آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 12:54 ص

الخباز: العلاج الطبيعي «ضرورة» لـ 6 حالات.. والتدريبات تساعد كبار السن

جهات الإخبارية

قدم اختصاصي العلاج الطبيعي موسى الخباز، دليلًا يشمل مجموعة من التدريبات، والآلية لإجراء التمارين الوقائية والرياضية، التي تحفز حركة العضلات لدى كبار السن، وتحد من فقدان قوتها، وذلك خلال ساعتين، وبطريقة تفاعلية.

وأشار إلى تمرين تقوية عضلات الفخذ باستخدام الرابط المطاطي، وتقوية الرجلين والساقين باستخدام أوزان الكاحل، فضلًا عن تدريبات تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسد.

وأوضح أن عدم الحركة ينعكس سلبًا على صحة المسن، فيما عرّف العلاج الطبيعي بوسيلة المساعدة التي تسهم في استقلالية كبار السن لممارسة النشاط اليومي، والحد من الاعتماد على الغير.

وحدد عددًا الطرق المساندة لاعتماد المسن على نفسه عمل التمارين الرياضية لتقوية العضلات الضعيفة، وإجراء تمارين الاستطالات للعضلات القصيرة الناجمة من عدم الحركة، وكيفية تعليم المريض الوضعيات السليمة، بالإضافة لاستخدام جهاز تحفيز العضلات وتخفيف الألم، وتقديم المساعدة لاستعادة الحركة بالعكاز، أو دعامات الظهر والمفاصل.

وعن أبرز الحالات التي تحتاج لجلسات العلاج الطبيعي، ذكر الجلطات الدماغية، وإصابات العمود الفقري، وضعف العضلات الناتج عن تقدم السن، وعدم الحركة، وإصابات الرأس، هذا عدا حالات الكسور والإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية.

وأكد أن تفاعل المريض وعائلته بتطبيق التمارين اليومية، والالتزام بحضور الجلسات مع المعالج يسهم بشكل كبير وفعّال في تحسن المريض أو كبير السن.

جاء ذلك كأحد محاور لقاء هذا المساء، الذي جمع الخباز ب 20 سيدة من مختلف مناطق القطيف، حملن على عاتقهن رعاية كبار السن من العائلة أو حتى من خارجها كالمنتسبات لمراكز الرعاية، ضمن مشروع طرق رعاية كبار السن الذي نظمته جمعية العطاء النسائية بالقطيف، تحت إدارة وإشراف من رئيس جمعية العطاء الدكتورة كوثر العمران، وبالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي.