آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

صحتك والتقنية

علي عطية *

يعد العصر التقني مزيجًا من الإيجابيات والسلبيات على صحتنا. فمن جهة تساعد التقنية على تحسين الرعاية الصحية وتوفير الوقت والجهد على المستخدم. ومن جهة أخرى يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للتقنية إلى آثار صحية سلبية.

ومن بين الآثار السلبية للتقنية على صحتنا هي مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي، حيث يمكن أن يؤدي النظر إلى الأجهزة الذكية لفترات طويلة إلى آلام في الرقبة والظهر، بالإضافة إلى آلام في المرفقين والمعصمين واليدين. ويمكن أن يشمل استخدام الكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي جلوس الأشخاص في أوضاع متوافقة مع وظيفة هندسية وتموضع هندسي سيئين.

ومن الجوانب الإيجابية للتقنية هي تحسين الرعاية الصحية وتوفير الوقت والجهد على المستخدم. ومن أهم الإنجازات الطبية في العصر الحديث هي التطبيقات الطبية المختلفة التي تحاول مساعدة الإنسان على المحافظة على صحته ومن أهمها التطبيقات التي تحسب السُعرات الحرارية في الغذاء، وتحسين طبيعة النوم، وقياس نبضات القلب. لتجنب مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي ويمكن تخفيف الألم في الظهر والرقبة عن طريق تعديل وضعية الجلوس عند استخدام أي جهاز. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحسين إعداد مكتبك ومقعدك وشاشتك. ويمكن تخفيف إجهاد العين الرقمي عن طريق ممارسة قاعدة 20-20-20 للاستخدام الصحي للأجهزة الرقمية.

بالتالي يمكن القول إن التقنية تؤثر على صحتنا بطرق مختلفة. ومن الضروري توخي الحذر والتحكم في استخدام التقنية لتجنب الآثار السلبية على صحتنا.