آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 9:40 ص

ذبابة الفاكهة آفة خطيرة تتلف الثمار.. كيف نكافحها؟

جهات الإخبارية

كشفت مديرية الإرشاد الزراعي، أن ذبابة الفاكهة آفة خطيرة تهاجم المحاصيل خصوصًا الفواكه، وتضع البيض داخل الثمار ما يعرِّضها للتلف.

وأكدت ”الإرشاد الزراعي“ في فيديو توعوي أن المكافحة المتكاملة تساهم في الحد من انتشار هذه الآفة والحفاظ على إنتاجية المحاصيل.

وأوضحت أن ذباب الفاكهة من الحشرات الخطيرة واسعة الانتشار وتنشط معظم أشهر السنة باستثناء أشهر الشتاء الباردة.

ولفتت إلى أنها تصيب عددًا كبيرًا من عوائل الفواكهة الخوخ والمشمش والمانجو والجوافة والبابايا والتين والبن والحمضيات، إضافة إلى بعض الخضار مثل الكوسة والخيار والشمام.

وبيّنت أن الإصابة بذباب الفاكهة تتمثل في أنها تهاجم الثمار وتضع الأنثى بيضها داخل الثمرة لتفقس منه يرقات صغيرة، تتغذى على لب الثمار فتتلفها وتسبب تساقطها كما تجعل الثمار معرضة للإصابة بالأعفان والحشرات الأخرى.

وذكرت أن أعراض الإصابة تتضمن وخزات صغيرة على الثمرة وتغيير اللون حولها، وليونة الثمرة نتيجة تغذية اليرقات داخلها، خروج سائل من الثمرة عند الضغط عليها، تساقط الثمار تحت الأشجار، ووجود يرقات بيضاء عديمة الأرجل داخل الثمرة.

وأشارت إلى أن طرق الوقاية والمكافحة، تتمثل في الفحص الدوري للثمار إذ إنه يساهم في الاكتشاف المبكر والتدخل في الوقت المناسب، واستخدام المصائد الجاذبة للمساعدة في اكتشاف الاصابة وتقليل اعدادها، وعدم زراعة الخضار الثمرية بالقرب من الأشجار لأنها عوائل ثانوية للحشرة.

وتتضمن طرق المكافحة أيضًا تغطية الثمار لمنع وصول الذباب اليها والتبكير بجمعها، والرش بمبيد حشري مع الانتباه لفترة التحريم، ويخلط معه مادة سكرية لجذب الذبابة، وحراثة الأرض للقضاء على طور العذراء في التربة.