آخر تحديث: 20 / 6 / 2024م - 9:46 م

المجلة العربية تصدر كتاب «الشعراء الصعاليك بين التفاوت الطبقي والتوافق الفكري» للشاعر والكاتب حسن الحضري

جهات الإخبارية

أصدرت المجلة العربية بالمملكة العربية السعودية، كتاب «الشعراء الصعاليك بين التفاوت الطبقي والتوافق الفكري»، للشاعر والكاتب حسن الحضري، ضمن سلسلة إصداراتها الشهرية، مع العدد «564» لهذا الشهر «سبتمبر 2023».

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة مباحث، يقع كل مبحث في مطلبين؛ المبحث الأول بعنوان: التعريف بالصعاليك ونشأتهم وأشهر شخصياتهم، ويتناول في المطلب الأول منه: معنى الصعلكة وسبب إطلاقها على جماعة الصعاليك في العصر الجاهلي، ويتطرق فيه إلى نشأة جماعة الصعاليك، ودواعي التصعلك عندهم، ومذهبهم في الحياة؛ أما المطلب الثاني فيتناول فيه جماعة من أشهر شخصيات الصعاليك؛ مثل: عروة بن الورد، تأبَّط شرًّا، الشنفرى، السليك بن السلكة، حاجز الأزدي وغيرهم.

أما المبحث الثاني فعنوانه: صفات الصعاليك وأخلاقهم والتفاوت الطبقي بينهم، ويتناول في المطلب الأول منه صفات الصعاليك وأخلاقهم؛ مثل الفقر والجوع، وسرعة العَدْو، وخبرتهم بالصحراء والمسالك الوعرة، والترابط العسكري والوجداني فيما بينهم، والترحال الدائم، والشجاعة والإقدام، وموقفهم من الشر، وموقف نساء الصعاليك من طبيعة عيش أزواجهن؛ بينما يتناول المطلب الثاني التفاوت الطبقي بين جماعة الصعاليك.

أما المبحث الثالث فعنوانه: التوافق الفكري عند الصعاليك كما ورد في أشعارهم وأخبارهم، ويتناول في المطلب الأول منه نفور الصعاليك من المجتمع البشري، بينما يتناول المطلب الثاني الوحدة الفكريَّة المشتركة في شعر الصعاليك؛ من خلال عدة نقاط يذكرها في هذا المطلب.

وترجع أهمية هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على هذه المفارقة المهمَّة، التي تتمثل في التوافق الفكري الذي جمع بين الشعراء الصعاليك، مع اختلاف الأسباب والعوامل المحيطة بتصعلُكِ كلٍّ منهم.

ويُعَد هذا الكتاب هو الإصدار الرابع عشر للشاعر والكاتب والناقد حسن عبد الفتاح الحضري؛ حيث صدر له من قبل: تسعة دواوين، وكتاب ”الصحيح في علم العروض“، وكتاب ”القرآن الكريم يحدد ماهية الأدب“، ومجموعة مقالات نقدية في كتابين؛ هما: ”سطور من الواقع“، و”رؤى“ نقدية ”؛ وله أيضًا دواوين ومؤلفات أخرى غير مطبوعة، كما نُشرت بعض أشعاره ومقالاته وأبحاثه العلمية ودراساته النقدية في عدد من المجلات العلمية والثقافية المحكَّمة وغير المحكَّمة؛ في مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية.