آخر تحديث: 29 / 5 / 2024م - 7:40 ص

كونك متواضعًا بإقرارك بمحدودية معرفتك أو احتمال كونها خاطئة، هو أحد العوامل التي تجعل منك مفكرًا جيدًا

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم إيراندا جاياويكريم، أستاذ علم النفس وزميل أبحاث أول، برنامج القيادة والشخصية، جامعة ويك فورست

25 أكتوبر 2023

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 09 لسنة 2023

Being humble about what you know is just one part of what makes you a good thinker

Eranda Jayawickreme، Professor of Psychology & Senior Research Fellow، Program for Leadership and Character، Wake Forest University

October 25,2023

التفكير الجيد يعتمد على أكثر من سمة

ماذا يعني أن تكون مفكراً مرموقًا؟ تفيد الأبحاث الحديثة بأن إعتراف المرء باحتمالية كونه مخطئًا يلعب دورًا حيويًا.

كانت هذه الدراسات تدور في ذهني قبل بضعة أشهر عندما كنت أتحدث مع أستاذ مادة التاريخ عن المادة التي كانت تدرسها لطلاب السنة الأولى هنا في جامعة ويك فورست Wake Forest University. كجانب من وظيفتي كأستاذ في علم النفس يقوم بإجراء دراسات في السمات الشخصية [1]  المنطوية على الخصائص العقلية والأخلاقية للفرد «بحسب تعريف قاموس اكسفورد لمفردة character» - في الأساس، ماذا يعني أن تكون شخصًا جيدًا - كثيرًا ما أتحدث مع زملائي عن كيف يمكن لدروسنا أن تزرع وترسخ هذه السمات الشخصية في طلابنا الجامعيين.

في هذه الحالة، وجدت زميلتي في مادتها فرصة لتنمية السمات الشخصية التي من شأنها أن تساعد الطلاب على التفاعل مع الآخرين والتعلم منهم باحترام عند مناقشة موضوعات مثيرة للجدل. الرغبة في التعرف على ما يدور في العالم وفهمه هي أحد الدوافع الإنسانية المميزة [2] . كمعلمين، نريد لطلابنا أن يتخرجوا من الجامعة ولديهم القدرة والدافع لفهم ومعرفة الكثير عن أنفسهم والآخرين وما حولهم. وتساءلتُ: هل كانت هناك خاصية أو سمة واحدة يمثل ترسيخها في الطلاب أهمية قصوى؟

اقترحتُ على زميلتي أن تركز على التواضع الفكري [3 - 9]. أن تكون متواضعًا فكريًا يعني أن تكون منفتحًا على احتمالية أن تكون مخطئًا بشأن ما يتعلق بقناعاتك.

ولكن هل كونك متوضعًا بشأن ما تعرفه أو لا تعرفه كاف؟

أعتقد الآن أن اقتراحي على زميلتي كان غير صحيح. لقد تبين أن التفكير الجيد يتطلب ما هو أكثر من التواضع الفكري  ونعم، أجد أن هناك مفارقةً في أن الاعتراف بهذا الخطأ يعني أنني اضطررت إلى الاعتماد على تواضعي الفكري.

لكي تكون مستعدًا للتعلم واكتساب المعرفة، عليك أن تعترف بأن ما تعتقده الآن قد يكون خاطئًا.

الاعتراف بأنك قد لا تكون على صواب

أحد أسباب تركيزي على التواضع الفكري هو أنه بدون الاعتراف باحتمالية أن تكون قناعاتك الحالية خاطئة، فلن تتمكن حرفيًا من تعلم أي شيء جديد. على الرغم من أن الانفتاح على احتمالية كونك مخطئًا بوجه عام يشكل صعوبةً نوعًا ما لكنها ليست مستحيلة  وخاصة بالنسبة لطلاب السنة الأولى غي الجامعة الذين يعترفون بوجود حدود لمعرفتهم ويحاولون التعامل مع الوضع والتغلب عليه والتقدم  فإنه يمكن القول إن هذا الإعتراف هو الخطوة الأولى الرئيسة في التعلم واكتساب المعرفة.

لكن السبب الآخر لتركيزي هذا على التواضع الفكري هو أن الأبحاث [10]  في التواضع الفكري قد تنامت بشكل كبير في السنوات العشر الماضية. لدى علماء النفس الآن الكثير من الأساليب وعوامل التنبؤ المختلفة لتقييم التواضع الفكري ومعرفة تبعاته [11] . علماء الاجتماع. من جانبهم. يعرفون أن التحلي بمستوىً عالٍ من التواضع الفكري مقترن بمخرجات إيجابية متعددة، مثل التحلي بمزيد من التقمص الوجداني [12,13]، والمزيد من السلوك المحابي للمجتمع [14] ، والحد من التعرض للمعلومات الخاطئة والمضللة [15,16]، والميل إلى البحث عن حل وسط «تسوية أو تراضٍ» [17]  في إدارة الخلافات البينية.

لو رغبت في التركيز على سمة واحدة لتعزز وتروج للتفكير الجيد / السليم، يبدو أنه من الصعب تجاوز التواضع الفكري وعدم أخذه في الاعتبار. والواقع أن الباحثين، بما في ذلك الباحثون العاملون في مختبري، يجرون دراسات الآن على التدخلات اللازمة للترويج لهذه الفكرة بين مجموعات مختلفة. [المترجم: التفكير الجيد / السليم good thinking هو عملية تنطوي على التحليل النقدي للمعلومات، وأخذ وجهات نظر مختلفة في الاعتبار، واتخاذ قرارات مستنيرة بالمعلومات والمعطيات المعتبرة، بحسب أحد التعريفات]

سمة واحدة لن تجعلك مفكرًا جيدًا

لكن، هل كنتُ مصيبًا في التوصية بسمة واحدة فقط؟ فهل التواضع الفكري وحده يكفي لتعزيز التفكير السليم؟ عندما تأخذ الصورة الكبيرة في الاعتبار لما ينطوي عليه كونك مفكرًا جيدًا، يصبح من الواضح أن مجرد اقرار المرء بكونه مخطئًا ليس كافيًا لوحده.

على سبيل المثال، مهما كان عليه الحال،. لم يكن لديك قناعات قوية بشكل خاص في البداية. بمعنى آخر، لا يكفي أن تقول أنك مخطئ فيما يتعلق بقناعاتك. تحتاج أيضًا أن تأخذ في الاعتبار الاهتمام لأن تكون قناعاتك صحيحة.

على الرغم من أن جانبًا من كون المرء مفكرًا جيدًا يعني الاعتراف باحتمالية جهله، إلا أنه يتطلب أيضًا الرغبة في التعلم واكتساب المعرفة، وحب الاستطلاع «الفضول» عن كل شيء، والالتزام بإن تكون نتائج هذا التفكير سليمة.


كتاب The Excellent Mind

إذن، ما هي السمات الأخرى التي يجب على الناس أن يسعىوا إلى تنميتها؟ ذكر الفيلسوف نيت كينغ Nate King في كتاب The Excellent Mind أن كونك مفكرًا جيدًا ينطوي على التحلي بسمات متعددة [16] ، بما فيها التواضع الفكري، ولكن أيضًا الحزم الفكري [18]  وحب المعرفة والفضول والحيطة والحذر وانفتاح الذهن على أفكار جديدة [المترجم: فضيلة الحزم الفكري هي نوع من الحكمة العملية والحدس السليم والمرونة المناسبة في التمسك بالقيم المعرفية [18] ].

كونك مفكرًا جيدًا ينطوي على مواجهة تحديات متعددة تتجاوز مجرد كونك متواضعًا بشأن ما تعرفه. تحتاج أيضًا إلى التالي:

1 - ليكن لديك دافع كافٍ لمعرفة ما هي الحقيقة.

2 - ركز على المعلومات ذات الصلة وابحث عنها بعناية.

3 - كن منفتحًا على الأفكار الجديدة عند أخذك في الاعتبار معلومات قد تختلف معها.

4 - تعامل مع المعلومات أو المسائل الجديدة أو آلتي تختلف عما اعتدت التعامل معه بشكل عام ومباشر وصادق.

5 - كن على استعداد لبذل الجهد لمعرفة الحلول المطلوبة.

وهذا كثير، لكن الفيلسوف جيسون بير Jason Baehr ذكر في كتابه

The Inquiring Mind أن التحلي بالشخصية الفكرية الجيدة يتطلب الاستجابة لكل هذه التحديات كما ينبغي.


كتاب The Inquiring Mind

عناصر أخرى للتفكير الجيد

لذا، كنتُ مخطئًا عندما ذكرتُ إن التواضع الفكري هو الحل السحري الذي يمكن أن يعلم الطلاب كيف يفكرون بشكل جيد وسليم. في الواقع كون المرء متحليًا بالتواضع الفكري  على النحو الذي يعزز التفكير السليم  ينطوي على الأرجح على كونه فضولياً ومنفتحاً على المعلومات الجديدة.

التركيز على سمة واحدة، مثل التواضع الفكري، بدلاً من مجمل سمات الشخصية الفكرية يؤدي في النهاية إلى تعزيز تنمية الشخصية غير المتوازنة، على غرار لاعب كمال الأجسام الذي يركز جهوده على واحدة من عضلتي ذات الرأسين «في الذراع» [19]  بدلاً من التركيز على كمال الجسم كله.


الشخصية الفكرية الجيدة تأخذ في الاعتبار على أكثر من سمة أساسية

يحاول الباحثون في مختبري الحالي معالجة هذه المشكلة وذلك بتعريف المفكر الجيد من حيث السمات الفكرية المتعددة. تشبه هذه المقاربة الدراسات التي تتناول علم الشخصية الذي تعرف على السمات الرئيسة للذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة وكذلك أولئك الذين تسبب أنماط تفكيرهم ومشاعرهم وتصرفاتهم ضائقة نفسية أو مشكلات مزمنة. ونأمل أن نفهم بشكل أكثر كيف يعمل المفكرون الجيدون في الحياة اليومية [20]  - على سبيل المثال، شخصيتهم وجودة علاقاتهم مع الآخرين وعافيتهم [21]  - وكذلك كيف تؤثر شخصيتهم الفكرية في تفكيرهم وسلوكهم وإحساسهم بالهوية [22,23].

أعتقد أن هذا العمل حيوي لفهم الخصائص الأساسية للتفكير الجيد ومعرفة المزيد حول كيفية زرع هذه العادات في أنفسنا وفي الآخرين.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://scholar.google.com/citations?user=cKCKO2UAAAAJ&hl=en&oi=ao

[2]  https://psycnet.apa.org/record/2012-22091-005

[3]  https://academic.oup.com/psychsocgerontology/article/73/8/1404/4883184

[4]  ”التواضع الفكري intellectual humility هو قبول المرء بأن قناعاته وآراءه قد تكون خاطئة. سمات أخرى قد تصاحب التواضع الفكري ومنها قلة اهتمام المرء بمكانته إلاجتماعية وقبوله بحدوده الفكرية المتواضعة. غالبًا ما يوصف التواضع الفكري على أنه أحد الفضائل الفكرية. وهي فضيلة تعتبر إلى جانب سائر الفضائل أو الرذائل المتصورة مثل انفتاح الذهن وتقبل الأفكار الجديدة، والشجاعة الفكرية «5» والغطرسة hubris «6» الغرور «7» vanity والخنوع servility. ويمكن فهمه على أنه يقع وسطًا «8» بين طرفي نقيض من الغطرسة الفكرية / الدوغمائية [جمود الفكر والتعصب للأفكار الشخصية «9»] والخنوع الفكري/ عدم الثقة بالنفس /ا لخجل الفكري.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Intellectual_humility

[5]  ”الشجاعة الفكرية intellectual courage هي التي تجعل تصرفات الشخص متوافقة مع معتقداته العقلانية، وبشكل يومي، تؤثر العديد من المشاعر مثل الخوف والرغبة في القرارات. إن درجة قدرة الشخص على التحكم في مثل هذه المشاعر أو الاستسلام لها، تحدد قوة شجاعته الفكرية،“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Intellectual_courage

[6]  https://ar.wikipedia.org/wiki/تكبر

[7]  ”الغرور vanity هو إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضره ويوافق هواه ويميل إليه طبعه. وهو حب الإنسان لنفسه بزيادة، وقد ينتج عنه الكراهية والحقد وقلة التواضع.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/غرور

[8]  https://ar.wikipedia.org/wiki/متوسط_ذهبي

[9]  https://ar.wikipedia.org/wiki/جزمية

[10]  https://www.tandfonline.com/doi/full/10,1080/00223891,2021.1975725

[11]  https://www.nature.com/articles/s44159-022-00081-9

[12]  https://ar.wikipedia.org/wiki/تقمص_وجداني

[13]  https://www.tandfonline.com/doi/full/10,1080/17439760,2016.1167938

[14]  ”السلوك المحابي للمجتمع «prosocial behaviour» أو نية إفادة الآخرين، السلوك الاجتماعي «يفيد الآخرين أو المجتمع على وجه العموم»، مثل المساعدة والتشارك والتبرع والتعاون والتطوع. قد يُعتبر الالتزام بالقواعد / المعايير والامتثال للسلوكيات المقبولة اجتماعيًا «مثل التوقف عند إشارة «توقف» ودفع أموال مشتريات البقالة» نوعًا من السلوك المحابي للمجتمع. قد تدفع تلك الأفعال بالتقمص الوجداني وبالاهتمام برفاهية وحقوق الآخرين، أو بسبب المشاغل الأنانية أو العملية، مثل مكانة الفرد الاجتماعية أو السمعة، أو الأمل في المعاملة بالمثل سواءً مباشرةً أو بصورة غير مباشرة، أو التمسك بتصور الفرد الخاص عن الإنصاف. ربما يدفع الإيثار هذه السلوكيات.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/سلوك_محابي_للمجتمع

[15]  https://ar.wikipedia.org/wiki/معلومات_مضللة

[16]  https://global.oup.com/ushe/product/the-excellent-mind-9780190096267?cc=us&lang=en&

[17]  https://journals.sagepub.com/doi/10,1177/0146167217697695

[18]  https://academic.oup.com/book/32898/chapter-abstract/276571265?redirectedFrom=fulltext

[19]  https://ar.wikipedia.org/wiki/عضلة_ذات_الرأسين_العضدية

[20]  https://www.tandfonline.com/doi/full/10,1080/17439760,2022.2154701

[21]  ””رفاه / عافية“ هو مصطلح عام لحالة فرد أو جماعة، من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والروحية أو الطبية. مستوى عال من الرفاهية يعني أن أحوال الفرد أو الجماعة إيجابية، بينما يرتبط انخفاض الرفاه مع الأحداث السلبية“ مقتبس من نص ورد على عذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/رفاه

[22]  https://ar.wikipedia.org/wiki/هوية

[23]  https://journals.sagepub.com/doi/10,1177/14778785221113985

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/being-humble-about-what-you-know-is-just-one-part-of-what-makes-you-a-good-thinker-207896