آخر تحديث: 30 / 5 / 2024م - 12:15 ص

التحسن في المهارات الاجتماعية العاطفية مقترنة بالتحسن في مستوى التحصيل في مادة الرياضيات ومهارات اللغة الإنجليزية

عدنان أحمد الحاجي *

13 مارس 2024

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 71 لسنة 2024

Social-Emotional Growth Linked to Higher Math and English Scores

March 13,2024

التغييرات الإيجابية في عقلية النمو [عقلية النمو هي الاعتقاد بأن الإنسان قادر على تغيير كفاءاته وقدراته ومستوى ذكائه [1] ] والإدارة الذاتية [ضبط النفس، أي القدرة على تنظيم السلوك والأفكار والمشاعر بطريقة مثمرة [2] ]. لها قدرة تنبؤية على حضور الطلاب الصفوف الدراسية أفضل وحصولهم على درجات اختبار أعلى مقارنة ب لو قضوا أيامًا إضافية في الصفوف الدراسي على المقرر [أي زيادة في ساعات التعليم].

هل هناك علاقة بين التقمص الوجداني [3]  وبين مادة. الرياضيات «الجبر algebra»؟ هل يمكن للوعي الاجتماعي [4]  أن يتنبأ بفهم الطلاب لـ شكسبير [البارز في الأدب الإنجليزي والمسرحي والشاعر]؟

أثبتت الدراسات أن مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي «SEL» [5]  تعد مؤشرًا قويًا للإنجاز التعليمي التربوي والمهني. وجدت دراسة جديدة أن التغيرات الإيجابية التي تطرأ على مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي من سنة إلى أخرى تتنبأ أيضًا بالنجاح الأكاديمي [6] .

العديد من المناطق التعليمية في كاليفورنيا - المعروفة باسم مناطق ال CORE [وهي صيغة منحوتة من أوائل حروف مفردات العبارات التالية: التعاون والابتكار والبحث والبيانات لتحسين التعليم] - تقوم بإجراء استطلاع رأي الطلاب حول مستوياتهم في التعلم الاجتماعي والعاطفي «SEL»، بما في ذلك الوعي الاجتماعي [1]  والإدارة الذاتية [2] ، كمحاولة لجمع المعلومات ومشاركتها من أجل مخرجات الطلاب تعليمية محسنة.

قيم الباحثون الجوانب الأربعة لـ مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي - عقلية النمو والوعي الاجتماعي، والنجاعة الذاتية «7» والإدارة الذاتية - لتحديد ما إذا كانت التغييرات في درجات كل طالب من العام الماضي إلى العام التالي تتنبأ بالتغيرات في درجات الرياضيات ومهارات اللغة الإنجليزية «ELA» وحضور المدرسة من الصف الرابع حتى الصف السادس ابتدائي.

ووجدوا أن التحسن في مستويات عقلية النمو «الاعتقاد بأن القدرات يمكن أن تتحسن ببذل الجهد» والإدارة الذاتية «تنظيم الفرد لمشاعره وأفكاره وسلوكياته» مثلت أقوى العوامل التنبؤية بنتائج الرياضيات ومهارات اللغة الإنجليزية.

”كثيرًا ما نفترض أن التغيرات في مقاييس التقارير الذاتية «التي يبلغ الفرد عن مستوياته في بعض الخصائص أو المهارات] غير موثوقة ولا يعتمد عليها، لكن دراستنا وجدت أنه ضمن هذه العينة من طلاب المدارس، التحسن في مستويات عقلية النمو زو الإدارة الذاتية المبلغ عنها ذاتيًا ارتبطت بارتفاع في درجات الاختبار التي يمكن أن تتراوح ما يعادل ما بين ثمانية و45 يومًا من التعلم الإضافي [الحضور الإضافي في المدرسة]،“ كما يقول كلينت كانوبكا Klint Kanopka، الأستاذ المساعد في الإحصاء التطبيقي بجامعة نيويورك. "

في دراستهم، قام المؤلفون بتقييم البيانات الطولية لـ 49216 طالبًا في مناطق CORE التعليمية للسنوات الدراسية 2014 - 2015، و2015 - 2016، و2016 - 2017. استخدموا درجات مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي SEL، ونتائج الاختبارات الموحدة للرياضيات ومهارات اللغة الإنجليزية، ومعدلات الحضور لحساب ما إذا كانت التغييرات الطارئة على مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي تتنبأ بالتغيرات في درجات الاختبار و/ أو الحضور.

أكدت النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في مجلة جمعية البحوث التربوية الأمريكية المفتوحة [8]  american educational research association Open، أن التحسن في مستويات التعلم الاجتماعي والعاطفي «SEL» التي أبلغ عنها الطلاب ذاتيًا في عقلية النمو والإدارة الذاتية مثلت عاملًا تنبؤيًا بمدى تحصيل مهارات اللغة الإنجليزية وفي الرياضيات. على سبيل المثال، من المتوقع أن تحصل الطالبة التي أبلغت عن زيادة مقدارهاانحراف معياري واحد standard deviation [9]  في مستوى عقلية النمو بعد انتقالها من الصف الرابع إلى الصف الخامس على تحسن متزامن في درجة مهارات اللغة الإنجليزية تبلغ 0,028 انحراف معياري، أي ما يعادل ارتفاع مقداره 2,56 نقطة [في معدل الدرجات المتكون من 4 درجات والمعروف بال GPA]. بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أنه في العام الدراسي المعتاد، ترتبط الزيادة في مستوى النجاعة الذاتية «انحراف معياري واحد» بالحضور في المدرسة «زيادة تعليمية» يبلغ 0,11 يومًا إضافيًا.

يقول كانبوكا: ”تزودنا هه الدراسة بدليل رئيسي على فائدة مراقبة التغيرات الطولية [التغيرات التي تحدث بعد عدة سنوات أو عدة عقود، بحسب التعريف] [10]  في مستويات التعلم الاجتماعي والعاطفي المبلغ عنها ذاتيًا، مما يمنح الباحثين في مجال السياسات التعليمية أداة قياس أخرى لتقييم تأثيرات التدخلات التعليمية“.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://hbrarabic.com/المفاهيم - الإدارية/عقلية - النمو - والعقلية - الثابتة/

[2]  https://asana.com/resources/self-management

[3]  https://ar.wikipedia.org/wiki/تقمص_وجداني

[4]  ”الوعي الاجتماعي، هو مُشاركة الوعي المشترك في المجتمع. ويمكن تعريفه أيضا على أنه الوعي بالمشكلات المختلفة التي تواجهها المجتمعات والتجمعات بصفة يومية. هذا المصطلح مركب من مفهومين هما الوعي والاجتماعي، فالوعي هو نتيجة للتفاعل بين أنفسنا وعالمنا المادى المحيط بنا، وهو يلعب دوراً هاماً في التطور الاجتماعى، سواء زكان هذا الدور إيجابياً أم سلبياً، فأفكار الناس قد تساعد على تطور المجتمع أو قد تكون عائقاً أمام هذا التطور حيث يعد الوعي الاجتماعيُّ ركيزةً من ركائز تقدم أي مجتمع وتطوره واستقراره والرفع من شأن أفراده.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/وعي_اجتماعي

[5]  ”التعلم الاجتماعي والعاطفي، أو SEL باختصار، هو تعليم وتطوير المهارات اللازمة لإدارة المشاعر الكبيرة، وتكوين العلاقات، واكتساب الوعي الذاتي، وحل المشكلات، واتخاذ خيارات مسؤولة، وتحديد الأهداف. يركز SEL أيضًا على التواصل المفتوح والوعي الاجتماعي والتعاطف. يشمل التعلم الاجتماعي والعاطفي «SEL» خمسة مكونات أساسية تزود الأفراد بالمهارات الحياتية الأساسية. تعد المكونات الخمسة لـ SEL جزءًا لا يتجزأ من تعزيز الذكاء العاطفي والعلاقات الصحية والرفاهية الشخصية. وتهدف برامج وممارسات التعلم الاجتماعي والعاطفي «SEL» إلى رعاية هذه الكفاءات، وتمكين الأفراد من مواجهة تحديات الحياة بمرونة وتعاطف.“. مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.storyboardthat.com/ar/articles/e/التعلم - الاجتماعي - العاطفي

[6]  النجاح الأكاديمي academic success يشمل التحصيل الأكاديمي وتحقيق أهداف التعلم، واكتساب المهارات والكفاءات / الإتقانات المطلوبة، والرضا والمثابرة والأداء المهني بعد التخرج من الجامعة. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://scholarworks.umass.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1260&context=pare

[7]  ”في علم النفس، الكفاءة الذاتية «أو النجاعة الذاتية»، هي إيمان الفرد بقدرته على التصرف بالطرق الضرورية للوصول إلى أهداف محددة. اقترح هذا المفهوم في الأصل من قبل عالم النفس ألبرت باندورا. تؤثر الكفاءة الذاتية على كل مجالات النشاط البشري. من خلال التعرف على المعتقدات التي يحملها الشخص فيما يتعلق بقدرته على التأثير في المواقف، تؤثر الكفاءة الذاتية بقوة في المهارات التي يتمتع بها الشخص فعليًا لمواجهة التحديات بكفاءة والخيارات التي من المرجح أن يتخذها. يكون هذا التأثير واضحًا ومقنعًا بشكل خاص في مجالات مثل الصحة والتعليم والزراعة، حيث تلعب سلوكيات الاستثمار دورًا محوريًا.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/نجاعة_ذاتية

[8]  https://journals.sagepub.com/doi/10,1177/23328584241233277

[9]  https://ar.wikipedia.org/wiki/انحراف_معياري

[10]  https://ar.wikipedia.org/wiki/دراسة_طولية

المصدر الرئيس

https://steinhardt.nyu.edu/news/social-emotional-growth-linked-higher-math-and-english-scores