آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

تحليل مباني الهفوف في مشروع لطالبات «التخطيط» ب «جامعة الملك سعود»

جهات الإخبارية مرتجى الرمضان - الأحساء

اختارت مجموعة من طالبات كلية التخطيط في جامعة الملك سعود، الهفوف كمنطقة دراسية لمشروعهن، الذي ركّز على تطوير المنطقة من ناحية التخطيط والتنمية.

وعملت الطالبات على تحليل المباني التراثية التي يجب المحافظة عليها، إلى جانب المباني التي يجب إزالتها، بالإضافة إلى استكشاف العقارات الأخرى في المنطقة.

وركزت الطالبات على تحويل المنطقة إلى مركز ثقافي وسياحي واستثماري، وقدمت كل طالبة مقترحات لتطوير المنطقة وتحسينها من ناحية النقل وإنشاء مرافق استثمارية.

واستضافت الطالبات، خلال الدراسة، مجموعة من الخبراء في هذا المجال، وهم م. فاطمة بوخمسين وم. أمنة الشايب، والذين قدموا محاضرة عن تجربة شخص من سكان الأحساء فيما يتعلق بالنظرة المستخدمة والسكنية، وشرحوا سلوكيات أهالي الأحساء وتاريخ المنطقة نفسها، وعلاقتهم بهذه المنطقة قديمًا وحاليًا، وأوضحوا مدى أهمية المنطقة للسكان نفسهم.

وشملت الدراسة تزويد الطالبات بمراجع مهمة لإكمال العمل، وإجراء استبيان على أهالي الأحساء للمساهمة في إنجاز الدراسة بشكل أفضل.

يذكر أن هذا المشروع النموذجي يأتي في إطار دعم الجامعة للتعليم العملي وتطبيق المعرفة على أرض الواقع، ومحاولة الطالبات الإسهام في تطوير المناطق والمدن في المملكة.