آخر تحديث: 21 / 5 / 2024م - 10:25 م

الاحتيال المالي يستهدف الأفراد والمؤسسات.. إليك طرق الوقاية

جهات الإخبارية أبرار الدرويش - الأحساء

شهدت المملكة في الآونة الأخيرة زيادة في حالات الاحتيال المالي، حيث تستهدف هذه الحالات الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

ويعود السبب الأكبر لذلك إلى الاعتماد شبه كلي على التقنية الحديثة، حيث سهل الإنترنت الكثير من الخدمات كالتسوق وتحويل الأموال وإنهاء بعض المعاملات المدنية، في المقابل أصبح وصول المحتالين إلى الضحايا أسرع وسرقة معلوماتهم الشخصية أسهل، وإغرائهم بالكثير من المعطيات، مثل أنهم سوف يصبحوا أثرياء أو أن الحساب البنكي سيتم إيقافه، فيجدون نفسهم ضحية اختلاس مالي.

أنواع الاحتيال المالي

وذكر وكيل الكلية التقنية للتدريب ببريدة م. عبدالسلام القفاري أن الاحتيال المالي هو أي عمل يتم القيام به من أجل الحصول على الفائدة الغير مشروعة التي تتم من خلال استغلال الوسائل التقنية أو الصلاحيات الوظيفية أو الاستيلاء على أموال الغير بلا وجه حق باستخدام طرق احتيالية «الإيهام، الخداع، الكذب أو غيرها من أساليب الاحتيال».

وأشار أيضًا إلى أن من أنواع الاحتيال المالي «سرقة الهوية، الاحتيال العقاري، الاحتيال من خلال التسويق الشامل، الاحتيال على بطاقات الائتمان والخصم، الاحتيال عبر بوابة الإنترنت: الخداع الالكتروني، التصيد الاحتيالي الصوتي، البرمجيات والفيروسات، الإختراق».

طرق الاحتيال الأكثر شيوعًا

وذكر موظف في أحد البنوك السعودية ”رفض ذكر اسمه“ أن من أكثر طرق الاحتيال التي يتعرض لها العملاء بشكل كبير هي:

- العملات والفوركس: أي أن يكون النصب عن طريق منصة توهم الضحية بإن يعطي المحتال مبلغ مالي ليقوم بتداوله ومن ثم يحتال عليه، والبعض يتداول فعلًا بهذا المبلغ ومن ثم يعطي الضحية مبلغ بسيط لإغرائه وإكمال إيداع مبالغ أكبر ليتداول بها فيجد نفسه ضحية للاحتيال المالي.

- المكالمات الوهمية: أي أن توهم الضحية بإن الاتصال وارد من أحد عملاء البنك المركزي، ونصب الجوائز: أي يتصل المحتال على الضحية ويوهمه بالفوز ويطلب منه الرمز المرسل عبر هاتفه لتأكد من بياناته ومن ثم يسرق أمواله.

حالات الاحتيال

وذكر موظف البنك أن هناك عميلة قدمت شكوى على البنك، فتلقت اتصال يوهمها بأنه أحد موظفي البنك المركزي، ولوجود شكوى سابقة منها لم تأخذ بالحسبان أنها مكالمة احتيال، حيث قال لها نحن سوف نكمل إجراءات الشكوى فأرسل لها رمز التحقق لأبشر دون أن تنتبه أنه أبشر ليس البنك، فقام بإنشاء حساب جديد لها في البنك وعمل إجراءات سحب للمبالغ بنفس اليوم حيث نقل المبلغ من حسابها الشخصي إلى الحساب الجديد وكان المبلغ 800 ألف ريال، ومن ثم قاموا بنقل المبلغ من حسابها الجديد إلى حساب خارجي، وفي حال خروج المبلغ من المملكة يستحيل إرجاعه، حاولت العميلة سحب مبلغ من حسابها فظهر لها أن الرصيد غير كافي، فعندما راجعت البنك أخبروها بأنه تم تحويل المبلغ إلى حساب آخر، وأوضح البنك لها بأنه غير مسئول لأنها قامت بإعطائه رمز التحقق.

دور وسائل الإعلام في التوعية

أشار أيمن الغامدي خبير في التدريب في مسارات الإعلام الرقمي بإنه يعتبر الإعلام هو أهم سبيل لإيصال معلومة أنه لا بد بأن يكون الشخص ذكي في التعامل مع المنصات الرقمية والاحتيال الرقمي بذكاء كبير، بحيث لا ينخدع أو ينجرف للعناوين والروابط الوهمية، ويحرص دائمًا على ضخ مثل هذه المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال ان كثير من المؤسسات الصحفية سواء صحف الكترونية أو المؤسسات الصحفية الرسمية خصصت العديد من المعلومات والمنشورات والتصاميم والهاشتاغات التي يكون لها التأثير الكبير على مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث لا ينخدعون ببعض الروابط التي لها علاقة بالاحتيال المالي، وكذلك لا ينخدعون ببعض الاتصالات التي تصلهم، وأن يعتمدوا على الأشياء الرسمية التي تصدر من المنصات الرسمية في مملكتنا الحبيبة.

إجراءات المكافحة

وأشار المحامي مزهر الحمراني إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمكافحة الاحتيال المالي ومن أهمها:

- إصدار القوانين واللوائح التي تجرم الاحتيال المالي.

- إنشاء وحدات متخصصة في مكافحة الاحتيال المالي في الأجهزة الأمنية.

- التعاون مع الدول الأخرى في تبادل المعلومات والتحقيقات حول جرائم الاحتيال المالي.

- نشر التوعية حول أخطار الاحتيال المالي وكيفية الوقاية منه.

نصائح لتجنب الوقوع ضحية

وأشار المحامي الحمراني إلى أنه هناك العديد من النصائح التي قد تساعدك على تجنب الوقوع ضحية للاحتيال المالي فقال:

- كن حذرًا من العروض التي تبدو جيدة جدًا لكي تكون حقيقية.

- لا تكشف عن معلوماتك الشخصية أو المالية لأي شخص لا تعرفه.

- كن متأكدًا من أنك تتعامل مع موقع ويب أو شركة حقيقية قبل تقديم أي معلومات أو إجراء أي معاملات مالية.

- قم بتحديث برامج الأمان على جهاز الحاسوب الخاص بك بانتظام.

- كن على دراية بأحدث أساليب الاحتيا