آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 4:55 م

طفلي يشد أذنيه …. ماذا أفعل؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

أذني تؤلمني. هناك العديد من الشروط التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الشكوى من طفل صغير. اعتمادا على الأعراض، تشمل أسباب وجع الأذن عند الأطفال جسما غريبا في الأذن ونزلات البرد وأذن السباح Swimmer’s ear وانسداد شمع الأذن.

سبب شائع آخر لألم الأذن عند الأطفال هو عدوى الأذن، أو التهاب الأذن الوسطى. إنها عدوى في الأذن الوسطى، المساحة المليئة بالهواء خلف طبلة الأذن التي تحتوي على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة. الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بعدوى الأذن.

تحدث عدوى الأذن بسبب بكتيريا أو فيروس في الأذن الوسطى. غالبا ما تنتج هذه العدوى عن مرض آخر - البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية - الذي يسبب احتقان وتورم الممرات الأنفية والحلق وأنابيب أوستاكيوس، وهي أنابيب ضيقة تمتد من الأذن الوسطى إلى أعلى الجزء الخلفي من الحلق.

الأعراض:

عادة ما تكون ظهور علامات وأعراض عدوى الأذن سريعة.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لدى الأطفال ما يلي:

- ألم الأذن، خاصة عند الاستلقاء.
- التجاذبات Tugging أو السحب على الأذن.
- مشكلة في النوم.
- البكاء أكثر من المعتاد.
- الهجة Fussiness.
- مشكلة في السمع أو الاستجابة للأصوات.
- فقدان التوازن.
- حمى 100 فهرنهايت أو أعلى.
- تصريف السوائل من الأذن.
- صداع.
- فقدان الشهية.

عوامل لخطر الإصابة:

تشمل عوامل الخطر لعدوى الأذن ما يلي:

العمر. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 2 سنوات أكثر عرضة لعدوى الأذن؛ بسبب حجم وشكل أنابيب أوستاكياس ولأن أجهزتهم المناعية لا تزال تتطور.

رعاية الأطفال الجماعية. من المرجح أن يصاب الأطفال الذين تتم رعايتهم في المجموعات بنزلات البرد والتهابات الأذن أكثر من الأطفال الذين يبقون في المنزل. يتعرض الأطفال في المجموعات لمزيد من العدوى، مثل نزلات البرد.

تغذية الرضع. يميل الأطفال الذين يشربون من زجاجة، خاصة أثناء الاستلقاء، إلى الإصابة بعدوى في الأذن أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

العوامل الموسمية. التهابات الأذن هي الأكثر شيوعا خلال الخريف والشتاء. قد يكون الأطفال الذين يعانون من الحساسية الموسمية أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعا.

نوعية الهواء رديئة. يمكن أن يزيد التعرض لدخان التبغ أو المستويات العالية من تلوث الهواء من خطر الإصابة بعدوى الأذن.

الحنك المشقوق. قد تجعل الاختلافات في بنية العظام والعضلات لدى الأطفال الذين لديهم الحنك المشقوق أكثر صعوبة على استنزاف أنبوب الأوستاكيوس.

العلاج:

نظرا لأن التهابات الأذن غالبا ما تختفي من تلقاء نفسها، فقد يبدأ العلاج بعلاج الألم ومراقبة المشكلة. في بعض الأحيان، تستخدم المضادات الحيوية لإزالة العدوى. يعتمد ما هو الأفضل لطفلك على العديد من العوامل، بما في ذلك عمر طفلك وشدة الأعراض.

قد يوصي فريق الرعاية الصحية لطفلك بما يلي:

نهج الانتظار والترقب. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بنهج الانتظار والترقب كخيار واحد ل: الأطفال من 6 إلى 23 شهرا الذين يعانون من ألم خفيف في الأذن الوسطى في أذن واحدة لمدة تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 102,2 فهرنهايت. الأطفال الذين يبلغ عددهم 24 شهرا فما فوق يعانون من ألم خفيف في الأذن الوسطى في أذن واحدة أو كلتا الأذنين لمدة تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 102,2 فهرنهايت.

علاج الألم. سيقدم لك أخصائي الرعاية الصحية لطفلك المشورة بشأن العلاجات لتقليل الألم الناجم عن عدوى الأذن. قد تشمل هذه أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أو قطرات مخدر.

العلاج بالمضادات الحيوية. تشير بعض الأدلة إلى أن العلاج بالمضادات الحيوية قد يكون مفيدا لبعض الأطفال الذين يعانون من التهابات الأذن. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية في كثير من الأحيان إلى أن تصبح البكتيريا مقاومة للدواء.

تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية لطفلك حول الفوائد والمخاطر المحتملة لاستخدام المضادات الحيوية. بعد فترة المراقبة الأولية، قد يوصي أخصائي الرعاية الصحية لطفلك بالمضادات الحيوية لعدوى الأذن في الحالات التالية: الأطفال الذين يبلغون من العمر 6 أشهر فما فوق الذين يعانون من ألم معتدل إلى شديد في أذن واحدة أو كلتا الأذنين لمدة 48 ساعة على الأقل أو درجة حرارة 102,2 فهرنهايت. الأطفال من 6 إلى 23 شهرا يعانون من ألم خفيف في الأذن الوسطى في واحدة أو كلتا الأذنين لمدة أقل من 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 102,2 فهرنهايت. الأطفال 24 شهرا فما فوق مع ألم خفيف في الأذن الوسطى في واحدة أو كلتا الأذنين لمدة تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 102,2

أنابيب الأذن. إذا كان طفلك يعاني من التهابات الأذن المتكررة على المدى الطويل «التهاب الأذن الوسطى المزمن» أو تراكم السوائل المستمر في الأذن بعد إزالة العدوى «التهاب الأذن الوسطى مع الانصباب»، فقد يوصي أخصائي الرعاية الصحية لطفلك بأنابيب الأذن لتصريف السوائل من الأذن الوسطى.

علاج التهاب الأذن الوسطى القيحي المزمن. من الصعب علاج العدوى المزمنة التي تؤدي إلى ثقب أو تمزق في طبلة الأذن - تسمى التهاب الأذن الوسطى القيحي المزمن. غالبا ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية التي تدار على شكل قطرات. قد تتلقى تعليمات حول كيفية شفط السوائل من خلال قناة الأذن قبل إعطاء القطرات.

المراقبة. سيحتاج الأطفال الذين يعانون من عدوى متكررة، أو الذين لديهم سائل مستمر في الأذن الوسطى إلى المراقبة عن كثب. تحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية لطفلك حول عدد المرات التي يجب أن تحدد فيها مواعيد المتابعة. قد يوصون باختبارات السمع واللغة المنتظمة.


المصدر:

2023 Mayo Clinic News Network. Distributed by Tribune Content Agency, LLC.
استشاري طب أطفال وحساسية