آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 6:23 م

دراسة تشير إلى أن استهلاك الفراولة قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف للأفراد في منتصف العمر

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

وجد بحث جديد من جامعة سينسيناتي أن الاستهلاك اليومي للفراولة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف لبعض السكان في منتصف العمر.

نشر البحث مؤخرا في مجلة Nutrients.

في عام 2022، نشر روبرت كريكوريان من جامعة كاليفورنيا، دكتوراه، وفريقه بحثا وجد أن إضافة التوت الأزرق إلى الوجبات الغذائية اليومية لبعض السكان في منتصف العمر قد يقلل من فرص الإصابة بالخرف في أواخر الحياة. قال إن البحث الحالي في الفراولة هو امتداد لأبحاث التوت الأزرق.

وقال كريكوريان، الأستاذ الفخري في قسم الطب النفسي وعلم الأعصاب السلوكي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا: ”يحتوي كل من الفراولة والتوت الأزرق على مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين، والتي تضمنت مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للتوري مثل التحسينات الأيضية والمعرفية“. هناك بيانات وبائية تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الفراولة أو العنب البري بانتظام لديهم معدل أبطأ من التدهور المعرفي مع الشيخوخة.

بالإضافة إلى احتوائها على الأنثوسيانين، قال كريكوريان إن الفراولة تحتوي على مغذيات دقيقة إضافية تسمى الإيلاجيتانين وحمض الإلاجيك التي ارتبطت بالفوائد الصحية.

يصاب حوالي 50٪ من الأفراد في الولايات المتحدة بمقاومة الأنسولين، والتي يشار إليها عادة باسم ما قبل السكري، في منتصف العمر تقريبا، والتي ثبت أنها عامل في الأمراض المزمنة. قال كريكوريان إن الفوائد الأيضية والقلبية الوعائية لاستهلاك الفراولة قد تمت دراستها سابقا، ولكن كان هناك عدد قليل نسبيا من الدراسات حول آثارها المعرفية.

وقال: ”قيمت هذه الدراسة ما إذا كان استهلاك الفراولة قد يحسن الأداء المعرفي والصحة الأيضية في هذه الفئة من الناس، وإذا كان الأمر كذلك، فما إذا كان هناك ارتباط بين التعزيز المعرفي وانخفاض اضطراب التمثيل الغذائي“.

تم تسجيل ما مجموعه 30 مريضا يعانون من زيادة الوزن تتراوح أعمارهم بين 50-65 عاما يعانون من شكاوى من التدهور المعرفي الخفيف وأكملوا الدراسة. قال كريكوريان إن هؤلاء السكان لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف في أواخر الحياة والحالات الشائعة الأخرى.

على مدى فترة 12 أسبوعا، طلب من المشاركين الامتناع عن استهلاك فاكهة التوت من أي نوع باستثناء علبة يومية من مسحوق المكملات الغذائية لخلطها بالماء واستهلاكها مع وجبة الإفطار. تلقى نصف المشاركين مساحيق تحتوي على ما يعادل كوب واحد من الفراولة الكاملة «حجم الحصة القياسي»، في حين تلقى النصف الآخر دواء وهمي.

تم إعطاء المشاركين اختبارات تقيس بعض القدرات المعرفية مثل الذاكرة طويلة المدى. تتبع الباحثون أيضا مزاجهم وشدة أعراض الاكتئاب والبيانات الأيضية على مدار الدراسة.

قلل أولئك الموجودون في مجموعة مسحوق الفراولة من تداخل الذاكرة، وهو ما يتسق مع التحسن العام في القدرة التنفيذية.

وقال كريكوريان: ”يشير انخفاض تداخل الذاكرة إلى تقليل الارتباك في المصطلحات ذات الصلة الدلالية في اختبار تعلم قائمة الكلمات“. يعتقد عموما أن هذه الظاهرة تعكس سيطرة تنفيذية أفضل من حيث مقاومة تدخل الكلمات غير المستهدفة أثناء اختبار الذاكرة.

كان لدى المشاركين الذين عولجوا بالفراولة أيضا انخفاض كبير في أعراض الاكتئاب، والتي قال كريكوريان إنه يمكن فهمها نتيجة ”للقدرة التنفيذية المعززة التي من شأنها أن توفر تحكما عاطفيا أفضل والتعامل وربما حلا أفضل للمشاكل“.

وجدت دراسات الفراولة الأخرى تحسنا في التدابير الأيضية بما في ذلك انخفاض الأنسولين، ولكن لم يكن هناك أي تأثير على صحة التمثيل الغذائي للمرضى في هذه الدراسة.

وقال كريكوريان: ”كانت هذه الدراسات تستخدم عموما جرعات أعلى من مسحوق الفراولة مما كانت عليه في بحثنا، وكان من الممكن أن يكون هذا عاملا“.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، قال كريكوريان إن علاج الفراولة ربما أدى إلى تحسين الوظيفة المعرفية عن طريق الحد من الالتهاب في الدماغ.

وقال: ”تبدأ القدرات التنفيذية في الانخفاض في منتصف العمر والدهون الزائدة في البطن، كما هو الحال في مقاومة الأنسولين والسمنة، ستميل إلى زيادة الالتهاب، بما في ذلك في الدماغ“. لذلك، قد يعتبر المرء أن عينة ما قبل السكري في منتصف العمر، التي تعاني من زيادة الوزن، كانت لديها مستويات أعلى من الالتهابات التي ساهمت في ضعف طفيف على الأقل في القدرات التنفيذية. وفقا لذلك، قد تكون الآثار المفيدة التي لاحظناها مرتبطة باعتدال الالتهاب في مجموعة الفراولة. "

من الآن فصاعدا، قال كريكوريان إن التجارب البحثية المستقبلية يجب أن تشمل عينات أكبر من المشاركين وجرعات مختلفة من مكملات الفراولة.

 

المصدر:

More information: Robert Krikorian et al، Early Intervention in Cognitive Aging with Strawberry Supplementation، Nutrients «2023». DOI: 10,3390/nu15204431

Provided by University of Cincinnati
استشاري طب أطفال وحساسية