آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

4 مراحل لـ «قروح الفراش» لكبار السن.. و8 نصائح للوقاية

جهات الإخبارية

تدرجت الأخصائية نبوغ عبد الباقي، عبر 4 مراحل، في ذكر أعراض قروح الفراش لدى كبار السن، وذلك في ختام مشروع رعاية كبار السن الذي نظمته جمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف، بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي، بحضور أكثر من 20 مستفيدة.

وقالت: تبدأ الأعراض بالاحمرار، ودفء المنطقة المصابة مقارنة بأجزاء الجلد المحيطة بها، ثم تبدأ المرحلة الثانية عند ظهور بثور مليئة بالسائل، أو التقرحات المفتوحة باللون الأحمر وتتدرج حتى ظهور جرح أعمق يشبه الفوهة، يمتد إلى أسفل طبقات الجلد وصولاً للمرحلة الأخيرة، حيث تفقد المنطقة الكثير من الأنسجة وقد تصل للعضلات والأوتار والعظام، وتؤدي للالتهابات ومنها لتسمم الجسم.

وذكرت أن من مضاعفات القروح لجسد المسن حدوث التهاب النسيج وما يسمى بالعدوى البكتيرية، أو التهاب العظام والمفاصل، تسمم الدم والإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.

وعن طرق الوقاية، أشارت إلى أهمية تغيير وضعية الجلوس أو النوم لدى المسن، وذلك بتقليب المريض كل ساعتين، والمحافظة على نظافة الجلد، ودعم المنطقة العظمية بوسائد الهلام، الماء، أو الهواء، وتغيير الفراش يومياً، هذا عدا الحفاظ على التغذية السليمة، وتناول السوائل، والوزن الصحي، وممارسة النشاط البدني.

ولفتت إلى أن العلاج يكون بحسب شدة ونوع الحالة المرضية، والأهم هو العناية بالجرح، وعلاج الالتهاب بمضادات مناسبة، وقد يصل الحال لإجراء عمليات جراحية لإزالة الأنسجة التالفة أو عمل ترقيع جلدي حسب الحالة.

يذكر أن جمعية العطاء قدمت، طوال ال 10 أيام الماضية، البرامج المكثفة لمشروع طرق رعاية كبار السن، واستهدفت مقدمي الرعاية من ذوي المسن، والعاملين في مراكز الرعاية والتأهيل، بالتعاون مع اختصاصيين من مستشفى القطيف المركزي.