آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 4:55 م

كيف تحمي أطفالك من حرارة الصيف الشديدة؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

استمتع بشمس الصيف تلك، ولكن ضع بعض نصائح السلامة في الاعتبار، التي تنصح بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) الآباء والأمهات.

”من الرائع رؤية الأطفال يستمتعون بالطبيعة ويحصدون فوائد الأنشطة الخارجية“

. قالت طبيبة الأطفال الدكتورة ريبيكا فيليبسبورن في بيان صحفي صادر عن AAP. ”بينما نواجه أحداثا جوية أكثر كثافة، بما في ذلك الحرارة الشديدة، هناك بعض طبقات الحماية التي يمكن للعائلات استخدامها لمساعدة أطفالهم على البقاء بصحة جيدة.“

من بين القضايا التي يجب مراعاتها نوعية الهواء والتلوث. يمكن أن تؤدي الشمس والحرارة إلى تفاقم تلوث الهواء المحلي.

تقترح AAP أنه يمكنك التحقق من مؤشر جودة الهواء المحلي الخاص بك. سيساعدك هذا على معرفة متى يزيد تلوث الهواء والحرارة من خطر الإصابة بالربو والقضايا الصحية الأخرى.

للحماية من أشعة الشمس، حافظ على الأطفال دون سن 6 أشهر بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. بدلا من ذلك، يجب تظليلها بشجرة أو مظلة أو مظلة عربة أطفال. اجعل طفلك يرتدي ملابس خفيفة الوزن تغطي الذراعين والساقين. استخدم القبعات ذات الحواف لمنع حروق الشمس على الرقبة.

يجب على الأطفال الأكبر سنا أيضا التستر، والبقاء في الظل عندما يكون ذلك ممكنا والحد من التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات ذروة الكثافة من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 4 مساء.

يمكن أن ترتد الأشعة فوق البنفسجية الضارة (الأشعة فوق البنفسجية) من الرمال أو الماء أو الثلج أو الخرسانة، لذا كن حذرا بشكل خاص في هذه المناطق.

اختر ملابس منسوجة بإحكام أو قطنية باردة ووقائية. اجعل طفلك يرتدي قبعة واسعة الحواف يمكنها تظليل الخدين والذقن والأذنين والجزء الخلفي من الرقبة.

قالت AAP إن النظارات الشمسية المزودة بحماية من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تحمي أيضا عيون طفلك.

يجب تغطية أي جلد غير مغطى بالملابس بواقٍ من الشمس sunscreen لا يقل عن عامل حماية من الشمس 15 (SPF 15) ويوصف بأنه ”واسع الطيف broad-spectrum“ للحماية من كل من الأشعة فوق البنفسجية B (UVB) والأشعة فوق البنفسجية A (UVA). ضع واقي الشمس قبل حوالي 15 إلى 30 دقيقة من الخروج في الهواء الطلق. أعد تطبيقه كل ساعتين بعد السباحة أو التعرق أو المنشفة.

إذا كان ذلك ممكنا، تجنب المكون أوكسي بنزون، وهو مادة كيميائية واقية من الشمس قد يكون لها خصائص هرمونية، وابحث عن المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم.

على الرغم من أنه من الجيد استخدام واقي الشمس على الأطفال الصغار على أجزاء صغيرة من بشرتهم غير محمية بالملابس أو القبعة، إلا أنهم يلمسون أفواههم كثيرا ومن الأفضل منعهم من تناول واقي الشمس.

يتأثر الأطفال بشكل خاص بالحرارة الشديدة وتلوث الهواء لأنهم يتنفسون بشكل أسرع ويأخذون هواء أكثر مقارنة بوزن أجسامهم أكثر من البالغين. قالت AAP إنهم يتنفسون أيضا على الأرض، حيث يستقر بعض التلوث.

وأشارت AAP إلى أن الأطفال الصغار، على وجه الخصوص، يعتمدون على والديهم ومقدمي الرعاية لحمايتهم من الحرارة الشديدة، ولكن العديد من الأسر قد لا تتمكن من الوصول إلى الموارد للتعامل مع هذه التحديات الصيفية الشديدة.

من بين طرق حماية الأطفال من التلوث الصيفي وحبوب اللقاح وأمراض الحرارة التأكد من أن طفلك يرتدي ملابس مناسبة في الأيام الحارة، ويأخذ فترات راحة، ويشرب الكثير من الماء ويستغرق وقتا للتعود على درجة الحرارة.

إذا كان طفلك يتناول الدواء، فاسأل طبيب الأطفال عما إذا كان يزيد من خطر إصابة طفلك بمرض الحرارة.

استخدم وسائل النقل العام أو اختر المشي وركوب الدراجات عندما يكون ذلك آمنا. قالت AAP فكر في شراء سيارة خالية من الانبعاثات عند شراء سيارتك التالية.

شارك مجتمعك في زيادة المساحات الخضراء لجميع الأطفال. زرع الأشجار أو المشاركة في أحداث خدمة زراعة الأشجار للحد من تأثير الحرارة في المناطق الحضرية وتنظيف الهواء.


‏More information: The U.S. Centers for Disease Control and Prevention offers more on summer safety for kids.
‏SOURCE: American Academy of Pediatrics, news release, June 27, 2023
استشاري طب أطفال وحساسية