آخر تحديث: 22 / 7 / 2024م - 4:38 م

التشكيلية صفاء الجنبي: الحركة النسائية في تقدم مستمر.. وأنتمي للمدرسة التجريدية

جهات الإخبارية حوار: زهير الغزال

قالت الفنانة التشكيلية صفاء الجنبي: إن الحركة التشكيلية النسائية في تقدم مستمر، وذلك بظهور فنانات رائعات في وسط الساحة الفنية.

وأوضحت في حوارها مع صحيفة ”جهات الإخبارية“ أنها تنتمي للمدرسة التعبيرية، وبالأحرى تمزج ما بين التعبيري والتجريدي، وإلى نص الحوار:

كيف كانت بدايتك الفنية؟

بدأت في المرحلة الابتدائية، وبعدها درست الفن التشكيلي، وأصقلت موهبتي بدورات مختلفة في الفنون، فتطورت مهاراتي، وأستخدم تقنيات جديدة لإنجاز وتنفيذ اللوحات، فحبي لكل ما هو جديد في عالم الفن يزيدني حماسًا للتعلم.

وما هي مدرستك الفنية؟

أنتمي للمدرسة التعبيرية، وبالأحرى أمزج ما بين التعبيري والتجريدي.

وما أبرز ما يميز لوحاتك؟

فكرة العمل، فالفن بالنسبة لي هو رسالة قبل كل شيء، وموهبة ربانية أوظفها لخدمة وطني ومجتمعي.

ماذا عن اللوحات الأثيرة؟

أكثر لوحة أثيرة وقيمة بالنسبة لي، لوحة رقمية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، موظفة بها رؤيته ونظرته الثاقبة في تطور وطننا الحبيب.

برأيك.. إلى أين تسير الحركة التشكيلية النسائية؟

في تقدم مستمر، وذلك بظهور فنانات رائعات في وسط الساحة الفنية.

وما هي أبرز مشاركاتك؟

المشاركة في العديد من المعارض الدولية والمحلية، منها معرض ”أبيض وأسود“، لجماعة الفن التشكيلي بالقطيف، ومعرض المعرض لجمعية الثقافة والفنون بالدمام بقاعة عبد الله الشيخ للفنون، ومعرض ربيع اللون والكلمة في موسمه الحادي عشر بمعرض الجبيل الدولي.

وشاركت كذلك في معرض المحبة مع جماعة رسامين الخليج في قاعة جريدة الأيام بمملكة البحرين، ومعرض جفست الشرقية، ومعرض إشراقات فنية 5، ومعرض التقاء بالتعاون بين جماعة كلنا رسامون بالأحساء.

كما شاركت في معرض الاحتفاء باليوم الوطني لإدارة تعليم الشرقية، ومعرض نوره السنوي الاول بالأحساء، ومعرض رساميي الخليج بمملكة البحرين، ومعرض إنسانية فنان مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، ومعرض أعماق المحيض، ومعرض ”الرياض آرت“، ومعرض ‏الفن التشكيلي للفنانين الصاعدين، ومعرض جاهز للعرض.

وشاركت أيضًا في معرض ”رهان 2“ المقام في جاليري زوايا للفنون بجدة ويحتوي على مجموعة من الأعمال الفنية لـ «6» فناننات تشكيليات من مختلف مناطق وأنحاء المملكة، ويُعتبر المعرض امتداداً لسلسة معارض جماعية تهدف لإتاحة الفرص واعطاءها لأكبر عدد من الفنانات التشكيليات، وتشجيعهن لعرض مواهبهن في بيئة فنية مناسبة.

ماذا عن إنجازاتك؟

تكريمي من مدير مكتب تعليم القطيف عبد الله القرني لمشاركتي في تنسيق مبنى التعليم بالمنطقة الشرقية، وذلك بحضور كل من شريفة البيشي مساعد مدير تعليم القطيف للشؤون التعليمية، ومشرفة التربية الفنية هويدا الجشي.