آخر تحديث: 21 / 6 / 2024م - 8:15 م

ما هي أفضل نصيحة ما زال الناس يوصون بها؟

المهندس أمير الصالح *

لعل البعض من الناس يتذكر من نصحه بنصيحة ما ولم تجعله الأخذ بتلكم النصيحة أسعد. فتراه يتذكر اسم ناصحه مع نوع من الامتعاض، وقد يشتمه أو يذكره بسوء في ظهر الغيب، أو في مجالس آخرين. ولعل البعض يحقد على من نصحه بسبب الخسائر التي وقع فيها جراء اتباع نصيحة من استشاره في شراء أسهم تجارية أو شراء منزل أو اقتناء سيارة أو الذهاب مع قافلة حج أو السفر لدولة معينة أو ابتعاث أبنائه لدولة محددة أو تزكية منزل عند التقدم لطلب يد فتاة من أسرة ما … الخ.

فأخذ مؤشر التداول بالتناصح للآخرين يأخذ منحى متمرجح صعودا وهبوطا. فقد نرى جفول من البعض عن تقديم أي مشورة خشية الانتقاص لاحقا. ونرى نمو معدل بذل النصائح في مجتمع آخر لكون ثقافة النصيحة عملية وباصرة لأنها لا تعقد قرارات بناء على رأي واحد أو نصيحة يتيمة أو أخذها من قليل خبرة أو من ذو مصالح متعارضة أو من سفيه أو من منافق أو من كذاب أشر. فالناصح أمين. وعلى الإنسان الذكي أن يجيد انتخاب من يسأل للنصح في شأن ما. كما أنه ليس كل إنسان يريد نصحه في موضوع ما يستحق أن نعطيه النصيحة لأنه قد يكون وسواسي وكثير التردد وشتام وقليل أدب ونمام. فعلى الناصح أن يكون فطناً لمن يسدي نصيحته.

وعادة النصائح تأتي بقالب لغوي محبب للنفس وخالي من الوصايا على العقل ويتضمن توصيات ومن أمثلتها:

الوقت كفيل بمعالجة الجروح / Time heals all wounds

سيأتي وقتك يوما ما / Your time will come

يمكنك صنع أي شي تريده إذا ركزت في تعلمه! / You can do anything if you put your mind to it.

اعمل بكل جهدك / Work Hard

المال يحل كل مشاكلك / Money solves all problems.

في عالم اليوم هناك نصائح عدة مبنية على التجارب الشخصية لأبناء المجتمع أو الموروث الثقافي والديني أو مشاعر قومية أو إنسانية. ونذكر هنا مجموعة نصائح مازال عدد كبير من الناس بمختلف مشاربهم يرددونها:

”اعمل بذكاء“.

إياك ومصاحبة الكذاب، فإنه بمنزلة السراب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب وإياك ومصاحبة الفاسق، فإنه بايعك بأكلة أو أقل من ذلك وإياك ومصاحبة البخيل، فإنه يخذلك في ماله أحوج ما تكون إليه وإياك ومصاحبة الأحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه.

عليك بذات الدين «صاحبة الاستقامة الأخلاقية»، تربت يداك … نصيحة في انتقاء الزوجة.

وهناك نصائح جمة مذكور في كتب الحِكم، ولكن اكتفيت بذلك المقدار لتحفيز تداول موضوع النصيحة بين أبناء المجتمع وإعادة تسليط الضوء على أهميتها في بناء جسور نقل الخبرات وإثراء التجارب.

السؤال: متى ولمن يجب أن يبذل الناصح الأمين نصيحته بحيث يكون للنصيحة قيمتها ومفعولها؟