آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

الماجستير لـ «زينة آل نمر» عن بحث التعرف على اتجاهات الصحفيين السعوديين

جهات الإخبارية

منحت جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء، الزميلة رئيسة قسم الاقتصاد بجريدة الوطن ”زينة علي آل نمر“، درجة الماجستير في الاتصال الإستراتيجي والإعلام، مع مرتبة الشرف الأولى.

وقدمت الزميلة آل نمر، مع زميلاتها نجود المظفر، وهند الدوسري، مشروعًا بحثيًا، تناولوا خلاله اتجاهات الصحفيين السعوديين نحو دور مركز التواصل الحكومي في تنسيق الجهود الإعلامية للمؤسسات الحكومية.

أشرفت على المشروع أستاذ الإعلام بجامعة الملك فيصل د. زكية النور يوسف، وتم نشره كبحث محكم في مجلة العربي للدراسات الإعلامية.

وهدفت الدراسة التي نالت من خلالها النمر مع زميلاتها درجة الماجستير في الاتصال الاستراتيجي والإعلام، إلى التعرف على اتجاهات الصحفيين السعوديين نحو مركز التواصل الحكومي في تنسيق الجهود الإعلامية للمؤسسات الحكومية، وتكونت عينة الدراسة من «212» من الصحفيين في المملكة العربية السعودية.

وخلصت الدراسة لنتائج عدة، منها وجود درجه عالية لدور الموقع الإلكتروني لمركز التواصل الحكومي في الحصول على أخبار المؤسسات الحكومية السعودية بنسبة مئوية 87,3%.

وأظهرت النتائج أن الصحفيين السعوديين يستفيدون من مركز التواصل الحكومي في كتابة الأخبار بنسبة 68,4%، مقدمين عدد من التوصيات التي تسهم في تنسيق الجهود الإعلامية بين مركز التواصل الحكومي والإعلاميين تتمثل في وجوب التعريف بدور مركز التواصل الحكومي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وإبراز الجهود بشكل أكبر أيضا إبراز جهود الصحفيين السعوديين وإنجازاتهم وعرضها من خلال الموقع الالكتروني.

وأنجزت الزميلة النمر خلال فترة دراستها العديد من الأبحاث العلمية في تخصص الإعلام والاتصال، حصلت خلالها على جائزة البحث العلمي بالملتقى العلمي الأول لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك فيصل من خلال بحث تناول تقييم الصحفيين السعوديين لمعالجة وسائل الإعلام لقضايا الأمن الغذائي.