آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

ما مدى فعالية اللقاح ضد كوفيد الطويل عند الأطفال؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

يقلل التطعيم ضد SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب COVID-19، من خطر الإصابة بأمراض حادة خطيرة لدى الأطفال والمراهقين. ومع ذلك، كان دورها في الحماية من المشاكل الصحية المستمرة في الأشهر التي تلت COVID-19، أو ”COVID الطويل“، أقل وضوحا.

الآن، وجد باحثون من 17 نظاما صحيا في الولايات المتحدة، في العمل بقيادة محققين في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP)، أن التطعيم يوفر حماية معتدلة ضد كوفيد الطويل. التطعيم له أيضا تأثير أقوى على المراهقين، الذين لديهم خطر أكبر للإصابة بفيروس كورونا الطويل من الأطفال الصغار.

تم نشر نتائج الدراسة بأثر رجعي كبيرة، استنادا إلى السجلات الصحية الإلكترونية التي تم تحليلها كجزء من مبادرة المعاهد الوطنية للصحة للبحث عن كوفيد لتعزيز الانتعاش (RECOVER)، في مجلة طب الأطفال. الورقة بعنوان ”فعالية اللقاح ضد كوفيد الطويل عند الأطفال“.

في حين أن الشدة الإجمالية لـ COVID-19 كانت أقل لدى الأطفال من البالغين، إلا أنه كان من الصعب وصف عبء COVID الطويل بدقة لأن الأعراض يمكن أن تختلف على نطاق واسع والطرق الدقيقة التي يسببها الفيروس غير معروفة. تشمل بعض الأعراض تشوش الدماغ وضيق التنفس اضطراب وظيفة الجهاز الهضمي والألم العام والتعب، في حين أن البعض الآخر أكثر حدة، مثل رد الفعل الالتهابي أو مشاكل القلب.

”حتى الآن، لم تقيم أي دراسات البيانات السريرية لمجموعات كبيرة ومتنوعة من الأطفال لمعالجة هذا السؤال المهم“، قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية هانيه رزازاغي، دكتوراه، MPH, مديرة التحليلات في مراكز تنسيق PEDSnet وRECOVER/PCORnet EHR في مركز البحوث السريرية التطبيقية في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا:

”أتاح لنا استخدام البيانات السريرية من جميع شبكات الرعاية الصحية الحصول على عينة كبيرة بما يكفي من المرضى لتحديد الآثار النادرة للفيروس وتأثيره في الأطفال.“

حلل الباحثون نتائج التعاون الواسع النطاق للنظم الصحية من PCORnet كجزء من مبادرة المعاهد الوطنية للصحة للبحث عن كوفيد لتعزيز الانتعاش (RECOVER)، التي تم إنشاؤها للتعرف على الآثار طويلة الأجل لـ COVID-19.

تم استخدام بيانات من 17 نظاما صحيا لتقييم فعالية اللقاح ضد كوفيد الطويل في مجموعتين من المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و 11 عاما و 12 و 17 عاما، على التوالي، بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي تأثر فيها المرضى. كان معدل التطعيم 56% في المجموعة المكونة من 1,037,936 طفلا.

كان معدل الإصابة بفيروس كورونا الطويل المحتمل 4,5% بين المرضى الذين يعانون من كوفيد -19، على الرغم من أن 0,7% فقط من المرضى تم تشخيصهم سريريا بفيروس كورونا الطويل. قدرت الدراسة فعالية اللقاح في غضون 12 شهرا من تناوله بنسبة 35,4% ضد كوفيد الطويل المحتمل و 41,7% ضد تشخيص كوفيد الطويل. كان التقدير أعلى في المراهقين مقارنة بالأطفال الأصغر سنا (50,3% مقابل 23,8%)، وأعلى في ستة أشهر (61,4%) ولكنه انخفض إلى 10,6% في 18 شهرا.

يبدو أن الأطفال الذين تم تطعيمهم بعد التعافي من COVID-19 يستفيدون أيضا، مع فعالية اللقاح بنسبة 46% ضد COVID الطويل المحتمل بعد حلقة لاحقة من COVID-19.

”توفر لنا هذه الدراسة بيانات مهمة توضح الآثار الوقائية للقاح ضد كوفيد لفترات طويلة وتشير إلى أن هذه الحماية هي في الغالب من الوقاية من العدوى المرئية. نأمل أن يعني هذا أنه مع تحسين اللقاحات لتكون أكثر فعالية ضد السلالات الحالية من SARS-CoV-2، فإن حمايتها ضد COVID الطويلة ستتحسن أيضا،“ قال كبير مؤلفي الدراسة تشارلز بيلي، دكتوراه في الطب، دكتوراه، أستاذ مشارك في طب الأطفال وباحث مشارك في مراكز تنسيق PEDSnet وRECOVER/PCORnet EHR في مركز البحوث السريرية التطبيقية في CHOP.

”توفر هذه البيانات بأثر رجعي إرشادات لإجراء أبحاث إضافية حول الطرق التي يتطور بها كوفيد لفترة طويلة، وكيف يمكننا حماية الأطفال والمراهقين بشكل أفضل.“

المصدر:

Razzaghi et al, Vaccine Effectiveness Against Long COVID in Children, Pediatrics (2024). DOI: 10,1542/peds.2023-064446
استشاري طب أطفال وحساسية