آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

مختصة: القطط واللحوم غير المطهية وراء الإجهاضات المتكررة

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

أكدت أخصائية أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض د. هناء سنبل، أن الإجهاض المتكرر يمكن علاجه بعد معرفه الأسباب الأساسية، والمتابعة المستمرة.

وأوضحت أن الطبيب يتوصل إلى العلاج المناسب لكل حالة، على أساس العوامل المسببة لها، مطمئنة النساء بعدم التوتر والقلق.

وقالت: إن الاجهاضات المتكررة تؤثر على صحة الأم الجسدية والنفسية، وتجعلها دائمًا في تساؤل عن الأسباب، مشيرةً إلى أن الإجهاض المتكرر هو ما لا يقل عن ثلاث إجهاضات متكررة وراء بعضها البعض لا يفصل بينها ولادة.

وحددت عددًا من الأسباب وراء ذلك، منها الفيروسية، والمناعية، والجينية، وأسباب لها علاقة بتجلط الدم، أوغير معروفة، موضحةً أن الأسباب الفيروسية مثل فيروس الحصبة أو سيتوميجالو فيروس، أو فيروس هيربس زوستر.

وأشارت إلى داء القطط، المعروف ب «toxoplasmosis»، الذي ينتج عن انتقال بيض دودة التوكسوبلازما الموجود بفرو القطط، ويتواجد في اللحوم غير المطهية جيدًا، مثل اللانشون والبسطرمة.

وتابعت: انتقال هذه البويضات سواء عن طريق الأظافر عند مسك القطط، أوعن طريق أكلها في اللحوم غير المطهية جيدًا، يؤدي إلى الإصابة بها ودخولها إلى المشيمة في السيدة الحامل، وإصابة الجنين بها، ما يؤدي إلى الإجهاض.

وذكرت أن هناك أسباب جينية، مثل متلازمة مذفر، ويكون الأنزيم اللازم لهضم حمض الفوليك اللازم لتكون المادة الجينية للجنين غير موجود فلا يتم الاستفادة من حمض الفوليك مهما أخدت السيدة منه.

ولفتت إلى الأسباب المناعية، مثل وجود أمراض بالجسم مثل التهاب الغدة الدرقية المناعي، أو الذئبة الحمراء أو نقص بروتينات بالجسم مثل: بروتين C أو بروتين S..

وتطرقت إلى أسباب أخرى لها علاقه بعوامل التجلط والتي نجد فيها زيادة لزوجة الدم بدرجة كبيرة أثناء الحمل مما يؤدي إلى حدوث تجلطات بالمشيمة المتكونة وتوقف نبض الجنبن المفاجئ.

ونصحت الدكتورة هناء سنبل بإجراء التحاليل اللازمة لتشخيص أسباب الاجهاضات المتكررة، ومنها تحاليل الفيروسات والتوكسوبلازما، وتحاليل أمراض المناعة، وتحاليل متلازمة مذفر، وتحاليل عوامل التجلط، وتحاليل البروتينات الموجودة بالجسم والتي يسبب نقصها زياده التجلط.

وشددت على عدم القلق والتوتر، والحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، واتباع التعليمات والإرشادات حتى يتحقق العلاج المناسب.