آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 1:07 ص

«الكاميرات» وحظر التدخين.. 15 شرطا لترخيص «الأسواق الموسمية»

جهات الإخبارية

حددت وزارة الشؤون البلدية والإسكان، المتطلبات الفنية والمكانية لمواقع الفعاليات والأسواق الموسمية المؤقتة، وذلك ضمن لائحة الاشتراطات التي طرحتها؛ بهدف تنظيم مواقع الفعاليات، والمحافظة على سلامة وصحة المستهلك.

واشترطت اللائحة تركيب كاميرات للمراقبة الأمنية وفقًا لمواصفات وزارة الداخلية، وتحقيق معايير الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، ومنع التدخين، والتعاقد مع ناقل مرخص للنفايات.

وتشمل متطلبات ترخيص موقع الفعالية 15 بندًا، تتمثل في أن يكون طالب الترخيص سعوديًا أو مستثمرًا أجنبيًا مرخصًا، واستيفاء جميع المتطلبات المكانية والفنية، وتقديم رخصة تجارية للموقع المراد إقامة الفعالية فيه.

وألزمت اللائحة المرخص له بالتعاقد مع شركة لتنظيم الحشود في حال كان عدد الحضور المتوقع أكثر من 5000 شخص، مع تقديم صك الملكية أو عقد إيجار للموقع أو عقد استثمار، وموافقة من الأمانة أو البلدية، وفي حال كانت الفعالية تقدم خدمة صف المركبات، فإنه يجب تقديم رخصة نشاط تجاري سارية المفعول باسم خدمة إيقاف المركبات.

وبشأن الترخيص لإقامة فعالية داخل الجهات الحكومية، أوجبت اللائحة إصدار ترخيص ”بلدي“ للفعالية ومنافذ البيع، والحصول على موافقة من الجهة المشرفة وفقًا للأنشطة التي تشرف عليها، وإرفاق عقد الشركة المنظمة، وشهادة السلامة والصحة المهنية، والالتزام باشتراطات الدفاع المدني.

وألزمت اللائحة، طالب الترخيص لمنفذ بيع أو موقف مركبة، بتقديم سجل تجاري في حال كان منشأة تجارية، وتقديم عقد الإيجار للموقع المؤجر من صاحب ترخيص الفعالية، وفي حال ممارسة نشاط العربات المتنقلة فيجب تقديم ترخيصها.

حظر التدخينوأوجبت الوزارة وضع لوحة ”ممنوع التدخين“ داخل منفذ البيع، وألزمت منظمي الفعالية بتوقيع عقد موثق مع ناقل نفايات ”بما فيها النفايات الخطرة“ مرخص أو معتمد من الأمانة أو البلدية أو الجهة المختصة.

كما أوجبت توفير دورات مياه مدعمة بكافة وسائل النظافة، ومصلى للرجال وآخر للسيدات، مع تحقيق معايير الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، وفقًا لما جاء في الدليل المبسط لمعايير الوصول الشامل للمنشآت.

وأكدت الوزارة عدم الإضرار بالطرق والمرافق والبيئة المحيطة بالموقع، مثل ممرات المشاة والمسارات المخصصة للدراجات الهوائية أو المجاورين، وإرجاع الشيء إلى أصله حال حدوث أي تلفيات، وسد جوانب الحفر وتأمينها.

ونصت اللائحة على الالتزام بكود البناء السعودي للحماية من الحرائق عند إنشاء المسارح والمنصات، واستخدام المسافة بين الأرضية والمنصة فقط لأعمال السباكة والأسلاك الكهربائية لمعدات المنصة.

وسمحت الوزارة بتركيب مكائن الصراف الآلي والخدمة الذاتية على أن يتم إصدار التراخيص اللازمة لها من البلدية، مع الالتزام بتركيب كاميرات للمراقبة الأمنية وفقًا لمواصفات وزارة الداخلية.

وبشأن متطلبات بيع البضائع والمنتجات، منعت الوزارة بيع أو عرض المنتجات المخالفة للأنظمة والتعليمات الصادرة من قبل الجهات الحكومية الأخرى، أو بيع المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس، ويجب أن تكون السلع المعروضة سليمة وخالية من العيوب.