آخر تحديث: 17 / 6 / 2024م - 7:22 ص

يولد الناس بأدمغة ”مهيأة مسبقًا“ للتعرف على الكلمات

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم جيف جرابماير

22 أكتوبر 2020

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 110 لسنة 2024

Humans are born with brains “prewired” to see words

Jeff Grabmeier

October 22,2020

يولد الناس بمنطقة في الدماغ مصممة مسبقًا للتعرف على الكلمات والحروف، مما يمهد الطريق لهم ليتعلموا منذ نعومة أظفارهم كيف يقرأون، بحسب ما أشارت إليه الدراسة.

بعد تحليلهم لصور أدمغة حديثي الولادة، وجد الباحثون أن هذه المنطقة من الدماغ - التي تسمى ب ”منطقة شكل الكلمات المرئية“ VWFA [1]  - متصلة بشبكة اللغة في الدماغ. ”هذا ما يجعل هذه المنطقة أرضًا خصبة لتُظهر حساسية للكلمات المرئية - حتى قبل تعرضها إلى اللغة،“ كما قالت زينب سايغو Zeynep Saygin، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذ المساعد في علم النفس، جامعة ولاية أوهايو.

”منطقة شكل الكلمات المرئية“ VWFA متخصصة للقراءة فقط للأفراد المتعلمين. بعض الباحثين افترض أن ال VWFA ما قبل القراءة تبدأ بكونها لا تختلف عن المناطق الأخرى من القشرة البصرية الحساسة للتعرف على الوجوه أو المشاهد أو الأشياء الأخرى، وتصبح انتقائية فقط للتعرف على الكلمات والحروف عندما يتعلم الأطفال القراءة أو على الأقل وهم يتعلمون اللغة.

”وجدنا أن هذا ليس صحيحًا. حتى عند الولادة، ال VWFA متصلة وظيفيًا بشبكة اللغة في الدماغ أكثر من اتصالها بالمناطق الأخرى،“ كما قالت سايغين Saygin. ”هذا الاكتشاف يُعتبر اكتشافًا مثيرًا للغاية.“

سايغين، التي هي عضو هيئة تدريس أساسية في برنامج إصابات الدماغ المزمنة بجامعة ولاية أوهايو [2] ، أجرت الدراسة مع طالبي الدراسات العليا جين لي Jin Li وهيذر هانسن Heather Hansen والأستاذ المساعد ديفيد أوشر Osher، وجميعهم من قسم علم النفس في جامعة ولاية أوهايو. نشرت نتائجهم في مجلة التقارير العلمية [3]  Scientific Reports.

حلل الباحثون نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لأدمغة 40 طفلًا حديث الولادة، وكلهم يبلغون أقل من أسبوع، وكانوا جزءً من مشروع تطوير شبكة الاتصال البشرية. قارنوا هذه الفحوصات بمسح مماثل لـ 40 راشدا شاركوا في مشروع كونيكتوم البشري المتطور Human Connectome Projec المنفصل [4] .

قالت سايغين إن ال VWFA مجاورة لمنطقة أخرى من القشرة البصرية التي تتعرف على الوجوه، وكان من المعقول الاعتقاد بأن ليس هناك أي اختلاف في هذه المناطق الدماغية عند حديثي الولادة.

كأشياء مرئية، للوجوه بعض من نفس الخصائص التي للكلمات، مثل حاجتها إلى دقة تمييزية مكانية عالية «والدقة التميزية المكانية تعرّف على أنها عدد البكسلات المطلوبة لتركيب صورة رقمية» ليراها الناس بشكل صحيح.

لكن الباحثين وجدوا أنه حتى عند حديثي الولادة، كانت ال VWFA مختلفة عن منطقة القشرة البصرية التي تتعرف على الوجوه، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتباطها الوظيفي بمنطقة معالجة اللغة في الدماغ.

”ال VWFA متخصصة في التعرف على الكلمات حتى قبل أن نتعرض لها“ كما قالت سايغين.

قال لي Li، المؤلف الرئيس للدراسة: ”من المثير للاهتمام اعتبار كيف ولماذا تظهر في أدمغتنا وحدات وظيفية حساسة لأشياء معينة كالوجوه والأشياء والكلمات.“

”أكدت دراستنا بالفعل على دور وجود روابط بين مناطق دماغية بالفعل عند الولادة للمساعدة في تطوير التخصص الوظيفي [5] ، حتى بالنسبة لصنف المهام التي تعتمد على الإدراك والحواس والمشاهدة كالقراءة“ وجدت الدراسة بعض الاختلافات في ال VWFA لدى حديثي الولادة والبالغين.

”تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من التحسين في الدقة في ال VWFA كلما كبر الأطفال،“ "من المرجح أن تؤدي الخبرة في اللغة المنطوقة والمكتوبة إلى تعزيز الروابط مع مناطق محددة من دارة circuit اللغة وتمييز وظيفة هذه المنطقة عن جيرانها بشكل أكثر كلما اكتسب الشخص معرفة بالقراءة والكتابة.

يقوم مختبر سايغين في جامعة ولاية أوهايو حاليًا بفحص أدمغة الأطفال الذين يتراوح سنهم بين 3 و4 سنوات لمعرفة المزيد حول ما تقوم به ال VWFA قبل أن يتعلم الأطفال القراءة وما هي الخصائص البصرية التي تستجيب لها المنطقة.

وقالت إن الهدف هو معرفة كيف يصبح الدماغ دماغ قراءة. تعلم المزيد عن التباين الفردي قد يساعد الباحثين في معرفة الاختلافات في سلوك القراءة وقد يكون مفيدًا في دراسة عسر القراءة والإضطرابات النمائية الأخرى.

”معرفة ما تقوم به هذه المنطقة في هذه السن المبكرة سيخبرنا أكثر عن كيف يمكن للدماغ البشري أن يطور القدرة على القراءة وماهي العمليات التي قد تفشل،“ كما قالت سايغين. ”من المهم تتبع كيف تصبح هذه المنطقة من الدماغ متخصصة بشكل متزايد.“

مصادر من خارج وداخل النص

[1]  منطقة شكل الكلمة المرئية «VWFA» هي منطقة وظيفية من التلفيف المغزلي fusiform gyrus الأيسر والقشرة المحيطة به «الجانب الأيمن هو جزء من باحة الوجه المغزلي» التي يُفترض أن تكون معنية بالتعرف على الكلمات والحروف من صور الحروف الصغيرة، قبل ربطها بالنطقيات «الفنولوحيا» أو المعاني / الدلالات «semantics». " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Visual_word_form_area

[2]  https://discovery.osu.edu/cbi

[3]  https://www.nature.com/articles/s41598-020-75015-7

[4]  http://www.developingconnectome.org/

[5]  ”التخصص الوظيفي في الدماغ يشير إلى أن المناطق المختلفة لها وظائف مختلفة مخصصة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تخصص_وظيفي_ «دماغ»

المصدر الرئيس

https://news.osu.edu/humans-are-born-with-brains-prewired-to-see-words/