آخر تحديث: 21 / 6 / 2024م - 8:15 م

تأهيل معلمات التربية الخاصة على تعديل مناهج ذوي الإعاقة

جهات الإخبارية

أقام مكتب التعليم بمحافظة القطيف، دورة تدريبية بعنوان «تعديل وتكييف المنهج للتلاميذ ذوي الإعاقة»، بحضور معلمات التربية الخاصة في مركز التدريب التربوي بمحافظة القطيف.

وناقشت عددًا من المحاور الرئيسية، التي تضمنت طريقة تفريد التعليم باستخدام التقنية، ودور التقنية في دعم الكتابة، والإملاء، والقراءة، والرياضيات، مع توضيح نوع الأدوات التي تدعم هذه المناهج، وتذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة.

وتناولت الدورة، التي قدمتها المشرفة التربوية ناريمان آل دبيس، كيفية تأهيل وإعداد المعلمات لتكييف المناهج لطلاب وطالبات التربية الخاصة، وتقديم تسهيلات في إستراتيجيات التدريس والتقويم والوسائل التعليمية والتكنولوجية المطلوبة لتلبية احتياجات الطلبة.

وشهدت بحث الموائمات والتكيفات العامة لمحتوى المنهج العام، وآلية تقييم الطلبة ذوي الإعاقة في المنهج العام، ومستويات تعديل وتكييف المنهج العام وأهميته، وعلاقة تعديل وتكييف المنهج العام بالبرنامج التربوي الفردي.

وتطرقت إلى مفهوم المنهج العام التقليدي والحديث، والانتقادات الموجهة للمنهج العام التقليدي، وطبيعة المنهج العام في مدارس محافظة القطيف، مع توضيح مميزاته وعيوبه.