آخر تحديث: 30 / 5 / 2024م - 12:15 ص

قبل نهاية المقابلة الشخصية

المهندس أمير الصالح *

بانتهاء المقابلة الشخصية مع المرشح لوظيفة ما، عادةً ما يفسح مسؤول التوظيف أو ممثل الشركة المجال لطرح أسئلة قد تدور في ذهن المرشح.

انتهاز الفرص سمة النبهاء، وعلى المرشح ألا يتردد في طرح أسئلته بكل أدب وشجاعة ووضوح وذكاء وإيجاز. فطرح أسئلة محددة وموجزة يدل على شغف المرشح بالوظيفة وعلو روح المسؤولية لديه، ما سيُكسب بالتأكيد ثقة ممثل الشركة في ذلك المرشح.

ولكون المقابلات الشخصية للوظائف عادةً لا تتعدى ساعة واحدة أو تسعين دقيقة، فمن الحكمة عدم تفويت الفرصة في طرح أسئلة ذكية قبل نهاية المقابلة وترك انطباع إيجابي جيد في إثارة إعجاب مدير المقابلة وممثل الشركة لكسب الثقة بالمرشح وبالتالي زيادة نسبة اقتناص الوظيفة.

أخي المرشح للوظيفة، أي وظيفة، أورد بين يديك هنا جملة أسئلة قد تفيدك وتفتح آفاقًا إيجابية وانطباعات طيبة مع ممثل الشركة. ويمكنك طرحها قبل ختام المقابلة الشخصية لزيادة نسبة الوضوح لديك وجس نبض الطرف الآخر في جديته بانتقاء الموظف المناسب وقراءة آلية التحديات في الوظيفة والفرص للنمو وثقافة الشركة من الداخل:

1. هل هناك أي شيء آخر يمكنني توضيحه للتأكد من أنني الخيار الأفضل لملء تلك الوظيفة؟

2. سأكون شاكرًا لمشاركتي إذا ما كان هناك شكوك في قدرتي على إنجاز الوظيفة المعلنة، أي ما هي الشكوك التي لديكم حول مؤهلاتي للنجاح في أداء الوظيفة المعلنة؟ فيمكنني الاستماع لكم والتعليق من طرفي بكل أدب وشجاعة.

3. هل يمكنك وصف يوم نموذجي لطبيعة تلك الوظيفة؟ وحبذا مشاركتي بورقة تتضمن وصفًا وظيفيًا كاملًا للمهام والمسؤوليات المناطة بتلك الوظيفة.

4. ما هي أكبر التحديات التي سأواجهها في الأشهر الثلاثة الأولى إذا تم تعييني؟

5. كيف تتعامل هذه الشركة مع الترقيات الداخلية والصعود الوظيفي؟

6. ما هي الإنجازات الرئيسية التي ستحدد النجاح في أول 6 إلى 12 شهرًا؟

7. ما هي بعض المهارات والخبرات التي تأملون أن يتمتع بها المرشح المثالي لتلك الوظيفة، والتي لم تتح لنا الفرصة للحديث عنها حتى اللحظة؟

8. ما هي بعض المهارات الشخصية «Soft skills» التي يجب أن يمتلكها المرشح والتي تشعرون أنها ستساهم بشكل كبير في النجاح للعمل في الشركة؟

طبعًا، افترض أن الأمانة والوعي وباب تكافؤ الفرص هي أسس الترشيح لملء المناصب والوظائف داخل الشركات، وليس الواسطة أو الانحياز التفضيلي أو المحاباة أو المحاصصة.

وأهمس في أذن كل متقدم على وظيفة ما أن يكون جادًا في بحثه وأن يكون مؤهلًا للوظيفة المتقدم لها وذو ثقة عالية بنفسه ومتكلمًا لبقًا وذو هندام لائق ومُعدًا نفسه جيدًا للمقابلة قبل انعقادها.