آخر تحديث: 14 / 7 / 2024م - 2:19 ص

5 ملايين ريال عقوبة مخالفي لائحة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون ومركبات الكربون

جهات الإخبارية

طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة تعديلات على جدول المخالفات والعقوبات للائحة التنفيذية للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون ومركبات الكربون الهيدروفلورية، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف الحد من التحديات ذات الصلة بالمخالفات والغرامات التي تفرض على المنشآت التجارية.

وحددت الوزارة الغرامات المقررة للمخالفين والتي تبلغ 5 ملايين ريال بحد أقصى ولا تقل عن 10 آلاف ريال.

وأوضحت أن الغرامات السابقة تطبق في الحالات التالية: استيراد، أو تصدير، أو إعادة تصدير، أو استخدام أو تخزين المواد الخاضعة للرقابة أو المواد المعاد تدويرها دون تصريح.

وأشارت إلى أن من ضمن حالات الغرامة، استيراد أو تصدير أو إعادة تصدير الجديد من الأجهزة أو المعدات أو المنتجات الخاضعة للرقابة دون تصريح، أو استيراد المستعمل من الأجهزة والمعدات والمنتجات الخاضعة للرقابة، أو تصدير أو إعادة تصدير المستعمل من الأجهزة والمعدات والمنتجات الخاضعة للرقابة دون تصريح أو نقلها بالعبور، أو تصنيعها أو التخلص منها دون الحصول على الموافقة.

وتوقع العقوبة ذاتها في حال استيراد أو تصدير أو اعاده تصدير المواد الخاضعة للرقابة من وإلى الدول غير الأطراف في البروتوكول وتعديلاته، أو عدم التقيد بالقواعد والشروط والضوابط التي يصدرها المركز الوطني للرقابة على النظام البيئي، أو عدم التقيد باشتراطات التراخيص أو التصاريح الخاصة بالمواد المستنفدة لطبقة الأوزون ومركبات الكربون الهيدروفلورية.

وتعاقب الوزارة المخالفين، بغرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد عن 100 ألف في حال تفريغ المواد الخاضعة للرقابة مباشرة إلى البيئة المحيطة.