آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 5:28 م

دراسة: الزبادي سلاح فعال ضد السمنة ومرض السكري

جهات الإخبارية

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة ”Frontiers in Nutrition“ عن دور هام للزبادي كغذاء غنيّ يساهم في الوقاية من مرض السكري والسمنة وإدارتهما بفعالية.

ويُعدّ مرض السكري من الأمراض المزمنة غير المعدية التي تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر. بينما ترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا بظهور مرض السكري، حيث تُشكل عامل خطر رئيسيًا لانتشاره.

ويُلاحظ ازديادٌ مقلقٌ في معدلات الإصابة بمرض السكري والسمنة على مستوى العالم، مما يُلقي عبئًا ثقيلًا على الأنظمة الصحية.

يُقدم الزبادي، وهو منتج ألبان مخمّر غنيّ بالبروتينات والعناصر الغذائية الأساسية، حلولًا فعّالةً لمكافحة السمنة والسكري.

وتشير الدراسات إلى أنّ تناول 100 جرام من الزبادي يوميًا كجزء من نظام غذائي صحيّ يُساهم في تحسين جودة النظام الغذائي بنسبة 5%.

تُشير الدراسات إلى أن بعض الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في الزبادي، مثل أحماض بنتاديكانويك وهيبتاديكانويك، تُساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

ووفقًا لدراساتٍ سابقة، فإن استهلاك 50 جرامًا من الزبادي يوميًا يُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبةٍ تصل إلى 7%.

يُعد الزبادي العادي أو الطبيعي خيارًا أفضل من الزبادي المُحلى، وذلك لمحتواه المنخفض من مؤشر نسبة السكر في الدم،

ويُعزى ذلك إلى ارتفاع نسبة البروتين إلى الكربوهيدرات في الزبادي العادي.

وأثبتت الدراسات أن البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي تُساهم في تحسين مستويات الدهون في الدم، وتُقلل من مستويات الكوليسترول، وتُعزز من حالة مضادات الأكسدة لدى مرضى السكري.

ويُعد خلل الميكروبات في الأمعاء، والذي يتميز بعدم التوازن في تكوين وتنوع الميكروبيوم، من العوامل المُساهمة في الإصابة بالسمنة.

ويُمكن للزبادي أن يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالسمنة من خلال استبدال الأطعمة الأقل صحية بمكوناته الغذائية المُتنوعة والبكتيريا المفيدة.

ويُمكن للزبادي أيضًا أن يُؤثر على تنظيم الشهية، وتوازن الطاقة، ومعايير القياسات البشرية المختلفة، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم.

وتُظهر الدراسات الوبائية أن استهلاك الزبادي يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم والسمنة العامة والسمنة في منطقة البطن.

كما ارتبط استهلاك الزبادي بانخفاضٍ في إجمالي ترسب الدهون في الجسم والبطن، فضلاً عن انخفاض زيادة الوزن.