آخر تحديث: 27 / 5 / 2024م - 8:37 ص

فنانو المملكة يشاركون في ملتقى ”الفن والحياة“ بشرم الشيخ

جهات الإخبارية ليلى مال الله

شارك عدد من فنانو المملكة في ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر، في المعرض ”الملتقى الفن والحياة“، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ بمصر.

وأتاح المعرض فرصة للفنانين لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات والأفكار مع نظرائهم في الدول العربية المشاركة.

وضم المعرض فعاليات متنوعة منها حورات فنية، ورش رسم مباشر، ندوات تشكيلية، وعلم نفس بالفن، وورش حلي وحرف يدوية. كما شارك في المعرض 50 فنانًا وفنانة من الدول العربية المختلفة.

وقالت الفنانة ليلى مال الله: ”كفانا مشاركة بالفن، فالفن دائمًا هو الحل“.

وأضافت أنها تؤمن بهذه الفكرة بشدة، حيث يعبر الفن عن قيم الإنسانية ويتجاوز الحواجز المادية والمعنوية والثقافية والعرقية.

وأشادت بالجهود التنظيمية لمصطفى غنيم الذي استطاع جمع نخبة متميزة من الفنانين، مؤكدةً على أهمية دعم الفن وتشجيعه كونه يمثل قوة جامعة بين الثقافات والجماعات المختلفة.

وأشاد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء باللوحات الفنية المعروضة وجمال إتقانها، وأعرب عن رغبته في إقامة المزيد من الفعاليات الفنية والثقافية بشرم الشيخ.

كما أعرب رئيس الملتقى مصطفى غنيم عن أمله في استضافة أكبر عدد من فنانين العالم العربي والغربي في المستقبل.

وشهد المعرض إقامة عدد من الندوات والحوارات الثقافية، ما أثرى حالة التفاعل الفني والثقافي بين الحضور.

وعُقدت ورشة تفاعلية لتحليل لوحات الفنانين بإشراف د. دينا جلال، أخصائية الصحة النفسية والأرشاد الأسري ومدربة نفسية بجامعة الأسكندرية وخبيرة علاج بالفن والحكي وثربي علاجي.

وتحدثت د. دينا جلال خلال الورشة عن الربط بين اللوحات وأنماط السلوكية والهوية الشخصية للفنان، مؤكدةً على دور التنشئة الاجتماعية والحياتية في بناء الهوية الشخصية للفنان.

وشهدت الورشة رسم الوجوه مباشرة بفرشاة الفنان محمد عبد الجليل، وشارك فيها عدد من الفنانين السعوديين، بما في ذلك الفنانة ليلى مال الله وأحمد عبد رب النبي وعلوي الخباز وزينب اللباد وزهراء ابراهيم وسعدية حمود.

وفي إطار المعرض المصاحب للورشة، قدّمت فرقة كورال للأطفال بقصر الثقافة والفنون بشرم الشيخ الأغاني الوطنية، وقدّم الفنان أحمد عبد الله من الأحساء عمل فني يجسد طبيعة البيئة البحرية والشعب المرجانية.

واختتم المعرض بتكريم المحافظ للفنانين المشاركين، وهو ما أثنى عليه الفنان أحمد عبد الله وأشاد بتنظيم مركز الثقافة والفنون بشرم الشيخ.

وتعد هذه الفعاليات فرصة لتعزيز التواصل والتبادل الثقافي بين الدول العربية المشاركة، وتحقيق التعاون الإبداعي في مجال الفن والثقافة. "