آخر تحديث: 14 / 7 / 2024م - 11:11 م

ما لون لسانك؟ وما ذا عن دلالة اللون على صحته أو سقمه؟

عدنان أحمد الحاجي *

هذا العضو العضلي الذي به نتكلم وبه نتذوق وبه نبلع الطعام له مظهر «لون» معين لو كان بصحة جيدة.

13 سبتمبر 2023

المترجم: عدنان احمد الحاجي

المقالة رقم 301 لسنة 2023

?What color is your tongue? What”s healthy، what”s not

September 13,2023

إذا كانت العينان هما نافذتا الروح، فاعتبر اللسان بمثابة الضوء التحذيري التشخيصي الأولي على اعتلال البدن [هذا الاصطلاح مأخوذ حرفيًا من ضوء محرك السيارة التحذيري التشخيصي لأعطال محرك السيارة]. مظهر اللسان يعطي الأطباء فكرة عن جوانب معينة من صحة الشخص، ولون اللسان قرينة تشخيصية مهمة.

ما لون اللسان الطبيعي؟

يجب أن يكون شكل اللسان شكلًا مستديرًا ومتناسقًا. لونه وردي فاتح عمومًا، على الرغم من أنه قد يكون فيه بعض التصبغ «اللون» الأرجواني أو البني عند سكان أفريقيا وآسيا والبحر الأبيض المتوسط. يمكن أن تكون أيضًا عليه طبقة بيضاء خفيفة جداً. ”هذه الطبقة هي بروتين قاسٍ يسمى الكيراتين [1]  والذي يساعد على حماية اللسان من الخدش أثناء تناول الطعام،“ كما تقول الدكتور تيان جيانغ Tien Jiang، أخصائية الاستعاضات السنية [2]  في قسم صحة الفم وعلم الأوبئة في كلية طب الأسنان بجامعة هارفارد.

لو نظر المرء عن قرب لوجد لسانه مغطىً بنتوءات صغيرة «تسمى الحليمات اللسانية [3] » وهذه الحليمات اللسانية تخدم الأغراض التالية:

تستشعر درجة الحرارة واللمس.

تحتوي على براعم للتذوق [4]  تمكِّن الشخص من الاحساس بما إذا كان الطعام حلو المذاق أو مالحًا أو حامضًا أو مرًا أو مالحًا.

تنتج نوع من قوة احتكاكية لمساعدة المرء على تكوين لقمة طعام صغيرة قابلة للبلع.

هل بإمكان الغذاء أن يؤثر في لون اللسان؟

نعم. في بعض الأحيان قد يكون الغذاء هو المسؤول جزئيًا عن التغير في توتر عضلة اللسان الطبيعية. وذلك لأن الحليمات تتمكن من امتصاص ألوان الأطعمة والمشروبات وفضلاتها «بقاياها» التي يأكلها الشخص. على سبيل المثال، تلك المصاصة «حلوى على شكل مصاصة» الزرقاء أو الحلوى التي يتناولها الأطفال ربما غيرت لون اللسان إلى طبقة خفيفة ومثيرة من اللون الأزرق السماوي. القهوة والشاي والكثير من أنواع الأطعمة، مثل أطباق الكاري التي تحتوي على كمية معتبرة من الكركم الأصفر، يمكن أن تترك آثار لونها أيضًا على اللسان.

ومع ذلك، عادةً ما يكون تغير اللون هذا مؤقتًا فقط. شرب الكثير من الماء والمداومة على نظافة جيدة للفم من شأنه أن يزيل تلك الأطعمة وألوانها الملتصقة باللسان.

اللسان الداكن أو الزاهي «القاني اللون»، والبقع البيضاء، وغيرها تُعتبر من الأسباب المثيرة للقلق

تعتبر بعض ألوان ومظهر اللسان من علامات وجود مشكلات صحية. استشر طبيبك لو لاحظت أيًا مما يلي:


اللسان الأسود المشعِر [5] 

لون اللسان البني أو الأسود علامة على حالة تسمى ”اللسان الأسود المشعِر [5] “. اللسان الأسود المشعر يحدث عندما تصبح الحليمات طويلة بشكل مفرط [تكون بارزة جدًا]. هذه النتوءات الصغيرة لا تحظى عادة بفرصة كبيرة للنمو أطول إذ إنها تتساقط بانتظام بسبب النشاط القائم في الفم [من الأكل وغيره]. فإذا حدث وبقيت وازدادت طولًا، فإنها يمكن أن تكون مصائد للبكتيريا وخليط من ألوان الطعام الذي تناوله الشخص، مما يترك طبقة خفيفة بلون بني أو أسود على اللسان. الأسباب المحتملة لهذه الطبقة تعود إلى تناول مضادات حيوية أو مضادات الهيستامين [المستخدمة ضد الحساسية [6] ] أو التدخين أو جفاف الفم أو شرب كميات كبيرة من القهوة أو الشاي الأسود أو عدم تنظيف الفم بشكل جيد.


البقع البيضاء السميكة أو القروح البيضاء على اللسان أمارة على وجود فرط نمو الفطريات الفموية «مرض السلاق وتسمى أيضًا داء المبيضات الفموية [7] ». يمكن أن ينجم السلاق عن حالات مثل مرض السكري أو فيروس نقص المناعة البشرية أو الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو عن علاجات السرطان أو من ترحيب أطقم الأسنان أو التدخين أو جفاف الفم أو استخدام البخاخات الستيرويدية [لعلاج الربو]. في حالات نادرة، تكون البقع البيضاء أو القروح من أعراض سرطان الفم.

إذا كان هناك تقرحات حمراء أو صفراء مؤلمة على اللسان، فقد يكون الشخص مصابًا بتقرحات الفم [8]  «الأنسجة المتهيجة»، أو مرض السلاق «الذي قد يظهر أحيانًا على شكل بقع حمراء»، أو «في حالات نادرة» سرطان الفم.


اللسان القرمزي [9] 

لون اللسان الأحمر الزاهي «القاني» علامة على نقص فيتامين ب 12 أو عدوى تسمى الحمى القرمزية [9]  — وهي عدوى المكورات العقدية [10]  في الحلق «التهاب الحلق العقدي [11] » مصحوبة بطفح جلدي أحمر على الجسم. إذا كان لدى الشخص بقع حمراء زاهية «قانية» غير مؤلمة وتنتقل من مكان إلى مكان آخر على اللسان، فقد يكون مصابًا بحالة غير ضارة وغير قابلة للشفاء تسمى ”اللسان الجغرافي [12] “


مكشطة اللسان

هل ينبغي تنظيف اللسان بالفرشاة أم ب مكشطة اللسان؟

تتطلب نظافة الفم الجيدة تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا وتنظيفها بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يوميًا. ينبغي بعد ذلك أيضًا تنظيف اللسان بالفرشاة لبضع ثوان، وذلك ”بإخراج اللسان ومسحه بالفرشاة ابتداء من الطرف الخلفي منه إلى طرفه الأمامي: بحيث تكون مسحة واحدة على منتصف اللسان «عرضًا» من الخلف إلى الأمام ومسحة واحدة للجانب الأيسر منه «من الخلف إلى الأمام» ومسح ثالثة للجانب الأيمن منه «من الخلف إلى الأمام». وهذه العملية التنظيفية من شأنها أن تساعد على التخلص من البكتيريا وفتات «بقايا» الطعام المتجمع على الحليمات“ كما اقول الدكتورة جيانغ.

أكد بعض الناس أنهم يستخدمون مكشطة اللسان لتنظيف اللسان. الدكتورة جيانغ لا تشجع على ذلك، لكنها لا تعتبرها مشكلة لو استُخدمت وكُشط اللسان بها ابتداءً من الخلف إلى الأمام بنفس أسلوب تنظيف اللسان بالفرشاه. وتقول: ”إن البيانات المتعلقة بفعالية مكشطة اللسان غير حاسمة“. ”المسألة هنا تعود إلى رغبة الشخص فيما يفعله يوميًا للحفاظ على صحة لسانه وأسنانه وفمه ولثته قدر الإمكان.“

لو شعرت بالقلق حيال ما قد يصيب لسانك؟ فماذا تفعل

لو شعرت بالقلق حيال ما قد يصيب لسانك — خاصةً لو أنك مصاب أيضًا بالحمى، أو التهاب الحلق الشديد، أو التهابات بقيت طويلًا لم تختفِ، أو غيرها من الأعراض الجديدة — تحتاج الي زيارة طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأسنان اللذين بإمكانهما:

تقييم حالتك الصحية ووصف أو اقتراح علاجات لتخفيف الألم، مثل غسول الفم الطبي أو شطف الفم بماء دافئ

أو قد يحثك على شرب الماء بكثرة والاعتناء كثيرًا بنظافة الفم. وإذا لزم الأمر، قد يحيلك الطبيب إلى أخصائي ليجري مزيدًا من التقييم الحالة.

مصادر من خارج النص

[1]  https://ar.wikipedia.org/wiki/كيراتين

[2]  https://ar.wikipedia.org/wiki/تعويضات_سنية

[3]  https://ar.wikipedia.org/wiki/حليمة_لسانية

[4]  https://ar.wikipedia.org/wiki/برعم_ذوقي

[5]  https://ar.wikipedia.org/wiki/لسان_أسود_مشعر

[6]  https://ar.wikipedia.org/wiki/مضاد_الهستامين

[7]  https://altibbi.com/مصطلحات - طبية/امراض - الفم/سلاق

[8]  https://altibbi.com/مصطلحات - طبية/امراض - الفم/تقرحات - الفم

[9]  https://ar.wikipedia.org/wiki/حمى_قرمزية

[10]  https://www.msdmanuals.com/ar/home/حقائق - سريعة - حالات - العدوى/حالات - العدوى - البكتيرية - البكتيريا - إيجابية - الغرام/عدوى - المُكوَّرات - العُقديَّة

[11]  https://altibbi.com/مصطلحات - طبية/انف - اذن - وحنجرة/التهاب - الحلق - العقدي

[12]  https://ar.wikipedia.org/wiki/لسان_جغرافي

المصدر الرئيس

https://www.health.harvard.edu/blog/what-color-is-your-tongue-whats-healthy-whats-not-202309132973?