آخر تحديث: 23 / 5 / 2024م - 3:40 م

6 علامات تدل على قلة النوم تُعيق تحصيلك الدراسي

جهات الإخبارية

كشفت وزارة الصحة عن 6 علامات رئيسية تدل على قلة النوم تؤثر سلباً على الأداء الدراسي للطلاب، مؤكدة على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال ساعات الليل المُبكّرة بشكل يومي.

وتناولت الوزارة في إنفوجراف تفاعلي نشرته ”تجمع الأحساء الصحي“ عبر منصة ”إكس“ تلك العلامات الستة، وهي: شحوب الوجه والشعور بالنعاس المستمر. تقلبات المزاج بشكل ملحوظ. صعوبة في التعلّم والتفكير بوضوح. فقدان الشعور بالحماس والرغبة في الدراسة. زيادة احتمالية التعرض للحوادث أثناء ممارسة الأنشطة. زيادة الوزن بشكل غير طبيعي.

وأكدت الوزارة على أن الحصول على قسط كافٍ من النوم يُساعد على تحسين التركيز والذاكرة، كما يعزز مناعة الجسم ويُقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ونصحت الوزارة الطلاب بضرورة اتباع نظام نوم منتظم، والنوم في نفس الوقت كل ليلة، وتجنب استخدام المنبهات مثل الكافيين قبل النوم، تهيئة بيئة نوم مناسبة هادئة ومظلمة، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم.

وختاماً، دعت الوزارة أولياء الأمور إلى التعاون مع أبنائهم الطلاب لضمان حصولهم على قسط كافٍ من النوم، وخلق بيئة منزلية صحية تُساعد على النوم بعمق، مُشدّدة على أهمية النوم كونه أحد أهم العوامل المساهمة في تحقيق النجاح الدراسي.