آخر تحديث: 23 / 5 / 2024م - 3:40 م

عندما يُسلب الرجل رجولته

سوزان آل حمود *

لا بد أن يدرك الرجل حقيقة هامة ألا وهي أن الرجولة أفعال وليست أقوالاً.

1. مفهوم الرجولة:

الرجولة ليست مجرد مظهر جسدي أو قوة بدنية. إنما هي مفهوم يشمل العديد من الجوانب، مثل القوة العقلية والمعنوية، النضج العاطفي، القدرة على التعامل مع المسؤوليات، والقدرة على التوازن في الحياة. تكمن الرجولة في قدرة الرجل على مواجهة التحديات بثقة وحكمة، وتحقيق التوازن بين الحماية والاحترام للآخرين.

2. الطيب والاستغلال:

لا يعني أن يكون الرجل طيبًا ومتسامحًا أنه سيتم استغلاله أو سيصبح ضحية لزوجته. يجب أن يوجد توازن بين اللطف والحزم في التعامل مع الشريكة. يمكن للرجل أن يكون طيبًا ومحترمًا دون أن يتعرض للاستغلال أو يفقد احترام الناس. الاحترام المتبادل والتوازن في العلاقة الزوجية هما أساس النجاح والسعادة في الحياة الزوجية.

3. القيادة الصحيحة:

الرجولة لا تعني السيطرة المطلقة أو الاستبداد. إنما تعني القدرة على القيادة الصحيحة والحكمة في إدارة الأسرة. يجب على الرجل أن يكون قائدًا يتفهم احتياجات أفراد الأسرة، ويسعى لتحقيق التوازن والتفاهم بين جميع الأعضاء. الرجل الحكيم يعتمد على التواصل الجيد، ويسعى لاتخاذ القرارات المشتركة، ويحترم وجهات نظر الشريكة ويدعمها في تحقيق طموحاتها.

4. النجاح في الحياة العملية والأسرية:

قد يواجه الرجل تحديًا في تحقيق التوازن بين الحياة العملية والأسرية. قد يكون الرجل ناجحًا في عمله ويحقق نجاحًا مهنيًا، ولكنه في الوقت نفسه يشعر بالإهمال أو التهميش في حياته الأسرية. يجب أن يتحلى الرجل بالقدرة على إدارة وقته والتفرغ لأفراد أسرته، وتقديم الدعم والمشاركة الفعالة في حياتهم. ينبغي على الرجل السعي لتحقيق التوازن بين الحياة المهنية والحياة الأسرية، والعمل على تطوير مهاراته في كلتيهما.

متى تسقط الرجولة عند الرجل؟

إذا سقطت منه الشهامة والمروءة - خيانة العهد ونقض الوعد - عند اتباعه كلام زوجته في كل شيء ناسياً عقله وفكره - سقوطه في وحل المحرمات والشهوات - كاذب ومنافق وأناني - هروبه من المواقف والشدائد والظروف الصعبة - سيئ الأخلاق رديء الطباع - التخلي عن الفضائل والتحلي بالرذائل

من الجدير بالذكر أنه لا ينبغي قياس قيمة الرجولة بالنجاح المادي أو الاجتماعي فحسب. فالرجولة تكمن في السمات الشخصية والتصرفات الحكيمة والقدرة على بناء علاقات صحية ومتوازنة. يتعين على الرجل أن يكون نموذجًا إيجابيًا للأبناء والمجتمع، وأن يسعى لتحقيق التوازن والسعادة في حياته الشخصية والعائلية.

في الختام، يمكن القول إن سلب الرجل لرجولته يمكن أن يؤثر على حياته بشكل سلبي، سواءً في العلاقات الزوجية أو العائلية أو الاجتماعية. لذا، ينبغي على الرجل العمل على تعزيز رجولته من خلال تطوير السمات الشخصية والمهارات اللازمة للقيادة الصحيحة والتوازن في الحياة.