آخر تحديث: 8 / 5 / 2024م - 11:35 ص

تحويل الموجة الصوتية إلى طاقة كهربائية.. مشروع الطالب «محمد المغاسلة»

جهات الإخبارية فاطمة المحسن - القطيف

استعرض الطالب ”محمد عبدالرحمن المغاسلة“، من مدرسة الجش الثانوية بالقطيف، مشروعه في مجال الطاقة والفيزياء، والذي جاء بعنوان ”تحويل الموجة الصوتية إلى طاقة كهربائية“ ضمن المشاريع المشاركة في أولمبياد البحث العلمي والابتكار الثامن بالقطيف 2024، والذي ينظمه مكتب التعليم بمحافظة القطيف.

وقال المغاسلة: إن بحثي هو تقوية الطاقة الناتجة من مولد الكهروضغطي من خلال الأوساط الصلبة، ففكرت في استبدال الوصل الهوائي بالوسط الصلب، ليجمع الطاقة ويقويها ويضغطها بشكل أكبر من الوسط الهوائي.

وأضاف: الوسط الهوائي يستخدم في غالبية البحوث في هذا المجال، ففكرت أن أغير هذا المفهوم، وأستبدله بالوسط الصلب لما يتميز به من قوة وكفاءة عالية، خاصةً أن سرعة الصوت في الوسط الصلب أعلى من سرعة الصوت في الوسط الهوائي ويوفر الوقت.

وأوضح أن الموجة الصوتية عبارة عن تخلخلات وتضاغطات، فهي موجة ميكانيكية، وأن التقنية تبدأ من مصدر صوتي، وهذا المصدر الصوتي يذهب إلى مكبر الصوت، والأخير يسلط هذا على الوسط الصلب، والوسط الصلب يعطيه تضاغط أكبر، وتصبح العملية أقوى، وفي وسط التحويل يستخرج التيار الكهربائي.

وأكمل: إذا استخدمنا الوسط أعلى صلابة تيار الكهربائي، مثل الحديد في حال استخدامه يكون تيار الكهربائي عالي أما في حال استخدام الخشب يكون وسط أقل صلابة في التيار الكهربائي ينخفض.