آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:56 ص

الأرصاد: تطبيقات محلية وعالمية تستغل 16 رادارًا لبيع معلوماتها

جهات الإخبارية

أشار متحدث الأرصاد السعودية حسين القحطاني، إلى استغلال تطبيقات محلية وعالمية لـ 16 رادارًا، للوصول إلى المواطنين، وأنه يمكن للجميع الاستفادة خلال المفترة المقبلة، دون السماح لأحد بالتكسب منها.

وأوضح القحطاني، في تصريحات لقناة ”الإخبارية“ أن رادارات الطقس هي خدمة يقدمها المركز الوطني للأرصاد للاطلاع على تحركات السحب ومتابعة الحالات المطرية على أجواء المملكة.

وبيّن أن هذه الرادارات تغطي ما نسبته 95% من المناطق المأهولة في المملكة، وهذه الخدمة ظلت بشكل كامل متاحة للجمهور لمتابعة الحالات الجوية.

وذكر أن المركز الوطني للأرصاد لاحظ استغلال هذه الرادارات من خلال بيع المعلومات للمواطنين، سواء من تطبيقات عالمية أو من تطبيقات محلية، وأن المركز أغلق نوافذ هذه الرادارات، ثم أعاد عملية تنظيم الاستفادة منها بطريقة مناسبة.

وقال: إنه لا توجد اشتراطات ملزمة، ولكن طريقة طرح هذه الرادارات ستكون محكمة بشكل جيد، بحيث لا يتم الاستفادة منها كعامل ترويجي أو مالي أو التكسب منها بطريقة أو بأخرى.

واختتم القحطاني حديثه بأنه طبقًا للاشتراطات المقدمة من المركز الوطني للأرصاد، لا يتم نقل صور الرادارات على تطبيقات مباعة للناس بشكل أو بآخر، أو استخدامها للتحذيرات، من الظواهر الجوية المحتملة وفقا لنظام الارصاد.

وبيّن أن هذه الخدمة ستكون متاحة خلال الفترة المقبلة، ثم تطوير هذه الخدمات ضمن إطار الخدمات المدفوعة، في حالة رغبة تطوير خدمات هذه المعلومات بشكل أكبر والاستفادة منها بقدر المستطاع للمختصين أو المجتمع المهتمين بمجال الطقس.