آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

هل إعطاء شرب سفن أب لعلاج الإسهال ممارسة صحيحة أو ممارسة خاطئة؟

هناك ممارسات شائعة الحدوث وكثيرة الاستخدام في علاج حالات الإسهال بين الأطفال، ومن بين تلك الممارسات الخاطئة هو وصف سفن أب ضمن الخطة العلاجية لعلاج حالات الإسهال.

وللأسف، فإن سفن أب يتم وصفه من قبل بعض الأطباء، ممن لا يدركون ضرر ما يقومون به دون قصد منهم.

لذا أحب أن أعطي بعض الإيضاح حول هذا الجانب.

يمكن أن يؤدي الإسهال الشديد والقيء إلى الجفاف، وهو عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الماء أو التوازن الصحيح للأملاح للقيام بوظائفه الطبيعية. غالبًا ما يشعر الأطفال المصابون بالجفاف، ويبدو أنهم ليسوا على ما يرام، وإذا أصبح الجفاف شديدًا، فقد يكون الأمر خطيرًا.

من المرجح أن يحدث الجفاف عند الأطفال الصغار، والأطفال الذين لم يتمكنوا من شرب ما يكفي أثناء مرضهم، أو الذين كان الإسهال والقيء لديهم شديدين.

ولذا فإن الإسهال يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل، مما يؤدي إلى الجفاف.

في حالات الإسهال يتم فقد شيئين: الماء والأملاح (الصوديوم والبوتاسيوم بشكل خاص).

لذا فإن أهم خطوة علاجية في علاج حالات الإسهال هو تعويض هذه السوائل والأملاح المفقودة، منعا لحدوث الجفاف ومضاعفاته، أو علاج للجفاف في حال وجوده.

إن تعويض السوائل المفقودة أمر ضروري لمنع التأثيرات الشديدة للجفاف.

يوجد شرط ينبغي توفره في السائل التعويضي الذي يعطى في حالات الإسهال لعلاج هذه المشكلة وهو أن يحتوي على الماء وعلى نسبة معينة - محددة طبيا - من الأملاح.

هذه الكمية من الأملاح غير موجودة في سفن أب

وكذلك محتواه العالي من السكر قد يزيد من كمية الإسهال، ويؤدي في الواقع إلى زيادة عدد مرات البراز عن طريق استخراج الماء والملح من داخل خلايا بطانة الأمعاء. وأضراره تفوق ما يشاع عنه من فوائد لا صحة لها علميا، سفن أب ليس بديلا عن المحاليل الخاصة لعلاج الإسهال، ولهذين السببين المذكورين لا ينصح باستخدامه لعلاج حالات الإسهال.

نؤكد على أنَّ أفضل سوائل معالجة حالات الإصابة بالنزلات المعوية - خصوصًا عند حدوث الجفاف - للأطفال الرضع هو الرضاعة الطبيعية والمحلول الطبي المخصص لعلاج مثل هذه الحالات (والمتوفر في الصيدليات) مثل: (Hydrosafe) و(Rehydrozinc) و(Rehydran) و(Pedialyte) وما شابهها من محاليل مُعْتَمَدَة لها أسماء أخرى مختلفة.

محلول الإرواء الفموي قد يأتي يكون جاهزًا على شكل سائل، أو يكون على شكل مسحوق يذاب في كمية معينة من الماء، وهو يساعد على تعويض الماء والأملاح المفقودة من الجسم؛ بسبب الإسهال والقيء - وهذا ما يسمى معالجة الجفاف.

استشاري طب أطفال وحساسية