آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 12:00 ص

هل يساعد استخدام عقلك أكثر في العمل على حماية التفكير ومنع حدوث مشاكل الذاكرة؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

كلما كان دماغك يعمل بجد في وظيفتك، قل احتمال إصابتك بمشاكل في الذاكرة والتفكير في وقت لاحق من الحياة، وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة علم الأعصاب. لا تثبت هذه الدراسة أن تحفيز العمل يمنع ضعف الإدراك الخفيف. إنه يظهر فقط ارتباطا.

قال مؤلف الدراسة ترين هولت إدوين، دكتوراه في الطب، من مستشفى جامعة أوسلو في النرويج: ”لقد فحصنا متطلبات الوظائف المختلفة ووجدنا أن التحفيز المعرفي في العمل خلال مراحل مختلفة من الحياة - خلال الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات - كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بضعف إدراكي خفيف بعد سن السبعين“. ”تسلط نتائجنا الضوء على قيمة الحصول على وظيفة تتطلب تفكيرا أكثر تعقيدا كوسيلة للحفاظ على الذاكرة والتفكير في سن الشيخوخة.“

نظرت الدراسة في 7000 شخص و 305 مهن في النرويج.

قام الباحثون بقياس درجة التحفيز المعرفي الذي عانى منه المشاركون أثناء العمل. قاموا بقياس درجة المهام الروتينية اليدوية والمعرفية الروتينية والتحليلية غير الروتينية وغير الروتينية، وهي مجموعات مهارات تتطلبها الوظائف المختلفة.

تتطلب المهام اليدوية الروتينية السرعة والتحكم في المعدات وغالبا ما تنطوي على حركات متكررة، نموذجية لعمل المصنع. تتطلب المهام المعرفية الروتينية دقة ودقة المهام المتكررة، كما هو الحال في مسك الدفاتر والإيداع.

تشير المهام التحليلية غير الروتينية إلى الأنشطة التي تنطوي على تحليل المعلومات والانخراط في التفكير الإبداعي وتفسير المعلومات للآخرين. تشير المهام الشخصية غير الروتينية إلى إقامة علاقات شخصية والحفاظ عليها وتحفيز الآخرين والتدريب. تشمل الوظائف المعرفية غير الروتينية العلاقات العامة وبرمجة الكمبيوتر.

قسم الباحثون المشاركين إلى أربع مجموعات بناء على درجة التحفيز المعرفي الذي مروا به في وظائفهم.

كانت الوظيفة الأكثر شيوعا للمجموعة ذات أعلى المتطلبات المعرفية هي التدريس. كانت الوظائف الأكثر شيوعا للمجموعة ذات المتطلبات المعرفية الأقل هي سعاة البريد والحراس.

بعد سن السبعين، أكمل المشاركون اختبارات الذاكرة والتفكير لتقييم ما إذا كانوا يعانون من ضعف إدراكي خفيف. من بين أولئك الذين لديهم أدنى متطلبات معرفية، تم تشخيص 42% بضعف إدراكي خفيف. من بين أولئك الذين لديهم أعلى المتطلبات المعرفية، تم تشخيص 27% بضعف إدراكي خفيف.

بعد التكيف مع عوامل العمر والجنس والتعليم والدخل ونمط الحياة، كانت المجموعة ذات أقل المتطلبات المعرفية في العمل أكثر عرضة بنسبة 66% للضعف المعرفي الخفيف مقارنة بالمجموعة التي لديها أعلى المتطلبات المعرفية في العمل.

وقال إدوين: ”تشير هذه النتائج إلى أن كل من التعليم والقيام بالعمل الذي يتحدى عقلك خلال حياتك المهنية يلعبان دورا حاسما في تقليل خطر الضعف المعرفي في وقت لاحق من الحياة“. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد المهام المهنية المحددة الصعبة إدراكيا والتي هي الأكثر فائدة للحفاظ على مهارات التفكير والذاكرة.

كان أحد قيود الدراسة هو أنه حتى ضمن المسميات الوظيفية المتطابقة، قد يؤدي الأفراد مهام مختلفة ويختبرون متطلبات معرفية مختلفة.

المصدر:

More information: Trine H. Edwin et al, Trajectories of Occupational Cognitive Demands and Risk of Mild Cognitive Impairment and Dementia in Later Life, Neurology «2024». DOI: 10,1212/WNL.0000000000209353

Journal information: Neurology
استشاري طب أطفال وحساسية