آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 9:02 م

هل يتبول طفلك في فراشه ليلا؟ الأسباب والعلاج: الجزء الأول

‏يعتبر التبول اللاإرادي «ويسمى أيضًا سلس البول الليلي» مشكلة شائعة في مرحلة الطفولة

‏يشير سلس البول إلى الفقد اللاإرادي للبول أثناء النوم الذي يحدث مرتين على الأقل في الأسبوع لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات «أو ما يعادله في النمو» لمدة 3 أشهر على الأقل، وهو الشكوى البولي الأكثر شيوعًا لدى مرضى الأطفال.

‏يستعرض هذا الموضوع تعريف سلس البول، والفيزيولوجيا المرضية، وتقييم وعلاج سلس البول ويستعرض دور الفريق الطبي والأبوين في تحديد وعلاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

هل من الطبيعي أن يبلل طفلي السرير ليلاً؟

‏نعم، يمكن أن يكون طبيعيًا.

‏إن تبليل السرير ليلاً أمر شائع عند الأطفال الصغار. بحلول سن الرابعة، يمكن لمعظم الأطفال التحكم في مثانتهم عندما يكونون مستيقظين. ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتحكم الأطفال في مثانتهم أثناء نومهم. لا يتوقف بعض الأطفال عن تبليل الفراش ليلاً حتى يبلغوا من العمر 5 إلى 7 سنوات. يعتبر التبول اللاإرادي أكثر شيوعًا عند الأولاد منه لدى الفتيات، ويمكن أن يحدث في العائلات.

‏يتوقف معظم الأطفال عن التبول اللاإرادي من تلقاء أنفسهم ولا يحتاجون إلى أي علاج. ولكن إذا كنت قلقًا أو كانت لديك أسئلة بشأن التبول اللاإرادي لطفلك، فتحدث إلى طبيب طفلك أو ممرضته.

‏سلس البول أحادي الأعراض - يُعرَّف سلس البول أحادي الأعراض على أنه سلس البول عند الأطفال دون أي أعراض أخرى في المسالك البولية السفلية وبدون تاريخ من ضعف المثانة. عادة ما ينقسم سلس البول الليلي أحادي الأعراض إلى أشكال أولية وثانوية.

‏ - سلس البول الأولي - الأطفال الذين لم يحققوا أبدًا فترة مرضية من الجفاف الليلي يعانون من سلس البول الأولي. يقدر أن 80 بالمائة من الأطفال المصابين بسلس البول الليلي يعانون من سلس البول الأولي.

‏يحدث سلس البول الأولي عند الطفل الذي لم يجف لمدة 6 أشهر على الأقل، في حين أن سلس البول الثانوي هو الذي يبدأ بعد فترة جفاف ليلي لا تقل عن 6 أشهر.

‏غالبًا ما يُعزى سلس البول الثانوي إلى حدث مرهق بشكل غير عادي «على سبيل المثال، طلاق مقدم الرعاية، ولادة شقيق، الخ» في وقت ضعف في حياة الطفل. غالبًا ما يلعب الاحتفاظ بالبراز وعادات التبول غير المثالية أثناء النهار دورًا. ومع ذلك، قد يظل السبب الدقيق لسلس البول الثانوي غير معروف.

‏سلس البول غير أحادي الأعراض - يُعرَّف سلس البول غير أحادي الأعراض بأنه سلس البول عند الأطفال الذين يعانون من أعراض أخرى في المسالك البولية السفلية، نحو وجود سلس البول أثناء النهار، الاستعجال، Urgency, التردد «صعوبة البدء في التبول» Hesitancy, الضغط على البطن لبدء عملية التبول والحفاظ عليها، الشعور بعدم اكتمال التفريغ البولي، حدوث التبول في عدة دفعات منفصلة، خروج قطرات بولية بعد الانتهاء من عملية التبول، آلام الجهاز البولي التناسلي أو السفلي، الخ..

‏سلس البول الليلي ليس اضطرابا حميدا، بل له تداعيات نفسية وخيمة على الطفل والأسرة. غالبًا ما يُعاقب الأطفال ويتعرضون لخطر الاعتداء الجسدي والعاطفي ويصبح العديد من الأطفال منعزلين، ويفتقرون إلى احترام الذات، ويعانون من ضعف الأداء والتحصيل الأكاديمي.

ما هي أسباب سلس البول الليلي؟

‏العوامل الوراثية:

‏هناك عوامل عدة لها دور في حدوث سلس البول، فهو يحتوي على مكون وراثي قوي قد يتأثر بالأمراض المصاحبة وعدم نضج آليات التحكم في المثانة في الجهاز العصبي المركزي.

‏ على الرغم من عدم تحديد جينات معينة، تشير الدراسات إلى أن وراثة الحالة تكون في نمط صبغي جسمي سائد مع اختراق بنسبة 90%.

‏ تظهر الدراسات أن هناك فرصة بنسبة 44% للإصابة بسلس البول لدى الأطفال مع أحد الوالدين المصاب و 77% في أولئك الذين لديهم أبوين مصابين.

‏ضعف المثانة:

‏ضعف المثانة هو مجموعة فرعية من سلس البول غير أحادي الأعراض. يوصف المرضى الذين يعانون من سلس البول الليلي مع أعراض النهار بأنهم يعانون من خلل وظيفي في المثانة «ويسمى أيضًا سلس البول المعقد أو المعقد». ما يقرب من 20 في المائة من الأطفال الذين يعانون من التبول الليلي يعانون أيضًا من أعراض نهارية واضحة.

‏النوم المضطرب:

‏ ما إذا كان النوم العميق بشكل غير طبيعي يساهم في سلس البول أمر مثير للجدل. غالبًا ما يصف مقدمو الرعاية أطفالهم المصابين بسلس البول بأنهم ينامون بشكل مفرط.

‏نادرا ما تسبب المشاكل الجسدية أو العاطفية التبول اللاإرادي. لا يعاني معظم الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي من مشكلة طبية أساسية.

‏تشمل المشاكل الطبية التي قد تساهم في التبول اللاإرادي مرض السكري، والتهاب المسالك البولية والديدان الدبوسية، والفشل الكلوي، ونوبات الاختلاجات «التشنج» ومشاكل النوم «مثل توقف التنفس أثناء النوم». يمكن تشخيص معظم هذه الحالات بسهولة.

‏يمكن أن يسبب الإمساك، وهو مشكلة شائعة عند الأطفال، التبول اللاإرادي. إذا كانت حركات الأمعاء لطفلك نادرة، يجب أن تذكر ذلك لمقدم الرعاية الصحية لطفلك.

‏تشمل الأسباب الأخرى المرتبطة بسلس البول الليلي ما يلي: الإمساك، انسداد مجرى البول، التهاب المثانة، مرض السكري، اضطرابات الاستيقاظ في النوم، سعة المثانة الصغيرة، فرط نشاط المثانة.

بيانات إحصائية:

‏يختلف الانتشار مع تقدم العمر، حيث يبلغ 15% من الأطفال بعمر 7 سنوات، و 10% من الأطفال بعمر 10 سنوات، و 2% من المراهقين، و 0,5 إلى 1% من البالغين.

‏يعتبر سلس البول أكثر شيوعًا عند الأولاد عند مقارنته بالفتيات، بنسبة 3 إلى 1، ولكن هذا الاختلاف يميل إلى الانخفاض بعد سن العاشرة من العمر.

‏بالإضافة إلى ذلك، يعاني 20 إلى 30% من مرضى التبول اللاإرادي أيضًا من اضطراب نفسي أو سلوكي أو نفسي واحد على الأقل، وهو معدل يبلغ ضعف معدل عامة الناس. أكثر هذه الأمراض المصاحبة شيوعًا هو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ويفترض أن اضطراب النوم الشائع يمكن أن يربط بين الحالتين. تشمل الحالات المرضية الأخرى في هذه الفئة اضطراب طيف التوحد واضطراب التحدي المعارض oppositional defiant disorderواضطراب المزاج mood disorders.

‏أيضًا، هناك ارتباط بين اضطراب التنفس أثناء النوم وسلس البول. هؤلاء المرضى لديهم مستويات عالية من الببتيد الأذيني المدر للصوديوم atrial natriuretic peptide مما يؤدي إلى تثبيط مسار الرينين - أنجيوتنسين - الألدوستيرون وزيادة إدرار البول. يميل سلس البول إلى الشفاء، أو يتضاءل تواتره بشكل كبير، بعد استئصال اللوزتين واستئصال اللحمية في هؤلاء المرضى.

‏المرضى الذين يعانون من مرض فقر الدم المنجلي يظهرون أيضًا نسبة أعلى من سلس البول.

الفيزيولوجيا المرضية لسلس البول الليلي:

‏يشتبه الباحثون في العديد من العوامل التي تشارك في الفيزيولوجيا المرضية لسلس البول، حيث يظهر كل مريض مجموعات مختلفة من هذه، وبالتالي يشرح سبب استجابة بعض الأفراد لعلاجات معينة غير ناجحة في الآخرين. ونتيجة لذلك، أصبح فهم سلس البول الآن مجموعة من الاضطرابات وليس كيانًا واحدًا.

‏الآليات الفيزيولوجية المرضية الرئيسية المعنية هي التبول الليلي، ضعف المثانة، وعتبات الإثارة العالية. التبول الليلي قد يترافق مع نقص فازوبريسين vasopressin deficiency أو تغيرات في إطلاقه اليومي alterations in its circadian release. يعتبر ضعف المثانة Bladder dysfunction أكثر شيوعًا في المرضى الذين يعانون أيضًا من سلس البول أثناء النهار، ويمكن أن يظهر على شكل تناقص في القدرات الوظيفية للمثانة أو ديناميات بولية urodynamics غير طبيعية، كما هو الحال في فرط النشاط الليلي النافص nocturnal detrusor hyperactivity, والذي يمكن أن يترافق مع الإمساك، ربما من خلال تشوه المثانة بسبب امتلاء المستقيم كاملا، مما يسبب ضغطا على المثانة.

‏يُنظر الآن إلى عتبات الاستثارة المرتفعة High arousal thresholds على أنها إما عاملاً مساهمًا أو نتيجة لسلس البول، نظرًا لأن النوم المضطرب من مجرى الهواء المسدود أو المثانة الانقباضية contracting bladder يمكن أن يؤدي إلى هذا الاستيقاظ الصعب. علاوة على ذلك، فإن فرضية تأخر النضج maturational delay تستحق أيضًا الدراسة، وهي تحظى بدعم من اكتشاف ارتفاع معدل انتشار الخراقة الحركية motor clumsiness, والضعف الإدراكي perceptual dysfunction, واضطرابات الكلام speech disturbances لدى الأطفال المصابين بسلس البول.

التاريخ والفحص البدني المفصل:

‏الهدف من التاريخ المرضي والفحص السريري من قبل الطبيب استبعاد الأسباب المرضية التي قد تسبب سلسا بوليا نحو التهاب المسالك البولية، داء السكري، الإمساك، الفشل الكلوي المزمن والتشوهات القضيبية أو اللحمية عند الأولاد «صمامات مجرى البول الخلفية»، والتصاقات الشفوية أو تشوهات مجرى البول لدى الفتيات، وتغيرات الجلد التي توحي بوجود عيبخفي في العمود الفقري «dysraphism» خصلة من الشعر أو الدمامل العجزية…

‏التاريخ والفحص البدني المفصل هما المفتاح لتشخيص هذه الحالة. الخطوة الأولى في تقييم سلس البول الليلي هي الحصول على تاريخ حدوث المشكلة. من الضروري تحديد ما إذا كان سلس البول أوليًا أم ثانويًا، ونمطه «عدد النوبات في ليلة واحدة وعدد الليالي في الأسبوع»، وتناول الكافيين والسوائل المسائية التي تسبب زيادة إدرار البول.

‏أيضًا، من المهم أيضًا تحديد وجود بوال ليلي «يتم الحصول عليه من خلال سؤال الوالدين عما إذا كانت نوبات التبول تتضمن كميات كبيرة من البول»، عطاش البول، عسر البول، الاستعجال Urgency, التردد، سلس البول أثناء النهار، مجرى البول غير الطبيعي، والإمساك.

‏ يمكن افتراض أن الطفل الذي يعاني من نوبات إفراغ متعددة بكميات متغيرة من البول طوال الليل لديه مكون من فرط نشاط المثانة أو مكون صغير السعة.

‏تشمل الأسئلة الأخرى ذات الصلة، التاريخ العائلي لسلس البول، وتاريخ التهابات المسالك البولية المتكررة «التي قد تشير إلى خلل في الأمعاء أو المثانة»، واضطرابات النوم، والشخير أو تشخيص اضطراب التنفس أثناء النوم، واستخدام الأدوية المزمنة، منذ بعض الأدوية، قد تترافق مع سلس البول الثانوي.

‏ يجب أن يخضع المرضى لفحص الاضطرابات النفسية أو السلوكية، بما في ذلك نقص الانتباه واضطراب فرط النشاط وإعاقات التعلم، كما أن الحصول على تاريخ تطور ضروري أيضًا.

‏الفحص البدني يكون سليما في معظم الأطفال المصابين.

الفحوصات المخبرية:

‏يشمل الاختبار الأولي تحليل البول ومزرعة البول. في هذه الاختبارات، يتم فحص البول بحثًا عن علامات المرض.

‏عادةً ما تكون الاختبارات المعملية الأخرى غير ضرورية باستثناء تحليل البول غير ضرورية.

‏سلس البول غير المصحوب بأعراض وعدم الاستجابة للعلاج قد يتطلب إجراءات عمل إضافية، مثل الموجات فوق الصوتية على الكلى والمثانة، بما في ذلك قياس الحجم المتبقي بعد الفراغ، وقياس معدل تدفق البول، ودراسات ديناميكا البول، والشرج.

استشاري طب أطفال وحساسية