آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 3:46 م

150 بحثًا علميًا لـ «جامعة الإمام عبد الرحمن» شهريًا

جهات الإخبارية

تنشر جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ما يقارب 150 بحثًا علميًا بشكل شهري، و5 بحوث علمية في اليوم الواحد، ما عزز حضورها محليًا وعالميًا في تصنيف جامعات دول الاقتصاديات الناشئة، وتصنيف «QS» العالمي للتخصصات الجامعية.

وقال رئيس الجامعة د. عبد الله الربيش: إن الرؤية البحثية للجامعة تسعى لأن تكون بارزة في مجال البحث العلمي والاكتشاف والدراسات الاستشارية؛ لخلق ثقافة الفكر الفضولي، وريادة الأعمال والابتكار، وإن رعاية واهتمام ولاة الأمر ”حفظهم الله“، شكل حافزًا كبيرًا أسهم بانطلاقتها في كل الميادين المعرفية، وفي مجال البحث العلمي على وجه الخصوص.

وأشاد، خلال افتتاحه الملتقى العلمي السنوي لكلية العلوم ومعرض الملصقات العلمية المصاحب، الذي تنفذه وكالة الكلية للبحث اعلمي والابتكار، ومركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية بالريان، بجهود كلية العلوم في سعيها لدعم البحث العلمي المتميز، من خلال توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والابداع للباحثين والمشاركة في حل مشكلات المجتمع من خلال اجراء البحوث وتقديم الاستشارات بطرق علمية وبمهنية عالية تواكب تطورات العصر.

من جهتها، أكدت عميدة كلية العلوم ومديرة مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية د. أمل العتيبي، أن الملتقى جاء لتحقيق أهداف الكلية المتوائمة مع أهداف الجامعة في دعم منظومة البحث العلمي والابتكار، بتقديم أبحاث عالية الجودة، وتحقيق مؤشر التنافسية العالمية في مجال البحث والتطوير، ودعم المواهب والقدرات البشرية في مجال الأبحاث العلمية والتطوير.

وذكرت أن الملتقى العلمي يضم مزيجًا من مشاركات الباحثين على مختلف فئاتهم، ضمن 49 مشروعًا لأعضاء هيئة التدريس، وطلاب الدراسات العليا، ومرحلة البكالوريوس، ومتوائمة مع الأولويات البحثية لكلية العلوم الداعمة للأولويات الوطنية.

وقالت وكيلة كلية العلوم للبحث العلمي والابتكار د. زينب السنيدي: نعمل بنهج مخطط لتحقيق رسالة وأهداف كلية العلوم، ويأتي الملتقى ليطور منظومة البحث العلمي والابتكار، ويبرز النتاج العلمي المتميز لمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والطالبات، من خلال معرض للملصقات العلمية يعزز المهارات البحثية للطالبات ويزيد فرص التواصل وتبادل الأفكار العلمية بين الباحثين.

وأشارت إلى عرض وتحكيم 34 ملصقًا علميًا، و19 ملصقًا لطالبات الدراسات العليا، و13 ملصقًا علميًا لطالبات البكالوريوس ”مشاريع التخرج“، وملصقان علميان لطالبات البكالوريوس ”التدريب“.

من ناحيتها، لفتت وكيلة مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية د. هنادي بغدادي إلى أن مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية يسعى لتحقيق رسالته في دعم البحث العلمي المتميز من خلال توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والابداع للباحثين، والمشاركة في حل مشكلات المجتمع من خلال إجراء البحوث وتقديم الاستشارات بطرق علمية وبمهنية عالية تواكب تطورات العصر وتسهم في إنتاج ونشر المعرفة ودعم التنمية الوطنية المستدامة.