آخر تحديث: 20 / 6 / 2024م - 9:46 م

تعرف على المواد الممنوعة في تربية الدواجن العضوية

جهات الإخبارية

كشف الدكتور ”معتز بابكر“ عن قائمة المواد الممنوعة في تربية الدواجن العضوية، وذلك خلال حديثه على منصة ”الإرشاد الزراعي“.

وأوضح الدكتور بابكر أنه يُحظر استخدام جميع المنتجات المعدلة وراثياً أو المعدلة جينياً في تربية الدواجن العضوية.

ويُعتبر التعديل الوراثي غير مقبول سواءً في زيادة الإنتاجية أو في مكافحة الآفات. وأكد أن هذه المنتجات تحمل مخاطر صحية للإنسان ولذلك تم حظرها.

وأشار الدكتور بابكر إلى أن الأحماض الأمينية المصنعة، التي تضاف إلى الأعلاف لتغذية الدواجن، ممنوعة أيضًا في تربية الدواجن العضوية. هذا الحظر يشكل تحديًا كبيرًا للمهتمين بتربية الدواجن العضوية في إيجاد بدائل غذائية مناسبة.

وأوضح أن المكونات الحيوانية مثل مسحوق السمك ومسحوق الدم ومخلفات المذابح وغيرها ممنوعة أيضًا في تربية الدواجن العضوية، بالإضافة إلى الأجسام المستخلصة كيميائيًا.

وأكد أيضًا أن الاستخلاص الزيتي من الحبوب الزيتية يُسمح به إذا تم بطرق ميكانيكية طبيعية، ولكن يُحظر استخدام الاستخلاص الكيميائي. كما تمنع استخدام المضادات الحيوية في تربية الدواجن العضوية بسبب مشاكل المقاومة البكتيرية والمخاطر الصحية المحتملة.

وأشار الدكتور بابكر إلى أن العقاقير الكيميائية ممنوعة أيضًا، مثل مضادات الأكسدة وغيرها، بالإضافة إلى محفزات النمو غير الطبيعية مثل زيت الزرنيخ.

ويُعتبر استخدام هذه المحفزات ممنوعًا نظرًا للمشاكل الصحية التي يمكن أن تتسبب فيها، مثل السرطان وغيرها.

وختم الدكتور بابكر حديثه بالتأكيد على أن هذه المواد الممنوعة تشمل أيضًا المستهلكين، حيث يجب تجنب استهلاك العقاقير الكيميائية والمحفزات غير الطبيعية، وذلك حفاظًا على صحتهم.