آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 10:54 م

”النقل“ تطرح اللائحة التنفيذية لنظام الخطوط الحديدية.. تعزيز للسلامة وضبط للخدمات

جهات الإخبارية

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن طرحها اللائحة التنفيذية لنظام الخطوط الحديدية عبر منصة ”استطلاع“، وذلك بهدف تنظيم جميع الأمور المتعلقة بالخطوط الحديدية وحرمها ومرافقها، بما يشمل الأنشطة والخدمات والتصرفات والأفعال التي حددها أو أشار إليها أو نظمها أو عني بها النظام.

وتأتي هذه اللائحة لتعزيز السلامة وضبط تقديم الخدمات في قطاع النقل الحديدي، من خلال تحديد قواعد واشتراطات إنشاء المرافق العامة، حيث يحدد مالك أو مدير البنية التحتية - بناءً على ما تضعه الهيئة من دليل أو سياسة تخص الاشتراطات الفنية أو ضوابط السلامة - القواعد والاشتراطات الفنية واشتراطات السلامة.

وتلزم اللائحة الجهات الراغبة في إنشاء خطوط الخدمات أو شبكات المرافق العامة أو أنابيب النفط والغاز ومدّها عبر الخطوط الحديدية أو حرمها، بتلك القواعد.

وأجازت اللائحة لمالك أو مدير البنية التحتية للخطوط الحديدية نقل ملكية البنى التحتية أو أي منها إلى أي جهة أو منشأة، مع مراعاة الحصول على موافقة خطية من الهيئة واستيفاء كافة المتطلبات النظامية ذات العلاقة، وألا يباشر أي نشاط أو تقديم أي خدمات لحين اكتمال الإجراءات وسداد المقابل المالي.

شروط الحصول على شهادة السلامة

ومنعت اللائحة أي شخص من تقديم أي من خدمات الخطوط الحديدية أو تشغيل أصولها أو مرافقها إلا بعد الحصول على شهادة السلامة، وتكون هذه الشهادة صالحة للعمل بموجبها ما لم يتم إجراء أي تعديلات جوهرية على أنظمة الخطوط الحديدية أو خدماتها أو مرافقها أو بنيتها التحتية أو معداتها ووسائل النقل فيها بعد صدور هذه الشهادات.

وحددت اللائحة متطلبات شهادة السلامة، والتي تشمل تعبئة نموذج الطلب، وإرفاق وثائق حالة سلامة التصميم والتشغيل، ووصف مفصل لأنظمة السلامة المعتمدة، وإرفاق التصميم المتعلق بتحقيق السلامة، وثيقة نظام لإدارة السلامة، ووجود خطة لتنفيذه، وإرفاق سجل للمخاطر وخطط الطوارئ.

وتتضمن المتطلبات أيضًا تعيين استشاري مختص ومستقل ”ICP“ معتمد من الهيئة، وأي معلومات أو مستندات أو متطلبات إضافية أخرى تطلبها الهيئة، وسداد المقابل المالي.

اشتراطات الحصول على الترخيص

ونصت اللائحة على 6 متطلبات أساسية للحصول على الترخيص، هي طلب مكتمل البيانات، وسجل تجاري ساري المفعول، وترخيص الاستثمار، إذا كان طالب الترخيص غير سعودي، والمستندات والوثائق، والضمانات والتأمينات المحددة في الأدلة الفنية أو تلك التي تحددها الهيئة، وشهادة سلامة سارية المفعول، وتقديم ما يثبت أسبقية الخبرة والكفاءة في مزاولة النشاط أو الخدمة المطلوبة.

وأشارت إلى أنه لا يجوز للمرخص له أن يزاول نشاطاً أو يقدم أي خدمات ذات صلة بالخطوط الحديدية على خلاف ما هو محدد بالترخيص، ويجوز أن يشمل الترخيص الواحد أكثر من نشاط طالما كان هناك ارتباط بين هذه الأنشطة.