آخر تحديث: 23 / 5 / 2024م - 8:45 م

رائحة السلوك

المهندس أمير الصالح *

نعلم بأن الفُل والريحان والورد والياسمين والخزامى والمشموم هي مجموعة نباتات ذات روائح عطرية طبيعية جميلة ومحببة للنفوس. فهل للسلوك الإنساني لكل منا رائحة وهل كلها روائح جذابة أم مختلطة؟! لو أن لثقافة السلوك رائحة، فما هي رائحة سلوك الأب والأخ والأم والأخت والابن والبنت والجار والصديق والبائع والمستخدم للطريق والمدير والزميل في العمل والصديق … الخ؟! دعنا نخوض في الحديث بعض الشيء من خلال طرح سؤال وسماع أجوبة.

سؤال: اذكر لنا شخصًا تحبه في داخل عائلتك مع تحديد الصلة وكيف هي صفاته التي تجعله محط حبك وإعجابك وإلهاما لك، وأي نوع من الأشخاص هو/هي، واشرح محفزات إعجابك بهذا الشخص؟!

جواب: الشخص الأكثر محبة وقرب لقلبي من داخل العائلة هو والدي. فهو رجل طيب مفعم بالشهامة وذكي ومجد ومتفان ومخلص لأفراد أسرته وناصح أمين وخدوم ومبادر ومتعاون وكريم ونشمي. لقد كان ومازال موجودًا دائمًا من أجلي، ومن أجل إخواني ووالدتي وجدي وجدتي وأخواته وجيرانه ومعارفه وأقاربه. وقد علمني الكثير عن تضاريس الحياة ومحطات الكرامة وركائز الاعتماد على النفس والاهتمام بأفراد العائلة وأولويات الإنفاق وقاعدة المهم والأهم عمليا. والدي كصفات جسدية مثله مثل الآخرين: متوسط القامة ورجل نحيف وذو وجه لطيف وبشوش وصاحب طرفة ومرح ومحب للشعر والأدب والحِكم. وينشد بين الحين والحين البوذيات الشعرية المطعمة بالحكمة بطريقة جذابة وملهمة.

سؤال: ماذا تصف رائحة سلوك الشخص الذي تحبه؟

جواب: المسك أو الريحان.

سؤال: اذكر لنا شخصًا تحترمه بشدة في داخل منطقة عملك مع تحديد طبيعة العلاقة وكيف هي صفاته الشخصية التي تجعله محط إلهامك وإعجابك، وأي نوع من الأشخاص هو/هي، واشرح ركائز إعجابك بهذا الشخص؟!

جواب: الشخص الأكثر محبة وقرب لقلبي من داخل العمل هو زميل عملي «م». فهو رجل عملي وشهم وخلوق ووفي وعالم لتفاصيل عمله وشهم وذكي ومجد ومخلص لكل زملائه في العمل. لقد كان ومازال صادق الوفاء للجميع. وقد أبهرني بحسن الوفاء للعهود واحترام الزمالة والنأي بالنفس عن صغائر الأمور. زميلي كصفات جسدية مثله مثل معظم الناس الآخرين: متوسط القامة طولا وعريض المنكبين واجعد الشعر وذو وجه طلق وصاحب حس إنساني رفيع وقليل الكلام ومحب للعلوم والتقنية والجودة في العمل والحِكم.

سؤال: ماذا تصف رائحة سلوك الشخص الذي تحترمه؟

جواب: ورد أو عنبر أو ريحان، والعكس ينطبق في وصف الشخص السيئ في السلوك والألفاظ. فما هي رائحة سلوكك التي تتمنى أن يشمها من هم حولك، ومن تتصل وتتواصل بهم في العمل والبيت والشارع والحي والوطن والغربة؟!