آخر تحديث: 23 / 5 / 2024م - 10:15 م

مسلسل ”رمضان عفيف“

المهندس أمير الصالح *

تنويه: الفن أنواع وشخصيًا أحب الفن المبني على قصص من الواقع والجاد والهادف والمتضمن طرح حلول عملية لتحديات حياتية قائمة وبعيد عن أي إيحاءات جنسية أو مشاهد هابطة أو تنحدر باللغة نحو الإسفاف وبالذوق نحو الأسفل أو تدمر الأخلاق الحميدة أو تتهكم على القيم.... إلخ.

مسلسل س... مسلسل ص... مسلسل ض... مسلسل ع... مسلسل ق... إلخ، أسماء لمسلسلات عربية تُعرض في موسم رمضان الحالي. وتم إنتاجها في أقطار عربية مختلفة: مصر، سوريا،...،... إلخ بميزانيات مالية متفاوتة. تمكنت من قراءة ملخص وصفي لقصص وأفكار بعض تلك المسلسلات بهدف التعرف على قائمة الأفكار ”menue“ التي يسوق لها ”شيف“ المخرجين في شهر رمضان ومطاعم كتاب تلك المسلسلات والدراما.

فمثلًا مسلسل س وملخصه صراع دموي بين شقيقين في بيئة شعبية بإحدى الدول العربية بسبب الطمع والغيرة. ويتضمن المسلسل مشاهد بها إيحاءات جنسية غير لائقة في شهر رمضان وشهر غير رمضان. ينتهي الخلاف بين الشقيقين إلى إيداع أحدهما خلف القضبان. لم أفهم القيمة/ الحلول التي يحاول أن يروج لها المخرج لذلك المسلسل!

مسلسل ص وملخصه شاب من طبقة متوسطة يتعلق قلبه بفتاة من الطبقة الأرستقراطية في إحدى الحارات القديمة من القرون الماضية يمر الشاب بعدة أزمات وعقبات. ويقرر أن يختطف الفتاة ويهرب بها. لم أفهم المفهوم الذي يروج له المخرج في ذلك المسلسل!

مسلسل ض وملخص قصته هي مجموعة مشاهد انفلات مراهقين ومراهقات سلوكيا مما ينتج عنه حالة حمل سفاح وعلاقات محرمة بين طالبة وعامل أجنبي، وتعاطي مخدرات بين مجموعة شباب وانحلال أخلاقي لمجموعة أخرى. لم أفهم القيمة/ الحلول التي يحاول أن يروج لها المخرج لذلك المسلسل! ولكن حتى الآن تم عرض 9 حلقات فقط!! وهناك عدة مسلسلات أخرى تؤصل لمفاهيم بعيدة عن روح رمضان الكريم مثل مفهوم ”العقارب عقارب“ بدل مفهوم صلة الرحم.

العامل المشترك بين تلك المسلسلات هو استجداء الماضي لكل منطقة من قبل كتاب تلك النصوص عبر دراما تحاكي تلك البيئات في حقبات زمنية مختلفة ومحاكاة بعض المشاكل الواقعة في عالم الويب المظلم. والعامل المشترك الآخر هو توطين اللهجة المحلية في نصوص كل مسلسل إلى جانب إرسال رسائل تتضمن إيحاءات إغراء وإغواء.

يشعر بعض أرباب الأسر عند جلوسهم مع أفراد أسرتهم على وجبات الإفطار أو بعد وجبات الإفطار عند مشاهدة بعض مسلسلات التلفاز المتاحة في شهر رمضان المبارك بحالة من الغضب والامتعاض لضعف الإنتاج الفني وسوء المحتوى وانفلات المفاهيم وكثرة لقطات قلة الأدب!! بذل الأجداد والآباء جهودًا جبارة في ترسيخ مفهوم غض البصر ”lower your gaze“ لحفظ النفس من وسواس الشيطان والتقرب إلى الله جل جلاله. وبعض المسلسلات الرمضانية الموجهة للأسر، حيث يتناولون مجتمعين مائدة الإفطار، تروج مشاهد فاتنة ومثيرة غرائزيا وسلوكيات شنيعة لكسر هذا الحاجز التربوي المانع الدافع عن الانزلاق. أيام شهر رمضان هي أيام معدودة يُشحن فيها الإنسان بطارية إيمانه ويعيد تهذيب نفسه.

على الجانب الآخر أتقدم بالشكر والثناء والمدح لكل فريق عمل فني ساهم وأسهم ويساهم في رفع مستوى الترفيه الاجتماعي الأسري الجيد. ونسأل الله لهم المزيد من التقدم والارتقاء والارتفاع والتميز. حاليًا وجدت قلة محدودة من المسلسلات التي تعزز مفهوم الأخلاق الحميدة والسلوكيات الراقية. وشخصيًا سعيد جدًا بانطلاق ووجود أعمال دراما محلية تلبي متطلبات الترفيه للأسر المحلية وهي أعمال نظيفة أخلاقيًا وتحمل رسائل أخلاقية وسلوكية جمة.

عزيزي القارئ مع سيطرة سوق الإنتاج الفني بالصوت والصورة على المتابعات والمشاهدات من قبل الجمهور العربي، أصبحت قنوات المقاطع المصورة هي الأكثر حصدًا للمشاهدين والأكثر تأثيرًا بأفكار المتابعين لا سيما الجيل الصاعد. وعليه استوعب بعض الكتاب في الوطن العربي أن الكتاب والكتابة والمقالات في عدة مواطن آخذة في الانحسار والعكس صحيح في مجال الأعمال المصورة حيث السينما ولقطات التيك توك واليوتيوب وأعمال الدراما التلفزيونية. عزيزي إذا كنت ممن يمتلك حسًا نقديًا ومفاهيم جادة وطرحًا ناهضًا وأسلوبًا شيقًا وكوميديا ساخرة مع تعفف وعزة، فأنصحك أن تكتب مسلسلك وتسعى جادًا للبحث عن منتج فلعلك تنجح ولو بعد حين بإقناع أحدهم وتطلق مسلسل أنت أكثر قناعة به مما تشاهده الآن في بعض الشاشات. ويمكن للموهوب فنيًا أن يبتدئ تصوير أعماله الفنية النظيفة والاستعانة بمنصة يوتيوب لحصد شعبية وترك بصمة جميلة له.

نتطلع وإياكم إلى أن يساهم الكتاب والمخرجون المحليون الجادون إلى تشخيص تحديات اجتماعية قائمة مع طرح حلول مبتكرة وتجذير روح العفة والابتعاد عن مظاهر قلة الاحتشام وتجسيد مفهوم رمضان، حيث الكرم والعزة والمؤاخاة والرحمة والتعاطف وصلة الرحم والصدقة وبر الوالدين. ونحن نعين ونعاون في الانخراط بالعمل الفني الهادف والراقي لتأصيل مفاهيم الخير والقيم النبيلة عبر ”الصوت والصورة“. سيد مفهوم رمضان، حيث الكرم والعزة والمؤاخاة والرحمة والتعاطف وصلة الرحم والصدقة وبر الوالدين. ونحن نعين ونعاون في الانخراط بالعمل الفني الهادف والراقي لتأصيل مفاهيم الخير والقيم النبيلة عبر ”الصوت والصورة“.