أحد العوامل، فقد يكون من المفيد خلق بيئة هادئة وغير مشتتة للانتباه. عندما يكون هناك نقص في التحفيز الحسي قد يكون هناك تلامس جلدي بين الوالدين والرضيع وحمل الرضيع يكون مفيدا. وفي جميع الأحوال، التأكيد على أن هذا أمر طبيعي وعابر، حيث يستمر 5% فقط من الأطفال بعد عمر 3 أشهر، يساعد الأسرة على التأقلم. تعليم الأسر حول التوقعات الطبيعية لسلوك البكاء يمكن أن يقلل من زيارات قسم الطوارئ.

- تقديم نصائح حول تقنيات تهدئة الطفل.

- تشجيع مقدمي الرعاية على أخذ فترات راحة من الرضيع الباكي «على سبيل المثال، التناوب مع الرضيع خلال فترة المغص، أو مطالبة أحد الأقارب أو الأصدقاء بمجالسة الأطفال حتى يتمكنوا من الحصول على فترة راحة، ووضع الرضيع الباكي في سريرهم» والحصول على خطة ”إنقاذ“ «خطة معدة مسبقًا يمكن أن يتدخل فيها أحد الأقارب أو الأصدقاء إذا شعر مقدمو الرعاية بالإرهاق».

- الاعتراف بأن مشاعر الإحباط والغضب والإرهاق والشعور بالذنب والعجز هي مشاعر طبيعية.

إن التعامل مع هذه الحالات يستلزم صبرا من الأبوين، ولا سيما الأم، حيث ينبغي على الأم أن تسعى جاهدة لأن تكون هادئة، وعليها أن تدرك طبيعة هذه الحالة، وكيفية التعامل معها بهدوء، حيث أن زيادة توتر الأم يؤدي إلى تفاقم المشكلة وليس إلى حلها.

تقنية التغذية:

قد تكون تغييرات التغذية مفيدة للرضع الذين يرتبط مغصهم بمشاكل التغذية «على سبيل المثال، نقص التغذية، الإفراط في التغذية، عدم كفاية التجشؤ». إن إرضاع الطفل بالزجاجة في وضع عمودي «باستخدام زجاجة منحنية» مع التجشؤ المتكرر قد يقلل من ابتلاع الهواء. قد يساعد أيضًا استخدام زجاجة مع كيس قابل للطي في تقليل ابتلاع الهواء. قد يكون هناك أيضًا ما يبرر إجراء تغييرات على تقنية الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، ينبغي أن تكون علاج مشاكل الرضاعة الطبيعية فردية. قد يكون هناك ما يبرر التشاور مع أخصائي الرضاعة.

التغييرات في طريقة تغذية الطفل:

الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية:

قد تحاول الأمهات اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية تناول نظام غذائي مضاد للحساسية لتقليل مغص أطفالهن. النظام الغذائي المضاد للحساسية يزيل المجموعات الغذائية التي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة، بما في ذلك الحليب والبيض والمكسرات والقمح.

لتجربة نظام غذائي مضاد للحساسية، ينبغي التوقف عن تناول مجموعة غذائية واحدة لفترة تجريبية مدتها أسبوع واحد أثناء مراقبة بكاء الرضيع. يمكنك إعادة أكل الطعام إذا لم تلاحظي تحسنًا. يبدو أن هذا النوع من النظام الغذائي أكثر فعالية بالنسبة للرضع الذين تعاني أمهاتهم من الأكزيما أو الربو أو التهاب الأنف التحسسي، أو إذا كان الرضيع يعاني من أعراض حساسية حليب البقر «بما في ذلك الأكزيما أو الصفير أو الإسهال أو القيء».

لا يوجد دليل على أن إيقاف الرضاعة الطبيعية والبدء بالحليب الصناعي له أي فائدة عند الأطفال الذين يعانون من المغص. هناك عدد من الفوائد للرضاعة الطبيعية وحليب الثدي التي لا تتوفر مع الحليب الصناعي.

الرضع الذين يرضعون حليب صناعي:

- تم تصميم عدد من الأجهزة «الحلمات والزجاجات» لتقليل كمية الهواء المبتلع أثناء الرضاعة. يمكنك محاولة وضع طفلك في وضع عمودي «الجلوس» أثناء الرضاعة. يمكنك أيضًا تجربة الزجاجة المنحنية أو الكيس القابل للطي، بالإضافة إلى التجشؤ المتكرر. يمكن لهذه التقنيات أن تقلل من كمية الهواء المبتلع، مما قد يقلل من المغص لدى بعض الرضع.

قد يحدث تحسن لدى بعض الأطفال عندما يكون الحليب الذي يشربونه منخفض التحسس Hypoallergic formula، أي أن التركيبة تحتوي على بروتين مفكك جزئيا.

- ينبغي على الأم برمجة نوم الطفل، بحيث ينام أكثر في الليل، وذلك من خلال تقليل فترات نومه بالنهار، حيث أن بإمكان الأم إيقاظه نهارا وملاعبته بلطف، كي ينام فترة أطول في الليل.

يجب على الآباء توفير التحفيز المناسب للطفل طوال اليوم عندما يكون الطفل في فترة استيقاظ.

- وضع الطفل في سريره مع هز المهد يفيد أحيانا. إن من بعض الأخطاء التي يقمن بها الأمهات هي سعيهن لهز الطفل لفترة طويلة. إن مثل هذا السلوك لا يفيد في علاج المشكلة، بل ينبغي وضعه في سريره ليتعلم الاسترخاء إلى أن ينام.

تحذير من هز الطفل بعنف:

لن يؤدي الهز أو الخنق أو الصفع إلى إيقاف بكاء الرضيع، ولكنه قد يؤدي إلى إصابة الطفل بجروح خطيرة أو حتى قتله.

متلازمة هز الطفل هو المصطلح المستخدم لوصف الإصابات التي يتعرض لها الرضع الذين يتم هزهم بعنف، غالبًا من قبل أحد الوالدين أو أي شخص بالغ آخر أصبح غارقًا في البكاء المفرط. ليس لدى الرضع قوة كافية في رقبتهم للحد من حركة الرأس، ويؤدي الاهتزاز إلى تحرك الرأس فجأة ولا يمكن السيطرة عليه. عندما يتحرك الرأس إلى الخلف والأمام، يصطدم الدماغ بالجمجمة من الداخل، مما يسبب أضرارًا جسيمة وحتى الموت.

- ينبغي على الأم أن تعرف الكيفية الصحيحة لإرضاع الطفل، مع توفير الدفء العاطفي للطفل أثناء عملية الإرضاع. إن على الأم تجنب قلة إرضاع الطفل أو إرضاعه أكثر من المطلوب. إن بعض الأمهات يقمن بإرضاع الطفل كلما بكى، وهذه طريقة خاطئة، إذ ليس كل مرة يبكي الطفل فيها يكون راغبا في الرضاعة، وهنا على الأم معرفة ما هي أسباب البكاء الأخرى.

لا تفرطي في إطعام طفلك، مما قد يجعله غير مرتاح. بشكل عام، حاولي الانتظار لمدة ساعتين على الأقل من بداية رضعة واحدة إلى بداية الرضاعة التالية، منعا لحدوث تقلصات بسبب زيادة كمية الإرضاع.

الحركة «على سبيل المثال، عربة الأطفال، ركوب السيارة» تساعد بعض الأطفال على الاستقرار.

تمشية طفلك في حاملة الأطفال قد تساعد في تهدئته.

يُظهر الأطفال الذين يحملهم أحد الوالدين تغيرات فسيولوجية مختلفة عما يحدث عند حملهم في وضعية الجلوس، على الرغم من عدم وجود دليل على أن الحمل المستمر فعال في علاج المغص.

هل يفيد تغيير الحليب في علاج حالات المغص؟

نعم، قد يفيد ذلك في بعض الأحيان، حيث توجد بعض الدلائل على ارتباط حساسية حليب البقر مع المغص، على الرغم من أنه لم يتم بعد تحديد قوة تلك العلاقة بشكل جيد.

قد تعاني مجموعة فرعية من الرضع المصابين بالمغص من أعراض ناجمة جزئيًا على الأقل عن عدم تحمل بروتين حليب البقر.

لقد لوحظ ازدياد حالات المغص لدى الرضع الذين يعانون من حساسية الحليب البقري، ولذا فإن استخدام بعض أصناف الحليب منخفضة التحسس Hypoallergic formula قد يفيد في مثل هذه الحالات.

تقنيات التهدئة:

تم اقتراح أن يقوم مقدمو الرعاية بتجربة واحدة أو أكثر من الأساليب التالية لتهدئة الرضيع و/أو تقليل التحفيز الحسي. يجب أن يُطلب منهم الاستمرار في تلك المفيدة والتوقف عن تلك التي ليست كذلك.

يمكن تجربة التقنيات المهدئة بأي ترتيب و/أو مجموعة.

يمكن توجيه مقدمي الرعاية لتجربة إحدى التقنيات لعدة دقائق، وإذا لم تنجح، يمكن الانتقال إلى تقنية مهدئة أخرى.

قد يختلف نجاح أو فشل تقنيات التهدئة الفردية من نوبة مغص إلى أخرى.

نقترح أن تقوم العائلات بتجربة تقنيات التهدئة لعدة أيام إلى أسابيع قبل الانتقال إلى التدخلات الأخرى.

- استخدام اللهاية.

- أخذ الرضيع في جولة بالسيارة أو المشي في عربة الأطفال/العربة.

- حمل الرضيع أو وضعه في الحامل الأمامي.

تجد بعض الأمهات أن حمل أطفالهن الرضع بين أذرعهن، أو حمالة صدر، أو حامل أمامي يمكن أن يقلل من قلق الرضيع ووالديه. على الرغم من أن الدراسات لم تثبت فعالية الحمل لجميع الأطفال الرضع، إلا أن الأمر يستحق المحاولة إذا لم يستجب طفلك للعلاجات الأخرى. يؤدي استخدام حمالة أو حامل أمامي إلى تحرير يديك وذراعيك ويسمح لك بالتحرك أثناء مراقبة طفلك.

- هز الرضيع بلطف.

- تغيير المشهد «أو التقليل من المحفزات البصرية».

- وضع الطفل في أرجوحة الأطفال.

- توفير حمام دافئ.

- فرك بطن الرضيع.

تدليك بطن الرضع:

يوصى بتدليك بطن الرضع يعانون من المغص، على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت فائدته الواضحة.

- قد يشعر الطفل بالراحة أثناء إخراجه بعض الغازات، حيث يخلد بعضها إلى الهدوء، ولذا فإن بإمكان الأم أن تقوم بعملية ضغط بسيط على بطن الطفل، وذلك بتدليك البطن، حيث قد يساعد ذلك في تحريك الغازات المتجمعة إلى إماكن أخرى تهيئة لإخراجها، على أن يتم هذا التدليك قبل إرضاع الطفل لئلا يتقيأ الطفل.

- تشغيل شريط صوتي لنبضات القلب.

- توفير ”الضوضاء البيضاء“ «على سبيل المثال، المكنسة الكهربائية، مجفف الملابس، غسالة الأطباق، مولد الضوضاء البيضاء التجاري، إلخ». يمكن لمولدات الضوضاء البيضاء التجارية «التي تسمى أحيانًا آلات نوم الرضع» إنتاج مستويات ضغط صوت أكبر من عتبة الضوضاء الموصى بها للرضع في حضانات المستشفيات. لتقليل التأثيرات الضارة المحتملة على السمع أو التطور السمعي، يجب وضع مولدات الضوضاء البيضاء بعيدًا عن الرضيع قدر الإمكان، وتشغيلها بمستوى صوت منخفض، واستخدامها لفترات قصيرة فقط من الوقت.

يتم اقتراح هذه التدخلات من قبل الخبراء. لم تثبت فعاليتها في التجارب العشوائية ولكنها غير مكلفة، ومن غير المرجح أن تكون ضارة، وتشرك مقدمي الرعاية، وقد تساعد في تقليل قلق مقدمي الرعاية أو الرضع.

- يجب أن تكون بيئة النوم خالية من التحفيز والإثارة للطفل.

هل للأدوية فائدة في علاج حالات مغص الرضع؟

لم يثبت أن سيميثيكون أفضل من الدواء الوهمي. له عدة أسماء: سالينال، ديزفلاتيل، إنفاكول.

واقعا، لم تثبت الأدوية فعالية في علاج نوبات المغص. إن استخدام الأدوية المثبطة لحركة الأمعاء غير سليم، إذ أنه قد يؤدي إلى حدوث حالات إمساك مما قد يزيد الأمر تعقيدا. كذلك فإن استخدام مسكنات الألم كالباراسيتامول «التمبرا، أدول، فيفا دول، الخ...» غير مفيد في حالات المغص.

العلاجات العشبية:

يُعتقد أن الأعشاب مثل البابونج وبذور الشمر والنعناع لها خصائص مضادة للتشنج وقد تم استخدامها عند الرضع المصابين بالمغص. على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت تحسنًا لدى الرضع عند تناول الشاي المصنوع من مزيج محدد من الأعشاب، إلا أنه يجب على الآباء توخي الحذر بشأن تجربة هذا النوع من العلاج.

ماء غريب هو خليط من الأعشاب والماء وقد تم الترويج لقدرته على علاج المغص. ومع ذلك، فقد وجد أن أنواعًا مختلفة من ماء غريب تحتوي على مكونات خطيرة، بما في ذلك جزيئات الزجاج والكحول.

لا ينصح بإعطاء العلاجات العشبية «مثل شاي الأعشاب وبذور الشمر وغيرها» لعلاج مغص الأطفال. على الرغم من أن بعض التجارب العشوائية تشير إلى أن العلاجات العشبية المحددة قد تكون مفيدة في تقليل البكاء مقارنة بالعلاج الوهمي، إلا أن الفوائد غير مثبتة إلى حد كبير. نظرًا لعدم وجود توحيد وتنظيم للمنتجات العشبية، فإن الفوائد لا تفوق المخاطر المحتملة «على سبيل المثال، التلوث بالبكتيريا أو السموم أو الجسيمات؛ المكونات غير الموضحة، مثل الكحول». قد يؤدي تناول شاي الأعشاب لفترة طويلة إلى انخفاض تناول الحليب

البروبيوتيك Probiotics:

هي كائنات دقيقة لها خصائص مفيدة للمضيف «تسمى أحيانًا ”البكتيريا الجيدة“». يتم تحضير معظم البروبيوتيك المتاحة تجاريًا من مصادر غذائية مثل الحليب المزروع «مثل Lactobacillus».

تشير بعض الدراسات إلى أن أحد أنواع البروبيوتيك، Lactobacillus reuteri، قد يكون مفيدًا للأطفال المصابين بالمغص. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات إضافية لتأكيد هذه النتائج وتحديد ما إذا كانت البروبيوتيك الأخرى قد تكون أكثر فائدة.

تحدث إلى طبيبك قبل إعطاء طفلك أي بروبيوتيك. قد لا تكون البروبيوتيك مناسبة وقد تكون خطيرة في بعض الحالات.

متى ينبغي عرض الطفل على الطبيب؟

اتصل بطبيب طفلك أثناء النهار أو الليل في حالة حدوث أي مما يلي:

- بكاء الطفل بشكل متواصل لأكثر من ساعتين.

- عند الخوف من أن تقومي أنت أو أحد القائمين على رعايتك بإيذاء الطفل، أو إذا قام شخص ما بهز الطفل.

- إذا كان البكاء نتيجة لإصابة أو سقوط.

- إذا كان الطفل يعاني الطفل من حمى تبلغ ≥ 100,4 درجة فهرنهايت «38 درجة مئوية».

في مثل هذه الحالات، يجب على الآباء الاتصال بمقدم الرعاية الصحية لرضيعهم أو الذهاب إلى قسم الطوارئ على الفور.

- عندما يرفض الرضيع تناول أو شرب أي شيء لأكثر من بضع ساعات، أو يتقيأ بشكل مفرط، أو لا يتبول بشكل جيد، أو يعاني من براز دموي، أو يعاني من تغير في السلوك، بما في ذلك الخمول أو انخفاض الاستجابة.

يجب على أحد الوالدين التواصل مع مقدم الرعاية الصحية للطفل خلال ساعات العمل العادية في حالة حدوث أي مما يلي:

- لا يمكنك تهدئة بكاء طفلك أو لديك أسئلة أو مخاوف حول كيفية التعامل مع بكاء طفلك

- استمرار البكاء المفرط بعد أن يتجاوز عمر الرضيع الأربعة أشهر

- فشل الرضيع في زيادة وزنه

المراجع:

Uptodate 2024

Nelson Textbook Of pediatrics edition 2024

https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/crying-colic/Pages/Colic.aspx
استشاري طب أطفال وحساسية