آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 8:44 م

فنانو القطيف: معرض «المواهب الصغيرة» مختبر فني مذهل

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - تصوير: مالك سهوي - حسن ال سويد - القطيف

أبدى عدد من كبار فناني القطيف، انبهارهم عند زيارتهم لمعرض ”المواهب الصغيرة“ السادس، بنادي الفنون بالقطيف، أمس، موضحين أنه يبشر بالخير.

ووصف الفنان ”منير الحجي“، الحدث الذي يقام للمرة السادسة، لتلك الفئة العمرية من 5-15 عامًا، بأنه ”عرس جماعي“ للكبار، ولجيل جديد، وأنه لم يكن يتصور في يوم من الأيام، أن تعرض لوحته في صالة فنية.

وأضاف: هذا التصور هو الهدف الأساسي والنهائي من المعرض، حين تكون للطفل لوحة معروضة في جدران صالة من الصالات، وأجزم بأنها أهم صالة في الشرقية.

وعن المستويات الفنية، قال: بصفة عامة ونظرة سريعة أنها تبشر بالخير، وتحتاج إلى التأمل، سواء من الفنانين أو أولياء الأمور أو الأطفال في استفادتهم من بعضهم البعض.

من جهته، أكد الفنان محمد المصلي أهمية هذه المعارض في ”بناء الشخصية“، قائلًا: حين يرى الطفل إنتاجًا من صناعته، ويأتي الناس لمشاهدته بإعجاب، هنا تبدأ أولى خطوات الشخصية.

وتابع: نرى أن يمسك الطفل القلم بعمر سنة ونصف للتعبير عن أحاسيسه ومشاعره، ويرى البعض أن ذلك ”شخبطة“، والآن يدور الحديث عن العلاج بالفن، والذي يكشف ما إذا كان الطفل مرتاحًا، أو يعاني من أحلام مزعجة، أو يتعرض للتنمر، وغيرها بالرسم.

وأشار إلى أن المعرض فرصة في بناء الشخصية والحصول على التشجيع من الجمهور، وأن هناك تطورًا في استخدام ألوان الإكليريك، بعدما كان استخدامهم يقتصر على الخشبية والفلوماستر.

وتابع: الآن بات المجال أوسع للتعبير عن ذواتهم باستخدام التقنيات المعروفة، ويعبر المعروض عن تطور فكري وثقافي ومهاري.

وقال علوي الخباز: إن هذا الحدث بهذا الزخم من الحضور من الفنانين والموهوبين والموهوبات، يثلج الصدر، ويريح القلب، موضحًا أن هناك ”طاقات تفجرت“، وتبشر بالخير واتساع الأفق الفني في القطيف.

ونوه بأن المعرض الذي احتوى على أكثر من 200 مشاركة، مع استبعاد عدد لا بأس به؛ لضيق المكان وعدم الاتساع.

ووصف الفنان زمان جاسم هذا المعرض ب ”المختبر الفني“ لاستظهار المواهب، لأنه بعد 7 - 8 سنوات سيتم تنظيم معرض فني شخصي لأبرز الفنانين الصغار من كل معرض بانتخاب الصفوة 10 من 200 ويتم تقديمهم للساحة كخطوة أولى، فهذا مختبر فني مهم لأبنائنا الصغار نحو المستقبل.

وقال الفنان فاضل بو شومي: المعرض ”مذهل من الناحيتين“، الجمهور الذي أبهرني بحضوره، وكثرة الأعمال لأبنائنا الأطفال، فهو حقاً ”عيد الفن“ فهناك الكثير من الأعمال المتميزه لأبنائنا سواء في اللون أو التكوين، والبعض لوحته عن قصة ما، أو منظر من خياله، أو شيء يحبه، ومنهم من وضع الألوان طبقات، ومنهم من درّجه، وكل طفل له خياله.

وانتقد الفنان بو شومي التدخل الواضح من الأهالي في بعض الأعمال، بقوله: ”هذا ما لا أتمناه، لأن للطفل أسلوبه وإيحاءاته وعاطفته المختلفة جداً عن الكبار“.

وعن مشاركة الطفل يوسف بو شومي برسمة الخيل الذي تتصدر موضوعاته، قال: يوسف بن ولد عمي ولفت انتباهي لرسمه الخيل وأنه استغل الخلفية في وضع لمسات من ظل ونور لإبرازها وحركتها والتلاشي في الأسفل، كما أن هناك من الأبناء تأثروا ببعض المدارس الفنية، أو من بعض الفنانين المحليين.

يشار إلى أن معرض المواهب الصغيرة السادس من تنظيم جماعة الفن التشكيلي بالقطيف، والذي افتتحته الفنانة سعاد وخيك، أمس، تضمن مشاركة 231 طفل ولوحة، في مواضيع فنية مختلفة، ويستمر لأسبوع.