آخر تحديث: 21 / 5 / 2024م - 10:25 م

ديوان ”الكاشون“ سادس إصدارات يوسف آل ابريه يبصر النور

جهات الإخبارية نوال الجارودي

أصدر الشاعر والباحث يوسف آل ابريه اليوم سادس إصداراته ديوان ”الكاشون“ ليرى النور، ويصبح متاحا للجميع، حيث جمع فيه شعر حسن بن علي الكاشون.

وأعاد الباحث يوسف آل ابريه في كتابه شخصية حسن بن علي الكاشون والذي تعارف الناس على تسميته بحسن ود علي، والبعض يطلق عليه لفظ ”الخال“ وتفصلنا عن وفاته ثلاثون عامًا، من خلال ما تناوله الباحث حول حياته وشعره من خلال ست قصائد طويلة ضمن 253 صفحة، ومع استطرادات أراد منها أن تكون وثيقة لفترة عايشها الراحل، وعايشها أبناء جيله، واستطرادات أخرى استدعتها بعض القصائد، كقصيدة الحر، وقصيدة الصاوي.

وتحدث الباحث يوسف آل ابريه لصحيفة ”جهات“ الإخبارية عن مادة الكتاب التي جمع فيها شعر الشاعر حسن الكاشون فقال: يصعب على أي شخص أن يتعرّف على شخصية حسن بن علي الكاشون بشكل دقيق تام ما لم يره ويجالسه، وحتى الذين جالسوه هم في اختلاف حوله وتباين، وما ذاك إلا لغرابة في مسارات حياته وشخصيته، فهو صاحب القفشات والضحكات، وهو نفسه صاحب العبادة الطويلة.

وأضاف آل ابريه: حسن بن علي شخصية فريدة في كلّ أمور حياتها، ولذا فقد امتلأ مكانه الصغير بالمريدين والمحبين، وهو بحق قد شغل الناس في سنابسه بحكاياه وطرائفه، وبموته طويت صفحة نادرة من صفحات هذه البلدة.

وأخص الباحث آل ابريه صحيفة جهات بصورة من أرشيفه من قصيدة حادثة شعبان بخط سعيد بن الشيخ عيسى البحراني الكشفي - رحمهما الله -